إدمان تناول القهوة ماهي تأثيراته على صحة جسدك وهل يمكن الإقلاع عنه

Cover

 

ميدار.نت - دبي
إدمان تناول القهوة هو الاستخدام المفرط والضار للقهوة على مدى فترة زمنية طويلة، بحيث يكون لها آثار سلبية على صحتك أو تفاعلاتك الاجتماعية أو مجالات أخرى من حياتك.

يصبح إدمان تناول القهوة مشكلة عندما يعطل حياتك بطريقة سلبية، ومع ذلك لا يمكنك التوقف عن استهلاكه، أو تستهلكه بكميات من المحتمل أن تكون خطرة على صحتك على الرغم من علمك أنها قد تؤذيك عقليًا أو جسديًا.

 

ماهي أضرار إدمان تناول القهوة

تشمل الآثار السلبية لإدمان تناول القهوة على الجسم ما يلي:

ارتفاع ضغط الدم

الصداع

العصبية

الأرق

الدوخة

حرقة في المعدة

زيادة مستويات القلق

رعاش العضلات (الشعور بالاهتزاز)

الأرق (مشكلة في النوم أو البقاء نائماً)

خفقان القلب أو الضربات الضائعة

عدم انتظام ضربات القلب

كثرة الدخول إلى دورة المياه

زيادة فقدان العظام لدى النساء بعد سن اليأس (إذا كانت الوجبات الغذائية تفتقر إلى كمية كافية من الكالسيوم)

زيادة مستويات الكوليسترول (بسبب القهوة غير المفلترة وغير المغلية)

يمكن أن تحدث هذه التأثيرات لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية للكافيين حتى لو كانوا يشربون فقط فنجانين إلى أربعة فناجين من القهوة يوميًا.

يجب على النساء الحوامل أو اللواتي يحاولن الحمل أو المرضعات الحد من تناول الكافيين إلى أقل من 200 ملغ / يوم، يعتقد العديد من أطباء أمراض النساء أنه يجب التوقف تمامًا عن تناول القهوة أثناء الحمل.

يجب أيضاً على الأشخاص الذين يعانون من حرقة المعدة أو ارتجاع الحمض إما تناول القهوة بكميات قليلة جدًا أو تجنبها تمامًا.

نظرًا لأن القهوة تزيد من يقظتك، يجب تجنبها قبل 4 إلى 6 ساعات على الأقل من النوم.

 

أضرار إدمان تناول القهوة على بشرتك

إذا كنت تشرب أكثر من ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا دون الحاجة إلى إعادة ملئها بالماء، فمن المرجح أن تعاني من مشاكل بشرتك بسبب الجفاف، من بين عوامل أخرى، تشمل هذه المشاكل:

يمكن أن تتداخل حموضة القهوة العالية مع هرموناتك وتؤثر على كمية الزيت التي تنتجها بشرتك.

تزيد مشروبات القهوة مع منتجات الألبان من خطر الإصابة بحب الشباب.

قد يتسبب الجفاف الناتج إدمان تناول القهوة والمشروبات الأخرى مثل الصودا أو الكحول أيضًا في احمرار الجلد أو الالتهاب.

يمكن أن تظهر بقع الجلد الجافة حول منطقة الأنف والذقن.

 

كيف يؤثر إدمان تناول القهوة على صحة أسنانك

على الرغم من الفوائد الصحية، فإن إدمان تناول القهوة يمكن أن يترك بصمة دائمة على ابتسامتك، في الواقع، تظهر الأبحاث أنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالتسوس لأنه حامضي، والذي يمكن أن يؤدي إلى تآكل المينا.

عندما يصبح المينا أرق، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى حساسية الأسنان، إذا أضفت السكر أو الكريمات لتحليته، يزداد خطر إصابتك بتسوس الأسنان أيضًا، عندما يتحد السكر مع اللعاب، فإنه ينتج طبقة حمضية يمكن أن تكسر المينا.

القهوة مرتبطة أيضًا برائحة الفم الكريهة، يمكن للرائحة أن تدوم، كما أن الحموضة والسكر تخلقان أرضًا خصبة لتكاثر البكتيريا المسببة للتسوس والرائحة.

بالإضافة إلى التجاويف ورائحة الفم الكريهة، يمكن للقهوة أيضًا أن تلطيخ أسنانك، عندما يتم الجمع بين حموضته وفقدان المينا، فإنه سيجعل المزيد من العاج المصفر مرئيًا، نتيجة لذلك، يمكن أن تفقد أسنانك مظهرها الأبيض، مما قد يؤثر سلبًا على احترامك لذاتك.

 

مخاطر إدمان تناول القهوة على صحة العين

يؤثر إدمان تناول القهوة على صحة بصرك وقد ينتج عنه ضعف البصر أو فقدان الرؤية في بعض الحالات، وهناك تأثيران لتناول القهوة على صحة العين (تأثير قصير المدى – تأثير بعيد المدى)، وتشمل أخطار هذان التأثيران ما يلي:

التأثيرات قصيرة المدى:

يزيد الكافيين من ضغط الدم وسكر الدم. هناك أيضًا ارتباط بين القهوة وضغط العين، مع هذا الإحساس لفترة وجيزة بعد تناول جرعة عالية من الكافيين لدى بعض الأشخاص، تشمل التأثيرات الأخرى قصيرة المدى ما يلي:

رؤية مشوشة

تشنجات العين

حرقة في العيون

عيون وخز

على الرغم من أن هذه الأعراض ليست خطرة على صحتك العامة، إلا أنها بالتأكيد يمكن أن تعطل يومك، إذا كنت تشرب الكافيين لمساعدتك على الاستيقاظ والتركيز، فإن المعاناة من مشاكل خطيرة في العين لن تساعدك.

قد يؤدي الوخز وحرقان العين وعدم وضوح الرؤية بعد تناول القهوة إلى صعوبة التركيز على المهمة التي تقوم بها وقد يقلل من إنتاجيتك أكثر بكثير مما ساعد الكافيين في البداية.

التأثيرات بعيدة المدى:

يمكن أن يكون لارتفاع ضغط الدم العديد من الآثار السلبية على صحة عينيك، من المرجح أن تحدث مع ارتفاع ضغط الدم المستمر.

قد لا يؤدي شرب الكثير من القهوة في يوم من الأيام إلى تلف العين على المدى الطويل، ولكن شرب كمية كبيرة من الكافيين كل يوم من المرجح أن يسبب مشاكل. يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى:

تلف الشبكية

نزيف في العين

رؤية مشوشة

فقدان البصر

تراكم السوائل تحت الشبكية (اعتلال المشيمية)

تلف العصب في العين (اعتلال العصب البصري)

يمكن أن يؤدي اعتلال المشيمية والاعتلال العصبي البصري إلى ضعف البصر أو فقدان البصر. من المهم الحصول على المساعدة الطبية عند ظهور أول علامة على ضعف البصر حتى يتمكن طبيبك من تشخيص المشكلة بشكل صحيح واتخاذ الإجراءات في أقرب وقت ممكن.

العديد من أنواع فقدان البصر لا يمكن إصلاحها، لذلك يجب أن تطلب العناية الطبية على الفور عندما تلاحظ شيئًا ما في عينيك.

 

هل يمكن التخلص من ادمان تناول القهوة

ادمان تناول القهوة يعني أنه لا يمكنك منع نفسك من تناول أكثر من أربعة أكواب في اليوم، وعندما يحدث ذلك، فقد حان الوقت لاتخاذ إجراءات لكسر الإدمان، هنا هو ما يمكنك القيام به:

- سير ببطء: قلل كمية القهوة التي تتناولها في اليوم ببطء، فبدلًا من ثمانية أكواب تناول ستة أكواب أولاً لبضعة أيام، ثم تحول تدريجيًا إلى أربعة أكواب يوميًا.

لا تتوقف عن شرب القهوة دفعة واحدة، قد يؤدي التوقف المفاجئ عن تناول القهوة في العادة إلى ظهور أعراض الانسحاب، مثل الصداع الشديد والأرق.

- اختر الماء كبديل: إذا وصلت يدك إلى فنجان القهوة الخامس، اشرب الماء بدلاً من ذلك. كما أن الماء يطرد الكافيين بشكل طبيعي من الجسم ويمنع الجفاف من القهوة.

- قم بالتبديل إلى القهوة منزوعة الكافيين: القهوة منزوعة الكافيين هي شكل من أشكال القهوة الخالية من الكافيين، جرب التناوب بين القهوة المحتوية على الكافيين والقهوة منزوعة الكافيين على مدار اليوم لمدة تزيد عن أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

يمكنك بعد ذلك التحول إلى منزوعة الكافيين تمامًا عن طريق قطع القهوة التي تحتوي على الكافيين تدريجيًا، سيساعدك هذا التخفيض التدريجي على تغيير عادتك بنجاح دون التسبب في أعراض الانسحاب.

 

مواضيع قد تهمك:

- المنبهات وتأثيرها على صحة الجسم

- فوائد القهوة... ما سر تحسّن المزاج؟