ما أفضل سيرومات البشرة وبماذا تختلف عن الكريمات

ميدار.نت - دبي
سيرومات البشرة
الكريمات
التجميل
28 أبريل 2024
Cover

ميدار.نت - دبي

سيرومات البشرة عبارة عن أمصال مركزة، مائية أو زيتية القوام، تخترق طبقات البشرة بعمق، وتحل مشكلاتها، وترطبها، وتعطيها النضارة والحيوية، ولها أنواع مختلفة باختلاف المادة الرئيسية الداخلة في تكوينها.

 

بماذا تختلف سيرومات البشرة عن كريمات الترطيب؟

تختلف سيرومات البشرة عن الكريمات بتركيز المكونات النشطة، إذ يحتوي السيروم حوالي ٧٠ بالمئة منها، أما الكريم المرطب فيحوي ٥ إلى ١٠ بالمئة فقط، وبذلك تستطيع السيرومات توفير تركيز أعلى من العناصر المغذية للجلد، كما تكون الجزيئات في الكريم المرطب كبيرة، فتعمل على ترطيب طبقة البشرة الخارجية، أما جزيئات السيروم فتكون أصغر، ما يجعلها تتغلغل بشكل أعمق في الجلد، وتعطي نتائج أفضل.

 

أنواع سيرومات البشرة

تختلف سيرومات البشرة باختلاف المادة الفعالة الرئيسية فيها، وكل نوع يعالج مشكلة معينة من مشاكل جلد الوجه، ويمكن اختيار النوع الأمثل حسب احتياجات كل بشرة، وهذه أبرز الأنواع:

_ سيروم فيتامين سي، ويتم استعماله لزيادة إنتاج الكولاجين في البشرة، وخاصة عند التقدم في العمر، إذ يزيد من مرونة البشرة، ويحافظ على نضارتها ورونقها ونعومتها، كما يعد مضاد أكسدة قوي، ما يساهم في محاربة الجذور الحرة، وعلامات الشيخوخة، ويساعد في إزالة آثار الندبات، وتوحيد لون البشرة، ولكنه لا يزيل البقع والكلف، ويحمي من أشعة الشمس، فيمكن تطبيقه على الوجه قبل وضع الواقي الشمسي.

_ سيروم الهيالورونيك، والذي يساعد على تجميع الماء داخل الخلايا، ويصنع حاجزا لها، فيحافظ على رطوبة الجلد، ونضارة وتألق البشرة، كما يصلح ويجدد الخلايا التالفة، ويزيل آثار الجروح، ويقلل من التجاعيد والخطوط الدقيقة، ويناسب جميع أنواع البشرة، وخاصة الجافة منها.

_ سيروم النياسيناميد، وهو أحد أشكال فيتامين ب ٣، ويعمل على إصلاح أنسجة وخلايا البشرة التالفة، وحمايتها من العوامل الخارجية بتشكيل حاجز دهني على الطبقة السطحية، ما يحافظ على ترطيبها، ويساعد في التخلص من آثار حب الشباب والندبات، وقبض المسام الواسعة، وعلاج فرط التصبغ، وتوحيد لون البشرة، والتخلص من التجاعيد حول العين، وهو مناسب لجميع أنواع البشرة، وخاصة البشرة الحساسة.

_ سيروم الريتينول، وهو أحد أشكال فيتامين أ ويعد مقشرا قويا للجلد، ويزيد من إنتاج الكولاجين، ما يؤخر علامات الشيخوخة، ويساهم في تجديد خلايا البشرة، ومحاربة التصبغات، وآثار حب الشباب والبثور والجروح، ويعمل على تصفية البشرة، وإعادة النضارة إليها.

_ سيروم ألفا أربوتين، ويعمل على منع تشكل الميلانين، ما يساعد على التخلص من البقع الداكنة، والتصبغات الناتجة عن أشعة الشمس، كما يفتح ويوحد لون البشرة، ويزيل آثار حب الشباب، وتصنعه الشركات مع سيروم فيتامين سي للحصول على الفعالية القصوى.

 

خطوات استخدام سيرومات البشرة

للحصول على الفائدة الأمثل من سيرومات البشرة، يمكن اتباع الخطوات التالية:

_ قبل وضع السيروم، يجب غسل البشرة بغسول لطيف، أو تقشيرها بمقشر خفيف، لإزالة الزيوت السطحية والأوساخ، وتنظيف المسامات بعمق، ثم شطف الوجه جيدا، وتجفيفه.

_ وضع قطرة واحدة من السيروم على كل من الخدين، والجبين، والأنف، والذقن، ثم فركه بلطف في حركة تصاعدية.

_ لامتصاص السيروم بعمق في البشرة، يفضل التربيت بلطف بأطراف الأصابع بحركات دائرية صغيرة على جميع أجزاء الوجه لمدة دقيقة تقريبا.

_ بعد دقائق من وضع السيروم، والتأكد من امتصاص الجلد له بالكامل، توضع كمية من كريم الترطيب على كامل الوجه، وذلك للحفاظ على خصائص السيروم المغذية، وإعطاء البشرة التألق والتوهج.

وينصح باتباع الإرشادات المرفقة مع عبوات سيرومات البشرة، إذ يسبب استخدامها بإفراط تهيج وحساسية البشرة، كما يفضل عدم استخدام أو خلط سيرومين معا في وقت واحد.

 

أخبار قد تهمك:

ما هو حمض الهيالورونيك ولماذا يعد كنزاً تجميلياً

سيروم نياسيناميد لتنعيم وترطيب البشرة وعلاج المشاكل الجلدية