هبوط الضغط المفاجئ.. أسبابه والإجراءات الإسعافية اللازمة

Cover

ميدار.نت - دبي

يتعرض الكثير من الناس لهبوط الضغط المفاجئ نتيجة عوامل كثيرة، بعضها مؤقتة لا تستدعي القلق، وبعضها علامات لحالات صحية خطيرة، وتؤدي إلى حدوث صدمات ناتجة عن تمزق الأوعية الدموية مسببة النزيف الحاد، كالصدمة الانتانية، وصدمة نقص حجم الدم، والصدمة القلبية.

 

أسباب هبوط الضغط المفاجئ

تتعدد الأسباب المؤدية إلى هبوط الضغط المفاجئ، الناتجة عن نقص حجم الدم وعدم حصول الخلايا على كمية كافية من الأوكسجين والعناصر الغذائية، أو التوسع الشديد في الاوعية الدموية، أو عدم قدرة القلب على ضخ ما يكفي من الدم، ومن الأسباب أيضاً:

_نقص حجم الدم إلى أكثر من 20%، وبالتالي عدم قدرة القلب على ضخ دم كافٍ إلى الدماغ وباقي أعضاء الجسم، ما يؤدي إلى هبوط الضغط المفاجئ، ومشاكل صحية عديدة كالنزيف الداخلي أو الخارجي الحاد، والإسهال، والقيء، والجفاف الشديد.

_الصدمة القلبية، وتحدث بسبب اضطرابات في عمل القلب ومشاكل في الأوعية الدموية، ويرافقها انخفاض معدل ضربات القلب، وبرودة الأطراف، وينتج عنها قصور قلب احتقاني، واحتشاء عضلة القلب، وأمراض الشريان التاجي، وصمام القلب وخاصة تضييق الابهر.

_هبوط الضغط الاستلقائي، ويصيب الحامل في الشهور الأخيرة نتيجة الاستلقاء على الظهر، بسبب ضغط وزن الحمل على الأوردة ما يقلل تدفق الدم إلى القلب.

_النوبة الوعائية المبهمة الناتجة عن خلل في العصب المبهم الذي ينقل الإشارات العصبية إلى الدماغ، وتسبب هبوط ضغط مفاجئا، والإغماء، وتحدث في حالات الانفعال العاطفي الشديد.

_الصدمة الانسدادية، وهي هبوط ضغط عصبي مفاجئ، نتيجة خلل في التوازن بين الجهاز العصبي وأجهزة الجسم الأخرى.

_الصدمة الانتانية، حيث يتعفن الدم نتيجة عدوى بكتيرية تهاجم الاوعية الدموية الصغيرة، وتسبب حدوث انخفاض حاد في ضغط الدم.

_هبوط الضغط المفاجئ الانتصابي، بسبب تغيير وضعية الجسم فجأة كالوقوف سريعاً، وغالباً ما تحدث بعد الاستيقاظ.

_هبوط الضغط المفاجئ بعد تناول الطعام، نتيجة تدفق الدم إلى الامعاء أثناء عملية الهضم، وهذه الحالة شائعة عند مرضى السكري، ومرضى الشلل الرعاش (باركنسون)، ومرضى ارتفاع الضغط.

_رد فعل تحسسي شديد من بعض الادوية، أو الأطعمة، ملامسة المواد الكيميائية، أو لدغات الحشرات.

 

أعراض هبوط الضغط المفاجئ

تزداد فرص الإصابة بهبوط الضغط المفاجئ مع تقدم العمر، بسبب تغير طبيعة الجسم أثناء الشيخوخة، ويضعف تدفق الدم إلى عضلة القلب، وتترافق أغلب الحالات مع الاعراض التالية:

_ دوخة متراوحة الشدة.

_الإغماء.

_رؤية ضبابية.

_تشتت الانتباه، وقلة التركيز.

_برودة الأطراف وشحوب البشرة.

_إجهاد عام، وتسرع دقات القلب.

_الاكتئاب.

 

علاج هبوط الضغط المفاجئ

يتم علاج هبوط الضغط المفاجئ برفع ضغط الدم، وتخفيف الاعراض، بالقيام ببعض الإجراءات السريعة ريثما يتم التواصل مع الطبيب المختص وإعطاء العلاج المناسب  بحسب الحالة الصحية التي أدت إلى هبوط الضغط، ومن أهم الإجراءات الإسعافية اللازمة:

_الاستلقاء على سطح مستو، وإغلاق العينين لدقائق.

_شرب الماء بكثرة، لزيادة حجم السوائل في الدم، والوقاية من الجفاف.

_أكل المملحات للمساعدة في ارتفاع الضغط، مع الانتباه إلى عدم المبالغة وخاصة عند كبار السن.

 

أخبار قد تهمك:

قياس ضغط الدم وهل يمكن الأكل قبله مباشرة

هل يتأثر ضغط الدم بنزلات البرد والانفلونزا