التضخم الاقتصادي كيف يؤثر على المستهلكين والشركات

Cover

ميدار.نت - دبي

عندما يتحدث والدك عن ثمن كوب الشاي الذي كان يدفعه في المقهى قبل ثلاثين عاماً، ستصاب بالدهشة لأن هذا المبلغ لا يكفيك حالياً لشراء أي شيء بسيط، أي أن السعر تضخم بمرور الوقت، وهو ما يشار إليه بالتضخم الاقتصادي.

ويعتبر التضخم الاقتصادي أمراً طبيعياً في أي اقتصاد، يحدث بشكل سنوي ويقاس بالنسبة المئوية في نهاية كل عام لمقارنة النسبة مع حجم التضخم في بداية العام نفسه، ولا يقتصر ذلك على سعر سلعة واحدة، بل يشمل أيضاً قطاعات اقتصادية بأكملها، كالبيع بالتجزئة أو تجارة العقارات والكهربائيات والمشتقات النفطية، ما يمثل اقتصاد البلد كله.

إلا أن ما يجعل التضخم الاقتصادي خطراً هو وصوله إلى درجة مفرطة بشكل متسارع، بما ينعكس انخفاضاً في قيمة العملة المحلية، وتناقصاً في القدرة الشرائية.

 

أسباب التضخم الاقتصادي

ترتبط أسباب التضخم الاقتصادي بنوعيه:

_ التضخم الناتج عن ازدياد الطلب على السلع والخدمات، ويطلق عليه اسم تضخم الأسعار، وهو يؤثر على المستهلك مباشرة، فازدياد الطلب يضطر المنتجين إلى زيادة الإنتاج على نحو يواكب رغبة المستهلك، فيلجؤون إلى رفع الأسعار لتغطية تكاليف الإنتاج السريع، وغالباً ما يحدث ذلك خلال مراحل الانتعاش الاقتصادي، كما حصل بعد تعافي الاقتصادات العالمية إثر تراجع انتشار وباء (كوفيد 19)، إذ عادت ثقة الناس بالاقتصاد وبدؤوا يزيدون إنفاقهم، طالبين المزيد من السلع والخدمات.

_ التضخم المتمثل بازدياد تكلفة الإنتاج، ويسمى بتضخم التكلفة، وفيه تتأثر الشركات التي تواجه ارتفاع تكاليف الإنتاج ونقل المنتجات، ما يؤدي إلى رفع أسعار السلع على المستهلك، كما يحصل حالياً بسبب الحرب في أوكرانيا، والتي أدت إلى قطع بعض الطرق الحيوية لإيصال السلع والبضائع.

 

علامات التضخم الاقتصادي

يمكن ملاحظة التضخم الاقتصادي في المؤشرات التالية:

_ ارتفاع أسعار السلع والخدمات بشكل متسارع في فترة زمنية ما.

_ ازدياد الأجور بشكل يحاول مواكبة ارتفاع الأسعار، حتى تصل الأجور إلى حد مبالغ به مع استمرار ارتفاع الأسعار إلى مستويات جديدة، بالتالي تنخفض القدرة الشرائية.

_ انخفاض قيمة العملة المحلية نتيجة لما سبق، فلا تستطيع بمبلغ كبير نسبياً شراء حاجات بسيطة.

 

هل للتضخم الاقتصادي إيجابيات؟

يمكن أن تكون للتضخم الاقتصادي إيجابيات، ففي حال تباطؤ النمو الاقتصادي تزداد الحاجة إلى تعزيزه، ويمكن لتشجيع الإنفاق وتحفيز الطلب أن يشجع على زيادة الإنتاج بما يقود إلى التوازن واستقرار الأسعار.

 

كيف يتم قياس التضخم الاقتصادي؟

تقيس الدول درجة التضخم الاقتصادي فيها عبر تحديد القيمة الحالية لحزمة من السلع والخدمات التي تستهلكها الأسرة، وهو ما يعرف بمؤشر الأسعار، ثم تتم متابعة قيمة هذا المؤشر وارتفاعه أو انخفاضه خلال فترة زمنية معينة، قد تكون شهراً أو سنة، ما يعطي معدل التضخم الشهري أو السنوي بالنسبة المئوية.

 

ما علاج التضخم الاقتصادي؟

ينصح خبراء الاقتصاد بحزمة إجراءات طويلة الأمد للحد من التضخم الاقتصادي، علماً أنها قد لا تفيد في حالة التضخم المفرط، ومنها:

_ رفع أسعار الفائدة بما يؤدي إلى تقليل الطلب على السلع والخدمات، ما يقود بدوره إلى إبطاء النمو الاقتصادي وبالتالي خفض التضخم.

_ ضبط المعروض النقدي المتاح للتداول وزيادة ضريبة الدخل، حيث يؤدي ذلك أيضاً إلى تقليل الطلب وبالتالي خفض التضخم تدريجياً.

 

أخبار قد تهمك:

قانون العرض والطلب كيف يؤثر على أسعار السلع

كيف يحدث الانكماش الاقتصادي وهل له إيجابيات