هل النوم على معدة فارغة يساعدك على الاسترخاء بشكل أفضل

Cover

ميدار.نت - دبي

يدعي البعض أن النوم على معدة فارغة يساعدهم على النوم بشكل أفضل، فيما يقول آخرون إنه يجعل الأمور أسوأ، خاصة إذا كنت جائعًا عندما تذهب إلى الفراش، الحقيقة هي أنه لا توجد إجابة واحدة صحيحة، كل هذا يتوقف على الفرد.

 

فوائد النوم على معدة فارغة

قد يساهم النوم على معدة فارغة في تحسين النوم، مع الجمع بين الجوع والمعدة الفارغة مما يؤدي إلى شعور أكبر بالرفاهية، ربطت الدراسات الصيام بالعديد من الفوائد، من التحكم في الوزن وحساسية الأنسولين ومستويات الكوليسترول الضار ودورات النوم.

قد يساعد النوم على معدة فارغة على النوم بشكل أفضل من خلال إتاحة الوقت الكافي لأجسامهم لهضم الطعام بشكل صحيح قبل الذهاب إلى الفراش

 

هل من الصحي النوم على معدة فارغة

يختار بعض الناس عدم تناول الطعام قبل النوم لأنهم يشعرون بتحسن في فعل ذلك. قد يكون هذا مناسبًا إذا كنت تفي باحتياجاتك الغذائية على أساس يومي أو تتبع خطة صحية لفقدان الوزن.

يؤثر النوم على معدة فارغة في فقدان الوزن من خلال إحداث خلل بين هرمون الجوع جريلين الذي يزداد بدون نوم كافٍ وهرمون الشبع الليبتين الذي ينخفض. تساعد البطانيات الموزونة في إنقاص الوزن عن طريق تحسين وظائف التمثيل الغذائي في الجسم.

يجد الكثير من الناس أنه يمكنهم تحسين صحتهم من خلال الذهاب النوم على معدة فارغة عندما لا يعودون جائعين، من المهم تناول كمية كافية من الطعام في نظامك الغذائي، حتى لو لم تكن جائعًا، سيساعدك هذا في الحفاظ على وزن صحي وتجنب مشاكل مثل التهاب المعدة ومرض الجزر الحمضي.

 

نصائح تساعدك على النوم مع معدة فارغة

هناك العديد من النصائح التي قد تساعدك في محاولاتك النوم على معدة فارغة بطريقة أكثر سهولة، تتضمن بعض هذه النصائح ما يلي:

تناول العشاء قبل النوم بثلاث ساعات:

إذا كنت تأكل في وقت قريب جدًا من وقت النوم، فقد تشعر بالجوع بمجرد الاستلقاء، هذا يمكن أن يجعل من الصعب النوم، يمكنك حساب عدد ساعات النوم التي تحصل عليها كل ليلة والتأكد من أن وجبتك الأخيرة هي 3 ساعات قبل موعد النوم.

إن تناول كميات أقل من الكربوهيدرات على الغداء والمزيد من البروتين والألياف مثل البقول والسلطة النيئة والحبوب المتعددة والخضروات المقلية أو الأرز المسلوق وما إلى ذلك سوف يساعدك على النوم بشكل أفضل في الليل.

السيطرة على أنفاسك:

هناك العديد من الطرق المختلفة للتأمل، وأكثرها شيوعًا هو التركيز على التنفس، يهدف هذا التأمل الخاص إلى التغلب على مشاعر الجوع والعطش.

شرب السوائل:

يمكن أن يوفر شرب السوائل الشعور بالامتلاء دون الحاجة إلى تناول الطعام، هذا مفيد بشكل خاص عندما تريد النوم على معدة فارغة بسرعة، يعد شرب شاي الأعشاب حلاً بديلاً عندما تريد إعطاء جسمك الماء وليس الطعام، يُعرف شاي البابونج والخزامى بخصائصهما المريحة، لذا فهي خيارات رائعة قبل النوم.

الحليب الدافئ مع القليل من السكر هو أفضل طريقة لتعزيز النعاس، تساعد البروتينات الموجودة في الحليب جسمك على الاسترخاء، بينما يوفر السكر دفعة سريعة من الطاقة التي تتلاشى مع الانجراف للنوم.

قراءة كتاب خفيف:

إذا كنت تكافح من أجل النوم، فحاول قراءة كتاب، إنها ليست فقط طريقة رائعة للاسترخاء والتركيز على الإبداع، ولكن القراءة قبل النوم هي أيضًا طريقة رائعة للنوم.

لتسهيل العملية، اختر كتابًا خفيفًا لا يشتت انتباهك عن آلام الجوع، سيساعدك القيام بذلك على الاسترخاء والانجراف سريعًا للنوم.

النوم بالخارج:

النوم في الخارج هو قرب رائع من الطبيعة الأم وهو تجربة رائعة، كما أنه يجعلك تنام بشكل أفضل حتى بعد العودة للنوم في غرفة نومك مرة أخرى.

اذهب للمشي لمسافات قصيرة:

هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لمساعدة نفسك على النوم على معدة فارغة، أن تمشي قبل النوم يمكن أن يساعد ذلك في إبعاد الأفكار والشعور بالنعاس.

احرص على المشي في بيئة آمنة، مثل حديقتك المحلية أو بالقرب من المنزل، قد ترغب أيضًا.

 

مواضيع قد تهمك:

- الأرق... خاتمة يوم حافل بالضغوط والعادات الخاطئة

- ما هي أسباب قرحة المعدة وما دور التوتر في زيادتها