ماهي اعراض سرطان الثدي عند الرجال وهل يمكن الشفاء منه

ميدار.نت - دبي
الصحة
الطب
مرض السرطان
الرجال
09 يوليو 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

سرطان الثدي عند الرجال هو نوع من السرطان ينمو في أنسجة الثدي، على الرغم من أن الرجال ليس لديهم ثدي ينتج الحليب، فإن لديهم أنسجة دهنية وقنوات وخلايا ثدي يمكن أن تصبح سرطانية، يتطور السرطان عندما تنمو الخلايا في هذه الأنسجة بشكل لا يمكن السيطرة عليه، مكونة الورم.

يعد سرطان الثدي عند الرجال نادرًا للغاية مقارنة بسرطان الثدي لدى النساء، ومع ذلك، فإن العديد من الخطوات المتبعة في تشخيص سرطان الثدي وعلاجه متشابهة بغض النظر عن الجنس.

أنواع سرطان الثدي عند الرجال

من المرجح أن يتشكل السرطان في قنوات الثدي، القنوات هي أنابيب تربط الغدد التي تسمى الفصيصات بالحلمة، تشمل أنواع سرطان الثدي عند الرجال:

- سرطان الأقنية الغازية (الارتشاحي): ما يصل إلى 90٪ من أنواع سرطان الثدي عند الرجال هي سرطانات الأقنية الغازية، وهو النوع الأكثر شيوعًا من سرطان الثدي، يبدأ السرطان في قنوات الثدي وينتشر إلى أجزاء أخرى منه، قد تنتشر الخلايا السرطانية أيضًا إلى مناطق أخرى من الجسم.

- سرطان القنوات الموضعي: تنمو الخلايا السرطانية في بطانة قنوات الثدي. تعني عبارة "في الموقع" أن الخلايا لم تنتشر إلى أجزاء أخرى من الثدي أو إلى باقي أجزاء الجسم.

- سرطان الثدي الفصيصي (سرطان مفصص غازي): تتشكل الخلايا السرطانية في الفصيصات، مثل سرطان الأقنية الغازية، يمكن أن ينتشر سرطان الثدي الفصيص إلى أجزاء أخرى من الجسم.

تشمل الأنواع النادرة من سرطان الثدي عند الرجال سرطان الثدي الالتهابي ومرض باجيت في الثدي.

ما هي علامات وأعراض سرطان الثدي عند الرجال

غالبًا ما تكون التغيرات الجسدية في أنسجة الثدي هي أولى العلامات الملحوظة لسرطان الثدي، تشمل أعراض سرطان الثدي عند الرجال ما يلي:

كتلة صلبة غير مؤلمة في أنسجة الثدي، خلف الحلمة أو في الإبط.

جلد صدرك يبدو مدملًا أو محفورًا، مثل جلد برتقالة.

جلد أحمر أو قشاري أو متقشر على صدرك أو بالقرب من حلمتك.

ألم في صدرك أو تحت الإبط.

إفرازات شفافة أو دموية من الحلمة، أو حلمة مقلوبة (حلمة مقلوبة للداخل بدلاً من أن تبرز للخارج).

ما الذي يسبب سرطان الثدي عند الرجال

يتسبب نمو الخلايا غير المنضبط في أنسجة الثدي في الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال، تتكون الأورام عندما تتحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية، على عكس الخلايا السليمة، تتكاثر الخلايا السرطانية بسرعة ولا تموت.

في النهاية قد تنفصل الخلايا من الورم وتنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم عبر الجهاز اللمفاوي أو مجرى الدم. يسمى السرطان المنتشر بالنقائل، يختلف علاج سرطان الثدي المنتشر في بعض النواحي عن السرطان الموجود في الثدي والغدد الليمفاوية.

ماهي العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال

يواصل العلماء البحث عن أسباب تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية، في غضون ذلك، حددوا عدة عوامل قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال.

العمر والعرق مرتبطان بخطر الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال، تشخيص سرطان الثدي أكثر شيوعًا لدى الأشخاص ذوي البشرة السوداء، وتشمل عوامل الخطر الأخرى ما يلي:

- تاريخ العائلة: أنت في خطر أكبر إذا كان أحد الوالدين أو الأشقاء أو الأطفال (من كلا الجنسين) مصابًا بسرطان الثدي.

- الجينات: الطفرات (التغيرات) في جيناتك تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال، تحدث الطفرات الجينية الأقل شيوعًا المرتبطة بسرطان الثدي أيضًا في حالات مثل (متلازمة كاودن ومتلازمة لي فراوميني ومتلازمة لينش).

- الحالات التي ترفع مستويات الإستروجين: يمكن أن تزيد مستويات الإستروجين المرتفعة من خطر إصابتك، تشمل الحالات التي ترفع مستوى هرمون الاستروجين لديك السمنة وتليف الكبد واضطراب وراثي يسمى متلازمة كلاينفيلتر.

- الأدوية التي تحتوي على هرمون الاستروجين: يمكن أن يؤدي تناول الأدوية المحتوية على هرمون الاستروجين إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان، وتشمل هذه البدائل الهرمونات، بما في ذلك الأدوية التي يتم تناولها كجزء من العلاج الهرموني المؤنث.

تشير دراسة حديثة إلى أن النساء المتحولات جنسيًا اللائي يتلقين العلاج الهرموني أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي عند الرجال.

- مشاكل الخصية: تزداد خطورة إصابتك إذا خضعت لعملية جراحية لإزالة الخصية (استئصال الخصية)، أو إصابة أو حالة تتعلق بالخصيتين، وتشمل هذه وجود الخصيتين الملتهبة أو الخصيتين المعلقة.

- العلاج الإشعاعي: تزداد احتمالية إصابتك بسرطان الثدي عند الرجال إذا كنت قد خضعت سابقًا للعلاج الإشعاعي الموجه إلى صدرك أو جذعك.

كيف يتم تشخيص سرطان الثدي عند الرجال

سيسألك الأطباء عن الأعراض والتاريخ العائلي لسرطان الثدي عند الرجال وعوامل الخطر الأخرى، سيقومون بإجراء العديد من الاختبارات أو الإجراءات لإجراء التشخيص، بما في ذلك:

- فحص الثدي: سيقوم الطبيب الخاص بك بفحص أنسجة الثدي، والتحقق من التغيرات الجلدية أو الكتل أو غيرها من التشوهات.

- اختبارات التصوير: يمكن لتصوير الثدي بالأشعة السينية الكشف عن غالبية سرطانات الثدي عند الرجال، تصوير الثدي بالأشعة السينية هو جرعة منخفضة من الأشعة السينية تلتقط صورًا لأنسجة الثدي.

قد يقوم طبيبك أيضًا بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية، تستخدم الموجات فوق الصوتية الموجات الصوتية لالتقاط صور لأنسجة الثدي.

- الخزعة: سيقوم الطبيب الخاص بك بأخذ خزعة للبحث عن الخلايا السرطانية في أنسجة الثدي، بالنسبة لهذا الإجراء، يقوم طبيبك بإزالة الأنسجة من الورم وإرسالها إلى المختبر للاختبار.

يسمح اختبار الخلايا السرطانية في المختبر للطبيب بتشخيص السرطان وتخطيط العلاجات التي تعمل بشكل أفضل على أنواع معينة من الخلايا السرطانية.

ما هي مراحل سرطان الثدي عند الرجال

بعد تشخيص سرطان الثدي عند الرجال، يصنفه المختصون باستخدام عملية تسمى التدريج. يستخدم التدريج معلومات مثل حجم الورم وانتشار السرطان لتحديد مدى تقدم المرض.

قد تحتاج إلى اختبارات التصوير مثل فحص PET أو فحص العظام أو الأشعة المقطعية التي يمكن أن تظهر مكان وجود الخلايا السرطانية داخل جسمك.

قد يقوم طبيبك بإجراء خزعة من العقدة الخافرة كجزء من التدريج. في هذا الإجراء، يزيل مزودك عقدًا ليمفاويًا أو أكثر بالقرب من الورم ويختبرها بحثًا عن الخلايا السرطانية.

مراحل سرطان الثدي عند الرجال هي:

المرحلة 0: الخلايا السرطانية موجودة في القنوات فقط، سرطان الثدي في المرحلة 0 هو اسم آخر لسرطان الأقنية الموضعي.

المرحلة الأولى: الورم صغير ولم ينتشر إلى الغدد الليمفاوية.

المرحلة الثانية: يكون فيها أحد هذه الخيارات صحيح:

الورم أصغر من 20 ملم وانتشر إلى عدد قليل من العقد الليمفاوية في الإبط (العقد الليمفاوية الإبطية).

يبلغ قطر الورم 20 مم إلى 50 مم ولم ينتشر إلى الغدد الليمفاوية الإبطية، أو أن الورم يتراوح من 20 مم إلى 50 مم وانتشر إلى الغدد الليمفاوية الإبطية.

الورم أكبر من 50 مم ولم ينتشر إلى عدد قليل من الغدد الليمفاوية الإبطية.

المرحلة الثالثة: انتشر السرطان إلى عدة عقد ليمفاوية، قد تكون الخلايا السرطانية أيضًا في جدار صدرك أو جلدك.

المرحلة الرابعة: تنتشر الخلايا السرطانية إلى أجزاء أخرى من الجسم، يمكن أن ينتشر السرطان إلى جميع مناطق الجسم، بما في ذلك العظام والرئتين والكبد أو الدماغ.

ما هي علاجات سرطان الثدي عند الرجال

يعتمد العلاج على نوع السرطان ومرحلته، تشمل أغلب علاجات سرطان الثدي عند الرجال ما يلي:

- الجراحة: جراحة سرطان الثدي هي العلاج الأكثر شيوعًا لسرطان الثدي في مراحله المبكرة. نظرًا لأن الرجال لديهم أنسجة ثدي محدودة، فإن الجراحة لإزالة الثدي بالكامل (استئصال الثدي) أكثر شيوعًا من الجراحة لإزالة الكتلة فقط (استئصال الكتلة الورمية)، قد تحتاج أيضًا إلى جراحة لإزالة العقد الليمفاوية.

- العلاج الإشعاعي: يستخدم العلاج الإشعاعي لسرطان الثدي عند الرجال الأشعة السينية المستهدفة أو مصادر الطاقة الأخرى لقتل الخلايا السرطانية، عادةً ما يتبع العلاج الإشعاع الجراحة (عادةً استئصال الكتلة الورمية) لقتل أي خلايا سرطانية متبقية.

- العلاج الكيميائي: يستخدم العلاج الكيميائي الأدوية لقتل الخلايا السرطانية ووقف نمو الأورام، قد تتلقى علاجات كيماوية على مدار عدة أسابيع أو شهور، قد تتلقى العلاج الكيميائي والإشعاعي حسب مرحلة السرطان ونوع الجراحة، لن تستقبلهم في نفس الوقت، بل واحدًا تلو الآخر.

- العلاج بالهرمونات: يستخدم الأطباء العلاج الهرموني لخفض مستويات هرمون الاستروجين أو منع آثارها، قد تتلقى هذا العلاج إذا كانت الخلايا السرطانية لديك تستخدم هرمونات، مثل الإستروجين، لتنمو (تاموكسيفين هو دواء شائع يستخدم لعلاج سرطان الثدي عند الذكور).

- العلاج الموجه: العلاجات المستهدفة "تستهدف" أو تتداخل مع العمليات التي تسمح للخلايا السرطانية بالنمو، العلاجات المستهدفة تعمل فقط على أنواع معينة من الخلايا السرطانية.

تعمل بعض العلاجات فقط على سرطان الثدي مع مستقبلات الهرمونات، بينما يعمل البعض الآخر فقط على الخلايا السرطانية ذات الطفرات الجينية.

مواضيع قد تهمك:

- هل النوم على معدة فارغة يساعدك على الاسترخاء بشكل أفضل

- تنظيف أدوات المطبخ خطوات بسيطة تعيد لأدواتك رونقها ولمعانها