ما أهمية الأسواق المالية وما تأثيرها على الاقتصاد

Cover

ميدار.نت - دبي

تشير الأسواق المالية إلى أي سوق يتم فيها تداول المال بأشكاله، من أوراق مالية وسندات وذهب وأسهم، وتتميز بسلاسة التجارة وتشغيل الأموال ما يمنح الاقتصاد حيوية. بهذا المعنى، تختلف الأسواق المالية عن سوق الأوراق المالية، فالأولى تشمل الثانية.

 

أنواع الأسواق المالية

تندرج تحت مسمى الأسواق المالية العديد من أشكال تداول المال، وأهمها:

_ سوق العملات الأجنبية (الفوركس)، أو ما يسمى بسوق الصرف، وهو المكان الأكثر سيولة مالية على الإطلاق، والتداول فيه لا مركزي، يتكون من شبكة عالمية من أجهزة الكمبيوتر والوسطاء من جميع أنحاء العالم. وتشمل هذه الشبكة المصارف والشركات التجارية وشركات إدارة الاستثمار.

_ سوق الأسهم، ويتم فيه تداول رؤوس الأموال المستثمرة في قطاع ما، بما يؤمن أرباحاً للمساهمين. فعندما تؤسس الشركة، ستحتاج للوصول إلى رأس المال من المستثمرين، ومع نموها ستجد نفسها في حاجة إلى مبالغ أكبر بكثير من رأس المال، فتقوم ببيع الأسهم للجمهور، وعندها يتغير وضع الشركة من خاصة إلى مساهمة.

_ سوق السندات، وهي أوراق توثق المال الذي أقرضه الدائن إلى الطرف الآخر.

_ سوق المشتقات المالية، حيث يلتقي المنتجون والمستهلكون لتبادل السلع المادية، كالمنتجات الزراعية مثل الذرة والماشية وفول الصويا، ومنتجات الطاقة كالنفط والغاز وأرصدة الكربون، والمعادن الثمينة كالذهب والفضة والبلاتين، وصولاً إلى ما يسمى بالسلع اللينة، كالقطن والبن والسكر)، وتُعرف هذه بأسواق السلع الفورية، حيث يتم تبادل السلع المادية مقابل المال.

_ سوق التداول الإلكتروني، حيث يتداول المشاركون في السوق الأوراق المالية مباشرة بين طرفين بدون وسيط، ويتم ذلك خارج السوق المالية.

_ سوق العملات المشفرة (الرقمية)، والتي شهدتها السنوات القليلة الماضية، حيث ظهرت عملات مثل (بيتكوين) و(إيثريوم)، وهي أصول رقمية لامركزية تعتمد على تقنية سلسلة الكتل (بلوك تشين)، وهي بمثابة دفتر لتسجيل المعاملات. وتؤمن هذه التبادلات محفظة رقمية لكل متداول لمبادلة عملة مشفرة بأخرى، أو بأموال ورقية كالدولار أو اليورو. وما زال العديد من مستخدمي هذه السوق عرضة لعمليات الاختراق أو الاحتيال.

وتعد الشفافية شرطاً أساسياً لنجاح الأسواق المالية، للتأكد من أن الأسواق تحدد أسعاراً مناسبة، علماً أن هذه الأسعار قد لا تكون مؤشراً على القيمة الحقيقية للأموال المتداولة، بسبب عوامل مؤثرة أخرى كالضرائب.

وبينما تعد بعض الأسواق المالية صغيرة، يتداول بعضها الآخر ما قيمته تريليونات الدولارات يومياً، كما هو الحال في السوق المالية بمدينة نيويورك الأميركية.

 

دور الأسواق المالية في الاقتصاد

تلعب الأسواق المالية دوراً حيوياً في سلاسة تشغيل الاقتصاد الرأسمالي، من خلال ما يلي:

_ خلق السيولة المالية للشركات ورجال الأعمال.

_ تسهيل تداول الممتلكات المالية للمشترين والبائعين.

_ تأمين العائدات المالية للمستثمرين والدائنين.

_ تحويل الأموال الزائدة لصالح منح القروض.

_ تأمين بيع الإصدارات الجديدة من الأسهم، أو ما يسمى العروض العامة الأولية، أو بيع العملة، ويتم اللجوء إلى ذلك عند الرغبة في توفير تمويل للمشاريع الجماعية.

 

لماذا تعد الأسواق المالية مهمة؟

يجمع أغلب خبراء الاقتصاد على أن فرص توظيف الأموال بكفاءة تتزايد عن طريق الأسواق المالية، وبدونها يتضاءل النشاط الاقتصادي كالتجارة والاستثمارات، وتتراجع إمكانيات النمو، وتزيد معاناة الراغبين بالاقتراض في العثور على دائنين.

 

أخبار قد تهمك:

هكذا يقيس الناتج المحلي الإجمالي كفاءة اقتصاد الدول

كيف يحدث الانكماش الاقتصادي وهل له إيجابيات
&nbs