قياس ضغط الدم وهل يمكن الأكل قبله مباشرة

ميدار.نت - دبي
ضغط الدم
قياس ضغط الدم
24 أكتوبر 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

تكمن أهمية قياس ضغط الدم للبالغين، من أن ارتفاعه أو انخفاضه عن الحد الطبيعي يتسبب في اختلال وظائف الجسم، إذ يجب أن يكون معدل ضغط الدم الطبيعي أقل أو يساوي ٨٠/١٢٠ ملليمتر زئبقي.

فكيف يعتمد قياس ضغط الدم، وما أنواع أجهزة القياس، وكيف نحافظ على ضغط الدم الطبيعي؟ ذلك ما يتناوله هذا المقال.

 

كيف يُعتمد قياس ضغط الدم؟

يضخ القلب الدم إلى أنحاء الجسم، وخلال حركته يشكل الضخ قوة وضغطاً على جدران الأوعية الدموية، ما يسمى بضغط الدم، وأثناء ذلك تنقبض عضلة القلب وتنبسط. ويتم قياس ضغط الدم بوحدة ميلليمتر زئبقي، إذ يسجل الضغط قيمتين على الشكل التالي:

_ ضغط الدم الانقباضي، ويسجل عند انقباض القلب، حيث يتراوح الضغط الطبيعي للبالغين بين ٩٠ و١٤٠ ملليمتر زئبقي.

_ ضغط الدم الانبساطي، ويسجل عند انبساط أو ارتخاء القلب، ويتراوح من ٦٠-٩٠ ملليمتر زئبقي.

 

أنواع أجهزة قياس ضغط الدم

توجد عدة أنواع لأجهزة قياس ضغط الدم، وتشمل ما يلي:

_ الأجهزة الزئبقية، وتتمتع بدقة وحساسية عالية، وتتكون من شريط قماشي، وكرة مطاطية، وعمود زئبقي، وسماعة الطبيب، حيث تُلف القماشة حول ذراع المريض فوق المرفق، وتوضع السماعة بين بينها وبين والذراع، وتُنفخ الكرة المطاطية حتى النهاية، وحين يُسمع نبض في السماعة، يتم تسجيل القراءة التي تظهر على العمود الزئبقي، فالأولى تمثل ضغط الدم الانقباضي، والثانية تمثل ضغط الدم الانبساطي.

_ الأجهزة الالكترونية، هي أبسط وأسهل استخداما من الزئبقية، ولكنه أقل دقة، وتتكون من قطعة قماشية تلف حول ذراع المريض فوق المرفق، وموصولة بجهاز يعمل على البطارية، وزر تشغيل حيث يُضغط ليبدأ تلقائيا بقياس الضغط، فتظهر القياسات على الشاشة مرتبة بشكل عامودي، الانقباضي يليه الانبساطي، ومن ثم قراءة لنبض المريض.

_ أجهزة هولتر، وهي أدوات صغيرة متنقلة، توصل بجسم المريض، وتقوم بقياس وتسجيل ضغط الدم بشكل متواصل كل نصف ساعة خلال النهار، وكل ساعتين خلال الليل، وتستخدم لأسباب محددة، كالمرضى الذين يعانون من فشل بعض أجهزة الجسم، ولتقييم حالات ارتفاع ضغط الدم للعلاج الدوائي، ولمتابعة حالات خاصة لمرضى القلب.

 

عوامل تؤثر سلباً على صحة قياس ضغط الدم

يجب الالتزام بقواعد معينة عند قياس ضغط الدم، لتتم القراءة بشكل صحيح ودقيق، وهذه بعض العوامل المؤثرة سلباً في القراءة الصحيحة:

_ الأكل قبل القياس مباشرة، أو شرب مشروبات تحوي على الكافيين، أو الكحول، او التدخين، مباشرة قبل القياس.

_ التوتر والإجهاد.

_ الجلوس بوضع ساق فوق الأخرى.

 

كيفية الحفاظ على قياس ضغط الدم طبيعيا

يمكن الحفاظ على قياس ضغط الدم ضمن الحد الطبيعي، باتباع نظام حياة صحي، لتجنب مضاعفات ارتفاع أو انخفاض الضغط، ويكون ذلك كما يلي:

_ بممارسة الرياضة بانتظام، كرياضة المشي، أو السباحة، أو ركوب الدراجة، بمعدل ساعتين ونصف أسبوعيا على الأقل.

_ بالحفاظ على وزن صحي، بالتخلص من الوزن الزائد.

_ اتباع نظام غذائي قليل الملح، بتجنب تناول الأطعمة المعلبة، والمصنعة، والمجمدة، والجاهزة، إذ أن الملح يحتوي على الصوديوم الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم.

_ الحرص على تناول الخضار والفواكه الطازجة، بمعدل ٤-٥ حصص يوميا، لغناها بالمعادن والفيتامينات، المهمة لصحة القلب، وللوقاية من الأمراض.

_ تجنب التدخين وشرب الكحول، لأضرارها العديدة، ومنها ارتفاع ضغط الدم.

 

أخبار قد تهمك:

ساعة ذكية لقياس نبض الشخص وضغط الدم وتخطيط القلب

هل يتأثر ضغط الدم بنزلات البرد والانفلونزا