تنظيف أدوات المطبخ خطوات بسيطة تعيد لأدواتك رونقها ولمعانها

ميدار.نت - دبي
تنظيف أدوات المطبخ
03 يوليو 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

تنظيف أدوات المطبخ هو من الحاجات اليومية الضرورية بعد كل وجبة طعام، بدون طرق التنظيف المناسبة، يمكن أن تلحق الضرر بأدواتك باهظة الثمن، أو قد ينتهي بك الأمر بمشكلة بكتيرية تجعل مطبخك غير آمن.

يكون تنظيف أدوات المطبخ أمرًا سهلاً عندما تعرف الأساليب الصحيحة، ومن المحتمل أن يكون لديك كل ما تحتاجه للحفاظ على نظافة أدواتك في المطبخ بالفعل.

 

خطوات تنظيف أدوات المطبخ باليد

- إزالة بقايا الطعام: اكشط قطعًا كبيرة من بقايا الطعام من أوانيك وضعها بعيدًا في سلة المهملات، سيؤدي إلقاء بقايا الطعام في حوض المطبخ إلى سد البالوعة وترك فوضى أكبر لتنظيفها.

- املأ الحوض بالماء الساخن: أغلق المصرف في حوض المطبخ واملأه بالماء الساخن، يساعد الماء الساخن على إزالة الأوساخ وكسر البقع الصعبة بسهولة، فهو يقلل من الوقت الذي تحتاجين لقضائه في التنظيف، أضف قطرتين من سائل غسيل الأطباق الفعال إلى هذا الماء الساخن، اغسل الصحون بأسرع ما يمكن.

- نقع الأطباق المتسخة: ضع أطباقك المتسخة في الماء والصابون في الحوض، ضع الأقل اتساخًا قبل الأطباق شديدة الاتساخ.

- افرك كل إناء: بمجرد إخراج الألواح والأواني من الماء، اسكب عليها سائل غسيل الأطباق واستخدم فرشاة لتنظيف جميع البقع، لقد لاحظنا أنه بمجرد تجفيف الألواح، لن يتبقى لك بقع لتتعامل معها.

- اشطف الوعاء: بعد فرك الإناء، اشطفه بماء الصنبور بشكل صحيح، تأكد من إزالة منظف الأواني تمامًا.

- تجفيف الأواني: يمكنك استخدام منشفة مطبخ خالية من النسالة لتجفيف أدواتك، أو ضعها في رف تجفيف لتجف بشكل طبيعي، بهذه الطريقة يمكنك تجنب العلامات المائية على أدوات المائدة الفولاذية.

 

ماهي طرق تنظيف أدوات المطبخ

تنظيف أدوات المطبخ ليست عملية صعبة ولكنها تحتاج الى بعض الخطوات البسيطة وتعلم كيفية التعامل مع كل نوع من أنواع أدوات الطهي:

تنظيف أدوات المطبخ (ستانلس ستيل):

الفولاذ المقاوم للصدأ متين وجذاب، لكنها ليست مادة غير لاصقة، لذلك يمكن أن تكون خدعة في التنظيف،

للبدء، اغسل يدويًا بالماء الساخن والصابون، إذا كان هناك طعام محترق لا يمكنك إزالته، فقم بصنع خليط من الماء الدافئ وصودا الخبز.

اتركيها لبضع دقائق، وافركيها بالجانب الخشن من ضمادة الفرك، لا تستخدم الصوف الصلب، وإلا فإنك تخاطر بخدش المقالي.

تنظيف أدوات المطبخ (مقلاة الحديد):

يتجنب بعض الأشخاص الحديد الزهر، لأنهم قلقون بشأن الصيانة، ليس من الصعب الحفاظ على هذه المقالي ذات المظهر المتواضع في شكل قمة، طالما أنك تعرف بعض الحيل.

يحصل الحديد الزهر على سطحه الداخلي الأملس من "التوابل" - إضافة الدهون (الزيت عادةً) إلى المقلاة لإنشاء طبقة واقية.

تقول الحكمة الشائعة أن الصابون سيقطع تلك الدهون، وستفقد المقلاة خصائصها غير اللاصقة، لذلك لا يمكنك استخدام الصابون لتنظيف الحديد الزهر.

يمكنك في الواقع استخدام القليل من صابون الأطباق وفرشاة التنظيف لتنظيف الحديد الزهر، ولكن إذا كنت لا تزال حذرًا، فيمكنك تخطيه.

بدلًا من ذلك، اشطف المقلاة وهي لا تزال دافئة وافركها بفرشاة، إذا كانت هناك أجزاء متقشرة وعنيدة، أضف القليل من ملح كوشير الخشن والماء وافركها، اغسله جيدا بالماء، لإعادة التتبيل، أضف القليل من زيت الطهي وافركه في جميع أنحاء المقلاة من الداخل.

الصدأ هو عدو الحديد الزهر، لذا قم بتسخين المقلاة على موقد الموقد أو في الفرن لبضع دقائق للتأكد من تبخر أي ماء.

تنظيف أدوات المطبخ (مقالي غير لاصقة):

تعتبر المقالي غير اللاصقة ملائمة للطهي، ولكن عليك الاعتناء بها لتجنب إتلاف السطح المقاوم للالتصاق. هذا يعني أن المنظفات الكاشطة وغسالة الصحون قد نفدت.

بدلًا من ذلك، استخدم الماء والصابون وإسفنجة ناعمة، للالتصاق الشديد، قم بنقعها في ماء ساخن وصابون، عندما يبدأ الطلاء غير اللاصق في التقشر، حان الوقت لاستبدال هذه الأواني.

تنظيف أدوات المطبخ (أدوات القطع):

يجب التعامل مع أي شيء به شفرات بعناية، إليك كيفية الحفاظ على بعض أدوات القطع الخاصة بك في شكل حاد.

- السكاكين:

اغسل سكاكينك يدويًا بعناية بالماء والصابون، مع إبقاء النصل موجهًا بعيدًا عنك، لا تنقع السكاكين في حوض مليء بالصابون حيث لا يمكنك رؤيتها بسهولة، قد يصل شخص ما إلى الماء ويتسبب بجرح ما، لذلك ينصح بنقع السكاكين في مياه ضحلة وصافية فقط حيث يسهل رؤيتها.

- ألواح التقطيع:

ألواح التقطيع البلاستيكية آمنة للغسل في غسالة الصحون، ويمكن للدورة الساخنة أن تجعلها لطيفة ونظيفة، إذا كنت تغسل يدويًا، فاستخدم فرشاة تنظيف قوية يمكن أن تدخل في أي أخاديد، عندما تتعمق البساتين والقطع، فقد حان الوقت للاستبدال.

يجب غسل ألواح التقطيع الخشبية يدويًا بالماء والصابون، ثم دعمها في وضع مستقيم حتى تجف، كل شهر أو نحو ذلك، رشي الملح على لوح التقطيع وافركيه بقطع نصف ليمونة، اتركيه لبضع دقائق قبل الشطف والتجفيف، يجب أيضًا تزييت الألواح الخشبية شهريًا بزيت معدني من الدرجة الغذائية لمنعها من الجفاف.

- مبشرة الجبن:

قد تقلل غسالة الأطباق من عمر هذه الأدوات المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، لذلك من الأفضل غسلها يدويًا، حاول تنظيفها بعد الاستخدام بفترة وجيزة، قبل أن تجف الجبن أو الخضار وتلتصق، انقعها في ماء دافئ وصابون لبضع دقائق قبل مسحها بإسفنجة صابونية في اتجاه الشفرات، ثم اغسله جيدا بالماء.

 

تنظيف أدوات المطبخ (الملاعق الخشبية):

مثل جميع الأدوات الخشبية، يجب أن تبقى الملاعق الخشبية خارج غسالة الأطباق، اغسلها باليد بالماء الدافئ والصابون، سيؤدي التعرض المطول للماء إلى فتح الحبوب وإتلاف الخشب، لذلك لا تتركها تنقع، ومثل ألواح التقطيع، يمكنك تزييتها بالزيت عندما تبدو جافة باستخدام زيت معدني من الدرجة الغذائية.

 

تنظيف أدوات المطبخ في غسالة الأطباق

غالبا ما تستخدم السيدات غسالة الأطباق الكهربائية للمساعدة في تنظيف أدوات المطبخ، فما هي خطوات هذه العملية:

- إفراغ الأطباق: قم بإزالة بقايا الطعام من أوانيك، يرجى ملاحظة أنه من المهم شطف الأطباق الخاصة بك مرة واحدة قبل وضعها في غسالة الأطباق لتنظيفها. 

- ترتيب الأطباق في غسالة الأطباق: ضع أطباقك في غسالة الأطباق، يجب حفظ السكاكين والشوك في سلة أدوات المائدة، يجب وضع الأكواب وأوعية الحساء على منحدر بحيث يصل المنظف إلى الجزء الداخلي من الزجاج.

يرجى ملاحظة أن الجزء السفلي من غسالة الصحون ينظف بدرجة حرارة أعلى، لذلك، لا ينبغي وضع أي مواد بلاستيكية في الأسفل، يجب فقط غسل المواد البلاستيكية الآمنة في غسالة الأطباق، يرجى ملاحظة أنه لا يمكن غسل أدوات الطهي الخشبية في غسالة الأطباق.

- أضف الصابون: استخدم جهازًا لوحيًا لغسالة الأطباق، يحتوي الجهاز اللوحي على مزايا الكل في واحد من المنظف ومساعد الشطف والملح، لذلك ليست هناك حاجة لاستخدام الثلاثة الآخرين إذا كنت تستخدم هذا الجهاز اللوحي في جهازك.

- ابدأ الغسل: قم بتشغيل أنبوب الماء الساخن وابدأ دورة غسيل أدواتك.

 

مواضيع قد تهمك:

- أفضل أواني الطبخ وأكثرها ضرراً بالصحة

- ماهي عوامل الإصابة بسرطان الغدة الدرقية وأبرز انواعه