فوائد القهوة... ما سر تحسّن المزاج؟

ميدار.نت – دبي 24 ديسمبر 2022
Cover

ميدار.نت - دبي
ظلت القهوة سبباً في تنشيط الجسم طيلة قرون، فلم تتوقف الدراسات الباحثة في فوائدها وأضرارها، لا سيما بالنسبة لمكونها الأساسي، الكافيين، الذي يعد مركباً معقداً يسبب حالات مرضية ويساعد في علاجها في الوقت نفسه.
لنتعرف في هذا المقال على فوائد القهوة وأضرارها.

فوائد القهوة... هكذا ينشطنا الكافيين
حتى نصل إلى فهم أعمق لسبب شعورنا بالنشاط والتنبيه بعد شرب فنجانين من القهوة، لا بد من الحديث عن دور مركب الأدينوسين الذي يجري بشكل طبيعي مع الدم ويكبح عمل الجهاز العصبي المركزي. فكلما مرت ساعات اليوم تتزايد كمية الأدينوسين مؤدية إلى تباطؤ الحركة، وسيطرة التعب والنعاس، ويصل عمل هذا المركب إلى ذروته فيجعل الجسم في حالة كسل عندما تقوم مستقبلات الأدينوسين بإحباط انطلاق السيالات العصبية بين الدماغ والعضلات، فيتكاسل عمل كل منهما.
عند شربنا للقهوة، يصل الكافيين إلى مستقبلات الأدينوسين ويعيق عملها، فيسترجع الجهاز العصبي المركزي نشاطه ، لذا يعد التنبيه أول فوائد القهوة وأشهرها.
فوائد القهوة للدماغ
ما أن تتناول الكافيين حتى يجعل الدماغ يفرز مادة الدوبامين التي تستثير المنطقة المسؤولة عن التنبه وحل المشكلات والشعور بالسعادة، فيسري النشاط في الجسم وتزيد حدة التركيز والذكاء ويتحسن المزاج، لذا ينصح الكثيرون باستباق مهامه بشرب فنجان من القهوة قبل الشروع في العمل بنحو 45 دقيقة. ولا بد من الإشارة إلى دور الدوبامين في تخفيض الاحتمالات بالإصابة بالشلل الرعاشي (دار باركنسون)، فضلاً عن أن كبح عمل الأدينوسين يبطئ بناء الصفيحات الدماغية السامة التي يرتبط وجودها بداء الزهايمر.
فوائد القهوة للقلب
بدفع الأدينوسين الأوعية الدموية للاسترخاء، لكن ما أن يصل الكافيين إلى مستقبلات الأدينوسين التي تبطن الأوعية الدموية حتى تتوتر هذه الأخيرة، فيرتفع ضغط الدم إلى 10 نقاط فوق الحد الطبيعي عند من لا يتخذون من شرب القهوة عادة يومية لديهم. على أن دراسات في جامعة هارفارد وجدت أن تناول ستة فناجين من القهوة يومياً ليس عاملاً مؤثراً في الإصابة بأمراض القلب، كما وجدت دراسة في جامعة بروكلين أن أبرز فوائد القهوة يتمثل في أن تناول أربعة فناجين يومياً يقلل من خطر الوفاة بأمراض القلب إلى نحو 50% مقارنة مع من لا يشربون القهوة.

ولا يشكل ارتفاع ضغط الدم البسيط الناتج عن شرب القهوة خطورة إذا لم يكن الشخص يعاني أصلاً من فرط ارتفاع ضغط الدم كمرض مزمن.
فوائد القهوة للعضلات والكبد
تساعد القهوة في تنبيه الجهاز العصبي المركزي، فيزيد معدل خفقان القلب ويتسارع التنفس، ما يحث على أداء عضلي أفضل، علماً أن للكافيين تأثير مباشر على العضلات إذ أن تقلص الليف العضلي يتطلب تحرير الكالسيوم في داخله، ويأتي الكافيين فيعطل عمل مستقبلات الأدينوسين في الالياف العضلية، ما يطلق نشاطاً كهربائياً يزيد من قوة تقلص العضلة.
وأظهرت دراسة أن شرب قلليل من القهوة قبل أداء التمارين الرياضية بنص ساعة إلى ساعة يحسن طريقة الأداء وقوة التحمل، فيغدو التمرين أسهل بكثير.
أما فوائد القهوة للكبد فتتلخص في أن تنشيط الجهاز العصبي يعزز استجابة الانسان للمواجهة أو الانسحاب، ما يحرر هرمونات التوتر كالأدرينالين والكورتيزول، وتعطي هذه الهرمونات إشارة إلى الكبد كي يطلق السكر إلى مجرى الدم، فتتعزز الطاقة، وهو ما يحتاجه الإنسان في المواقف المفاجئة والمرهقة.
متى تنقلب فوائد القهوة ضدنا؟
رغم فوائد القهوة، لا بد من مراعاة المحاذير المتعلقة بها:

  • يعاني البعض من حساسية وراثية من القهوة يدل عليها تسارع خفقان القلب بعد تناولها، ومع ذلك، إذا لم يكن الشخص أصيب بنوبة قلبية مؤخراً فلا يعتبر اضطراب النبض مؤذياً.
  • يحذر الأطباء من تعرضوا لنوبة قلبية من شرب القهوة قبل التمرين الرياضي مباشرة، بل يستحسن تناولها قبل التمرين بأربع ساعات على الأقل، لأن وصوف الكافيين إلى كمية 200 ميلليغرام في الدم يقلل من تدفق الدم إلى القلب بنسبة 40% عن المعدل الطبيعي، بسبب تقلص الأوعية الدموية.
  • بتحفيز القهوة إفراز الكبد للسكر، تزداد مخاطر تحوّله إلى دهون ما يزيد خطر الإصابة بالسكري، لذا يُنصح دوماً بشرب القهوة باعتدال ودون سكر.

&nb