Cover

ميدار.نت - دبي

يعبر مصطلح العرض والطلب في علم الاقتصاد عن العلاقة بين كمية السلعة أو الخدمة التي يريد المنتِج بيعها، والكمية التي يطلبها المستهلك، وبموازنة العرض مع الطلب ينتج تحديد سعر السلعة، ويطلق على هذا السعر اسم (ٍسعر التوازن).

 

ما فائدة قانون العرض والطلب؟

يعتبر قانون العرض والطلب وسيلة متعارفاً عليها بين خبراء التحليل الاقتصادي لتفسير أسعار السوق. ويمكن اختصار القاعدة العامة لهذا القانون بأن ارتفاع السعر يؤدي إلى قلة الشراء، والعكس صحيح.

يفيد قانون العرض والطلب في:

_ تفسير أسعار السلع والخدمات في السوق.

_ تحديد أسعار السلع والخدمات.

_ تحديد الكميات الواجب إنتاجها.

_ تفسير كساد سلعة ما للبحث عن حلول تسويقية.

 

ما هو منحنى العرض والطلب؟

 يعتمد قانون العرض والطلب على رسومات بيانية، يمثل أولها منحنى الطلب، ويقدم هذا الرسم تصوراً للعلاقة بين سعر السلعة وكميتها، والعلاقة بين مستويات الأسعار المختلفة والكمية القصوى التي يستطيع المستهلكون شراءها بهذه الأسعار، بهدف التنبؤ بالكمية التي سيتم طلبها عند تسعير السلعة بهذا المبلغ أو ذاك.

ويتم في الرسم البياني لمنحنى الطلب وضع السعر على المحور العمودي والكمية على المحور الأفقي، وغالباً ما يكون منحنى الطلب مائلاً إلى الأسفل، ما يعكس رغبة المستهلكين في شراء المزيد من السلعة عند مستويات أسعار منخفضة.

في المقابل، يستند قانون العرض والطلب على رسم منحنى العرض، والذي يبين الكمية المعروضة من السلعة بأسعار مختلفة خلال فترة زمنية معينة، حيث يتم وضع السعر على المحور العمودي والكمية على المحور الأفقي، وعادة ما يكون منحنى العرض مائلاً إلى الأعلى، ما يعكس رغبة المنتجين في بيع المزيد من سلعهم بأسعار مرتفعة.

 

ما العوامل المؤثرة في قانون العرض والطلب؟

تؤثر في قانون العرض والطلب عوامل عدة تسبب تغييراً في منحنيهما، وأهمها:

_ أسعار السلع المنافسة والبديلة.

_ تفضيلات المستهلكين.

_ القدرة الشرائية.

_ العوامل الموسمية، كالمناسبات والأعياد والأوبئة.

_ تكلفة تكنولوجيا الإنتاج وقطع تبديل الآلات.

_ تكلفة العمالة ومدى توفرها.

 

التوازن بين العرض والطلب

يتحقق التوازن بين العرض والطلب من خلال تحديد سعر يوازن بين الاثنين، فإذا زاد إقبال المستهلكين على شراء سلعة فسيقوم المنتجون برفع سعرها، وبالعكس، إذا قل الإقبال على الشراء سيلجأ المنتجون إلى تخفيض السعر لتشجيع المبيع.

وفي كل الأحوال، ستؤدي الزيادة في الطلب إلى رفع السعر، ما سيحث المنتجين على زيادة العرض، وعندما يؤدي انخفاض الطلب إلى خفض السعر، سيضطر المنتجون إلى تقليل العرض. ويُعرف الميل إلى التحرك نحو سعر التوازن بـ(آلية السوق)، ويسمى التوازن الناتج بين العرض والطلب بـ(توازن السوق).

 

المرونة السعرية للعرض والطلب

مع ارتفاع سعر السلعة تزداد الكمية المعروضة، وتنخفض غالباً رغبة المستهلكين في شرائها، لكن هذه التغييرات ليست متناسبة بالضرورة، فمقياس استجابة العرض والطلب للتغيرات في السعر يسمى المرونة السعرية للعرض أو الطلب، فإذا انخفض سعر سلعة ما بنسبة 10% على سبيل المثال، وزادت مبيعاتها بنسبة 20%، فإن المرونة السعرية للطلب على تلك السلعة تُحدد بـ(2).

وثمة أنواع أخرى من المرونة في العرض والطلب تستخدم لوصف المتغيرات الاقتصادية، مثل:

_ مرونة السعر المتقاطع، ويعني مرونة سعر السلعة بالمقارنة مع سعر سلعة أخرى.

_ مرونة الاستبدال بين عوامل الإنتاج، لحساب سهولة استبدال عامل إنتاج بآخر، على مستوى العمالة أو رأس المال أو الآلات.

_ مرونة الاستبدال الزمني، وتستخدم للتنبؤ بحجم الاستهلاك المستقبلي بالنسبة إلى الاستهلاك في الوقت الحاضر.

 

أخبار قد تهمك:

مصر تدرس "استزراع اللحوم" لمواجهة أزمة الأسعار

«تسلا» تخفض أسعار سياراتها في أمريكا