فوائد الكالسيوم... صديق العظام شرط تناوله بحكمة

ميدار.نت - دبي 01 ديسمبر 2022
Cover

ميدار.نت - دبي
كثيراً ما تلح الأمهات على أطفالهن لشرب كوب من الحليب صباحاً، حرصاً على مستويات الكالسيوم في أجسامهم، وينتاب بعضهن هاجس الطول باستمرار، فيقمن بقياس طول الأبناء دورياً، ومع انتشار المخاوف من مرض ترقق العظام بين الكبار، بات كثير من البالغين حريصين أيضاً على الحصول على فوائد الكالسيوم من مصادره المباشرة أو مكملاته.


إليك فوائد الكالسيوم
يشكل الكالسيوم أساس من بنية العظام والأسنان، ويتيح لأنسجة الجسم مرونة وصلابة تساعد في التحرك بشكل طبيعي، عدا دوره في انقباض وتمدد الأوعية الدموية وانتقال الإشارات العصبية وإفراز الهرمونات، حسب ما يفيد به مكتب المكملات الغذائية التابع للمعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة.
وتشير الدراسات إلى فوائد الكالسيوم في حماية القلب، إذ توصلت دراسة في جامعة تكساس إلى أن الكالسيوم يعيق امتصاص الدهون المشبعة، وينتج الأحماض الصفراوية الهاضمة للكوليسترول، ثم يتخلص الجسم من هذه الأحماض ومعها الكوليسترول الزائد. تم نشر هذه النتيجة بعد إجراء البحث على عدد من الأشخاص، وتبيّن أن الرجال الذين اتبعوا حمية عالية الكالسيوم طرحوا 13% من الدهون المشبعة، فيما طرح الذين اتبعوا حمية قليلة الكالسيوم 6% فقط من هذه الدهون. رغم ذلك، ما زال الارتباط بين زيادة استهلاك الكالسيوم وانخفاض كوليسترول الدم بحاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيده.


ما نحتاجه لأخذ فوائد الكالسيوم
يتفق أطباء التغذية على أن الحد الأعلى الموصى به للحصول على فوائد الكالسيوم هو 2500 ميلليغرام يومياً للبالغين من سن 19 إلى 50 عامًا. ولمن يبلغون من العمر 51 عامًا فأكثر، فإن الحد الأقصى هو 2000 ميلليغرام يومياً.


أبرز المصادر للحصول على فوائد الكالسيوم
لا تنتج أجسامنا الكالسيوم، لذا من الضروري الحصول عليه من الغذاء، ولحسن الحظ، من السهل تقوية العظام والقلب بالكالسيوم. يمكن لكميات معتدلة من الحليب واللبن والجبن يومياً أن تفي بالغرض، فهي تحتوي على كل الكالسيوم المطلوب دون كثير من الدهون المشبعة السادة للشرايين. كما توجد مصادر أخرى جيدة لجني فوائد الكالسيوم، كسمك السردين والسلمون، وعصير البرتقال المقوى بالكالسيوم، والخضروات، لا سيما البروكولي والملفوف (الكرنب) واللفت.

لاستثمار فوائد الكالسيوم...هذه نصائح عند تناول مكملاته
إذا كنت تشك في أنك تأخذ كفايتك من الكالسيوم من الغذاء، أو أظهر تحليل دمك عوزاً للكالسيوم، يمكنك تناول مكملاته عبر شرائها من الصيدليات بوصفات طبية. قد تساعدك الإرشادات التالية في اختيار المكملات:

  • تناول جرعات صغيرة من مكملات الكالسيوم (مثل 500 ميلليغرام يومياً)
  • تناول مكملات كربونات الكالسيوم مع الوجبات لضمان الامتصاص الجيد، وينصح الأطباء بمكملات قابلة للمضغ، كونها تنحل بسرعة، مع ضرورة تجنب مكملات كربونات الكالسيوم المصنوعة من مسحوق العظام أو القواقع البحرية، لاحتمال احتوائها على كميات غير صحية من الرصاص.
  • قلص استهلاكك للأطعمة الدهنية والكافيين والتبغ، فكثرتها تعيق امتصاص الكالسيوم.
  • تأكد من حصولك على القيمة اليومية من فيتامين D، والتي تتمثل في 400 وحدة دولية، فهو أساسي لامتصاص الكالسيوم.
  • حاول ألا تستهلك مكملات الكالسيوم مع نخالة القمح الغنية بالألياف، لأنها تخفض من امتصاص فوائد الكالسيوم بنسبة 25 بالمئة.
  • لا تتناول المكملات الحاوية على معدن الألمنيوم، فهذه المادة قد تستنزف مخزون الجسم من الفوسفات الضروري لامتصاص الكالسيوم.
  • إحرص على شرب الماء لتجنب الإمساك، فهو نتيجة محتملة لمكملات الكالسيوم

فوائد الكالسيوم تشوبها أضرار
قد يصاب الجسم بفرط الكالسيوم في الدم جراء بعض الأمراض، كالسرطان والفشل الكلوي، فضلاً عن الكسل وقلة الحركة، فعندها تنقلب فوائد الكالسيوم إلى نقمة على الجسم، إذ يتسبب في تكوين حصوات الكلى، لاحتواء البول نسبة كبيرة من الكالسيوم، إلى جانب التأثير على النبضات الكهربائية التي تنظم دقات القلب، وصولاً إلى الإصابة بهشاشة العظام بسبب استمرارها في إطلاق الكالسيوم إلى الدم.