فوائد اللوز للقلب وفقدان الوزن

ميدار.نت - دبي 03 ديسمبر 2022
Cover

ميدار.نت - دبي
يعتبر كثير من متبعي الأنظمة الغذائية تناول اللوز واحداً من الفقرات القليلة الممتعة في الحميات الصارمة، وقد ينطبق هذا على المكسرات عموماً، لكن اللوز أكثر من مجرد شيء لذيذ. سنتعرف إلى فوائد اللوز للقلب وأعضاء أخرى من الجسم.


مكونات مهمة تعزز فوائد اللوز
يمتلئ اللوز بالكالسيوم الذي يحافظ على الأسنان والعظام قوية، إضافة إلى احتوائه على فيتامين E المضاد للأكسدة، والذي يخفض من خطر الإصابة بمرض القلب وبعض أنواع السرطان. كما يحتوي اللوز على معدن المغنزيوم المساعد على تنظيم ضغط الدم.
ومن أهم ما يشكل فوائد اللوز والمكسرات بوجه عام، غناها بالدهون الأحادية غير المشبعة، التي يؤكد الأطباء تخفيضها للكوليسترول السيء دون تأثير سلبي على الكوليسترول الجيد HDL، فما يقارب ثلثي الدهن الموجود في اللوز دهن أحادي غير مشبع. يضاف إلى ذلك احتواؤه على حمض أميني يدعى (أرجينين)، وهو مادة يشتق منها أكسيد النتريك الذي يعد عاملاً مرخياً يساعد على منع تصلب الشرايين.


أسباب فوائد اللوز للقلب
من بين تجارب عديدة أجراها باحثون جامعيون، برزت دراسة لجامعة لوما ليندا في ولاية كاليفورنيا الأميركية تؤكد فوائد اللوز للوقاية من مرض القلب، إذ وجد الباحثون أن أولئك الذين كانوا يأكلون المكسرات أكثر من أربع مرات في الأسبوع انخفض لديهم احتمال الإصابة بنوبة قلبية إلى النصف بالمقارنة مع من كانوا يأكلونها أقل من مرة أسبوعياً، مع العلم أن 29% من المكسرات المستهلكة كانت لوزاً.
وفي دراسة أميركية أخرى، خضع 26 رجلاً وامرأة لحمية قليلة الدهون وغنية بالخضار والفواكه والحبوب ومنتجات الألبان قليلة الدسم لتسعة أسابيع، وتجنبوا أطعمة كالزبدة والسمن النباتي والسمك كثير الدهن فضلاً عن اللحوم والحلويات، وبعد أسبوعين من هذه الحمية قليلة الدهن، بدأ المشتركون بأكل نحو 90 غراماً من اللوز النيء، واستخدام زيت اللوز بدلاً من الزيوت النباتية الأخرى، وبعد قيامهم بهذه الخطوة، ارتفع امتصاص المشتركين للدهون بطبيعة الحال، لكن الأسابيع الثلاثة التالية شهدت هبوط نسبة الكوليسترول السيء، فيما بقيت مستويات الكوليسترول الجيد ثابتة. وفسر الأطباء هذا الانخفاض رغم أكل المزيد من الدهون بأن هذه الدهون أحادية غير مشبعة، والتي تشكل عماد فوائد اللوز.


فوائد اللوز في فقدان الوزن
يحتوي 30 غراماً من اللوز، أي نحو 20 لوزة، على 170 سعرة حرارية، ما يعني أنها ليست وجبة خفيفة على الإطلاق، لكن بسبب إحساس الشبع الذي ينتابنا عندما نتناوله، نجد أنفسنا ميالين إلى التخفيف من الأطعمة الأخرى. ينصح الأطباء بعدم أكل اللوز بعد وجبة كبيرة، بل تناوله كوجبة بحد ذاته، مع إمكانية استبدال كميات صغيرة من اللحم في الأطباق الرئيسية باللوز المطحون، لرفع امتصاص الدهون الأحادية غير المشبعة، وتقليص امتصاص الدهون المشبعة. بهذه الفوائد للوز يغدو خياراً رائعاً للنباتيين.

&nb