كيف يؤثر سعر الفائدة على الاقتصاد ولماذا يصعب تخفيضه دائماَ

Cover

ميدار.نت - دبي

يُعرَّف سعر الفائدة بأنه المبلغ الإضافي الذي يفرضه المُقرض على المقترض مقابل حصول الأخير على قرض، ويتم التعبير عن هذا السعر عادةً كنسبة مئوية سنوية من مجمل القرض، ما يُعرف باسم معدل النسبة السنوية  APR.

كمثال على سعر الفائدة، إذا كان القرض البالغ 1000 دولار يحمل معدل فائدة سنوي قدره 10٪، فإن المقترض يدفع للمقرض 1000 دولار × 10٪ = 100 دولار فائدة خلال كل سنة من سنوات تسديد القرض.

 

انواع سعر الفائدة

يتألف أي دَين أو قرض من المال والفائدة، حيث تعبر الفائدة عن الرسم الإضافي الذي يتقاضاه البنك مقابل الإقراض. وتتمثل أنواع سعر الفائدة في:

_ سعر الفائدة الثابت، أي المبلغ الذي يجب على المقترض سداده للمقرض بناء على اتفاق مسبق ثابت، بحيث لا يتغير السعر بتغير قيمة العملة.

_ سعر الفائدة المتغير، ويتم اعتماده عندما يكون الاقتصاد في أزمة، حيث تكون العملة الوطنية خاضعة لتقلبات مستمرة يتغير معها سعر الفائدة. وتلجأ البنوك إلى فرض هذا النوع من أسعار الفائدة لتحمي نفسها من أسعار الفائدة المنخفضة.

_ سعر الفائدة الأساسي، وتمنحه البنوك لنخبة العملاء الذي تتعامل معهم، وهم أصحاب الأرصدة الضخمة غالباً، ويكون هذا السعر تفضيلياً وأقل من أسعار الفائدة الأخرى.

_ سعر الفائدة المخصوم، وتمنحه البنوك في حالات إقراض مؤسسات مالية أخرى خلال مدة سداد قصيرة ومحدودة.

_ سعر الفائدة البسيط، وهو حاصل ضرب رأس المال مع سعر الفائدة وعدد فترات السداد، فإذا كان البنك يتقاضى سعر فائدة نسبته 10 ٪ على قرض يبلغ 1000 دولار، ولفترة سداد تمتد على أربع سنوات، فإن حساب الفائدة البسيط سيكون 1000 دولار * 10٪ * 4 = 400 دولار.

_ سعر الفائدة المركب، أو ما يسمى بالفائدة على الفائدة، وهو المبلغ الذي يربحه المودع من استثماره مبلغاً من المال في البنوك، حيث يتم احتساب الربح بإضافة سعر الفائدة كل عام إلى الرصيد المتزايد، ما يعني ربحاً سنوياً أكبر من الفائدة البسيطة.

 

كيف يؤثر سعر الفائدة في الاقتصاد؟

يحدد البنك المركزي في بلد ما سعر الفائدة المترتبة على أي قرض، وبتكرار القروض تزداد الأموال الناجمة عن الفوائد، ويكون لذلك آثار على الاقتصاد تتجلى في:

_ ازدياد المعروض النقدي لدى البنوك، أي المخزون النقدي لديها.

_ عندما تكون أسعار الفائدة مرتفعة تصبح القروض أكثر تكلفة، ويقل عدد الراغبين بالاقتراض، ويتناقص بالتالي حجم الائتمان المتاح لتمويل عمليات الشراء المختلفة.

_ في المقابل، عندما تكون أسعار الفائدة مرتفعة، يتشجع المزيد من الناس على إيداع الأموال في البنوك، لأن مدخراتهم ستزداد في هذه الحال.

_ تؤدي أسعار الفائدة المنخفضة إلى تحفيز الطلب، فعندما تقل أسعار الفائدة على قروض الرهن العقاري مثلاً، سيعني ذلك ثمناً منخفضاً لشراء منزل، ما يزيد الطلب على العقارات.

 _ عندما تكون أسعار الفائدة المنخفضة، يقل اعتماد الناس على وضع أموالهم في البنوك بغرض زيادة المدخرات، وفي المقابل، يقبلون أكثر على أخذ قروض تجارية للدخول في مشاريع ربحية، ما يشجع على نهوض الأعمال التجارية وخلق المزيد من فرص العمل.

 

لماذا يصعب تخفيض سعر الفائدة بشكل دائم؟

قد يتبادر هذا السؤال إلى الذهن، إذا كان سعر الفائدة المنخفض يوفر العديد من الفوائد، فلماذا لا يتم إبقاؤه منخفضاً طوال الوقت؟ في الحقيقة لا يمكن ذلك، فأسعار الفائدة المنخفضة يمكن أن تسبب التضخم، لأن الاقتراض سيزداد، وستزيد السيولة في أيدي المقترضين، ما يعني أن الطلب سيفوق العرض، فترتفع الأسعار، وتدريجياً ينتج تضخم اقتصادي.

 

أخبار قد تهمك:

التضخم الاقتصادي كيف يؤثر على المستهلكين والشركات

قانون العرض والطلب كيف يؤثر على أسعار السلع