لماذا تتقلب الأسعار في البورصات أو أسواق الأسهم وما خطورة المضاربات

Cover

ميدار.نت - دبي

يُطلق اسم البورصات أو أسواق الأسهم على المكان الذي يتداول فيه المشترون والبائعون الأسهم، أي حصصهم في ملكية شركة أو مشروع اقتصادي ما. قبل اختراع الإنترنت، كان الناس يجتمعون في أماكن مخصصة شللتداول لشراء وبيع الأسهم، ومنها المقاهي، أما اليوم، فيتم تنفيذ أغلب الصفقات إلكترونياً باستخدام الكمبيوتر، عبر منصات البورصات.

 

أنواع البورصات أو أسواق الأسهم

تمر الشركات الراغبة في المشاركة في البورصات أو أسواق الأسهم بنوعين أساسيين من الأسواق:

_ السوق الأولية، فعندما تقرر شركة تجارية أن تعرض أسهمها للتداول في البورصة، فإنها تصدر عرضًا عامًا أوليًا (IPO)، فيكتتب الراغبون بالاستثمار على هذا العرض في السوق الأولية، بهدف جمع الأموال لتنمية الأعمال التجارية.

_ السوق الثانوية، بمجرد الاكتتاب على الأسهم وتخصيصها للمستثمرين، تُدرج الشركة المشكلة حديثًا في البورصة، وتدخل أسهمها السوق الثانوية، بحيث يمكن شراؤها وبيعها بحرية في البورصات أو أسواق الأسهم بقيمتها السوقية الحالية.

 

ما المنتجات التي تتداولها البورصات أو أسواق الأسهم؟

تتداول البورصات أو أسواق الأسهم نوعين من المنتجات، هما الأسهم والمشتقات، والمقصود بالنوع الأول أسهم الشركات، فعندما تشتري أسهماً في شركة، تحصل على ملكية جزئية فيها. أما أسواق المشتقات فالمقصود بها العقود المالية الآجلة التي تستمد قيمتها من بعض الأصول الأساسية كالسلع والعملات.

 

لماذا تتقلب الأسعار في البورصات أو أسواق الأسهم؟

بمجرد دخول الأسهم إلى السوق الثانوية، تخضع أسعارها لقوانين العرض والطلب. بالتالي تتحكم عوامل عديدة في تقلب الأسعار ضمن البورصات أو أسواق الأسهم، أهمها:

1_ رغبة عدد كبير من المشترين بشراء السهم، في مقابل عدد قليل من البائعين، بالتالي يرتفع سعر السهم بالنظر إلى ارتفاع الطلب وانخفاض العرض.

2_ رغبة عدد كبير من البائعين بعرض مخزونهم من الأسهم أو السلع، مقابل عدد قليل من المشترين. هنا، ينخفض سعر السهم لأن العرض يفوق الطلب.

3_ التقارب بين عدد المشترين والبائعين، وفي مثل هذه الحالة، يتقلب مستوى السعر بشكل طفيف.

4_ أداء الشركة، فإذا ربحت يرتفع الطلب على أسهمها ما يؤدي إلى ارتفاع سعر السهم. وإذا كان هناك تراجع في أداء الشركة، يرغب المزيد من المساهمين في بيع أسهمهم في سوق ليس فيه مشترون كثر، فينخفض سعر السهم.

5_ أداء القطاع الاقتصادي، بمعنى أن أسعار أسهم الشركات في القطاع نفسه تميل إلى التشابه في هبوطها وصعودها. فإذا كان القطاع بأكمله يشهد اتجاهات صاعدة، فمن المرجح أن ترتفع أسعار أسهم الشركات داخله. أما إذا كان المزاج العام يميل إلى الهبوط، تنخفض أسعار الأسهم.

6_ الأحداث الإخبارية، السياسية والاقتصادية خصوصاً، فهي تؤثر على تحركات أسعار الأسهم تبعاً لما تعكسه من استقرار مشجع أو اضطراب يدعو للتريث والجمود.

 

ماذا تعني المضاربات في البورصات أو أسواق الأسهم؟

تتمثل المضاربة في البورصات وأسواق الأسهم في المغامرة التي يقوم بها المتداولون من خلال البيع والشراء بناء على التنبؤ بصعود الأسعار أو هبوطها، بغية تجميع ثروة من فروق الأسعار الناتجة عن صحة توقعاتهم، وإذا خابت التوقعات، يضطر المضاربون إلى دفع فروق الأسعار من جيبهم، الأمر الذي قاد الكثيرين إلى خسارة كل شيء أحياناً.

 

فوائد البورصات أو أسواق الأسهم

يمكن لمؤشرات البورصات أو أسواق الأسهم أن تعكس أداء السوق بأكمله أو شريحة معينة، ما يسهل على المستثمر مقارنة أسهم بأخرى، ومعرفة ما إذا كانت تتحرك مع أو ضد مؤشر معين. بالتالي تفيد البورصات أو أسواق الأسهم في قياس المزاج العام للمستثمر والمتداول، ومعرفة اتجاهات الربح والخسارة المحتملين، وتتبع أداء الشركات عموماً.

 

كيف تستثمر في البورصات أو أسواق الأسهم؟

يمكن التداول في البورصات أو أسواق الأسهم للمبتدئين والمستثمرين المخضرمين من خلال الإنترنت أو بدونه:

_ التداول عبر الإنترنت: ويشير إلى الاستثمار في الأسهم عبر الإنترنت باستخدام منصات متعددة، مثل موقع الوسيط على الويب أو تطبيقات الهواتف الذكية في أي مكان من العالم.

_ التداول دون اتصال بالإنترنت: من خلال زيارة مكتب الوسيط أو تقديم تعليمات الطلب عبر الهاتف.

 

 أبرز البورصات أو أسواق الأسهم العالمية

ظهرت البورصات أو أسواق الأسهم لأول مرة في أمستردام في القرن السابع عشر، واستمرت أشكالها بالتطور في العديد من الدول، وبعد ازدهار، سجل التاريخ أول نكسة في البورصات عندما انهارت سوق الأسهم الأمريكية عام 1929، حيث قام مضاربون بمراهنات على أسعار بعض الأسهم، ما أدى إلى تضخم الأسعار. كما تعد أزمة كساد سوق الإسكان في الولايات المتحدة عام 2008 من أبرز انهيارات البورصات وأسواق الأسهم.

فيما يلي أهم البورصات أو أسواق الأسهم بحسب القيمة السوقية:

_ بورصة نيويورك

_ NASDAQ

_ بورصة طوكيو

_ مجموعة بورصة لندن

_ يورونكست

_ هونغ كونغ للأوراق المالية

_ بورصة شنغهاي

 

أخبار قد تهمك:

ما أهمية الأسواق المالية وما تأثيرها على الاقتصاد

قانون العرض والطلب كيف يؤثر على أسعار السلع