كسور الأضلاع ماهي تأثيراتها وهل يحتاج علاجها للجراحة

Cover

ميدار.نت - دبي

تحدث كسور الأضلاع عادةً بسبب حوادث السيارات أو الإصابات الرياضية أو الصدمات الأخرى.، من الممكن كسر الضلع دون التعرض لصدمة أيضًا.

من النادر أن تحتاج إلى جراحة لإصلاح كسور الأضلاع، إلا إذا كانت الإصابة التي كسرت ضلعك تضر بأعضائك الداخلية، على عكس معظم أنواع كسور العظام الأخرى، ربما لن تحتاج إلى علاج بخلاف الراحة والجليد وتمارين التنفس، يحتاج معظم الناس إلى شهر على الأقل للتعافي من كسور الأضلاع.
 

تعرف على أنواع كسور الأضلاع

سيصنف طبيب الأمراض العظمية كسور الأضلاع بناءً على نوع الكسر الذي تعرضت له، هناك الكثير من أنماط الكسور المختلفة، ولكن من أكثرها شيوعًا ما يلي:

كسر الإجهاد.

كسر قلعي.

كسر مفتت.

كسر عائم.

كسور الضلع النازحة مقابل كسور الأضلاع غير النازحة

النازحون أو غير النازحين هي الكلمات التي سيستخدمها طبيبك لوصف الكسر، الكسر المزاح يعني أن قطع عظامك تحركت كثيرًا بحيث تشكلت فجوة حول الكسر عندما انكسر عظمك، لا تزال الكسور غير النازحة عظام مكسورة، لكن لم يتم تحريك القطع بعيدًا بما يكفي لتكون خارج المحاذاة أثناء الكسر، من المرجح أن تتطلب الكسور النازحة جراحة لإصلاحها.
 

من يصاب بكسور الأضلاع

يمكن أن تؤثر كسور الضلع - مثل جميع كسور العظام - على أي شخص، هذا صحيح بشكل خاص لأنهم عادة ما يكونون بسبب حوادث السيارات والصدمات الأخرى.

يعاني الأشخاص المصابون بهشاشة العظام (ضعف العظام) من خطر متزايد للإصابة بجميع أنواع كسور العظام، بما في ذلك كسور الأضلاع.

الرياضيون الذين يمارسون الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي هم أكثر عرضة للإصابة بكسر في الضلع أكثر من معظم الناس.

إذا كنت معرضًا لخطر السقوط، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بكسر في الضلع.

يقل كسر الأطفال في الضلوع عن البالغين لأن عظامهم أكثر مرونة من عظام البالغين.

تعد أضلاعك من أقوى العظام في جسمك، لذلك من النادر أن تتعرض لكسر في الضلع دون التعرض لصدمة كبيرة مثل حادث سيارة أو السقوط، حوالي 30٪ من الأشخاص الذين يتعرضون لصدمة في الصدر يكسرون ضلعًا واحدًا على الأقل.
 

ما هي أعراض وأسباب كسور الأضلاع

تشمل أعراض كسور الأضلاع ما يلي:

الألم (خاصة عند التنفس أو السعال أو تحريك صدرك والجزء العلوي من جسمك).

الرقة والحنان.

كدمات أو تلون.

تحدث كسور الضلع عادة بسبب شيء ما أصاب صدرك. تتضمن بعض الأسباب الأكثر شيوعًا ما يلي:

حوادث السيارات.

السقوط.

الإصابات الرياضية.

يمكن أن تحدث كسور الأضلاع بدون إصابة رضحية أيضًا، هذه الفواصل غير الرضحية (غير الناتجة عن الصدمة) ناتجة عن:

السرطانات التي انتشرت في عظامك.

السعال الشديد.

هشاشة العظام .
 

تعرف على مضاعفات كسور الأضلاع

تحدث كسور الأضلاع عادةً أثناء الإصابات، مما يعني أن هناك فرصة للإصابة بإصابات أخرى، يمكن أن يتسبب الضلع المكسور في حدوث أضرار جسيمة داخل جسمك، تحمي أضلاعك العديد من أهم أعضائك، بما في ذلك:

القلب .

الرئتين .

الكبد .

الكلى .

الطحال .

إذا تسببت الإصابة التي تسببت في الكسر في دفع أضلاعك إلى داخل جسمك، فيمكن أن تتسبب قطع العظام في قطع (تمزق) أو إحداث ثقوب في (ثقب) أو كدمات في أعضائك.

يمكن أن يكون التنفس بضلع مكسور مؤلمًا، إذا كنت لا تتنفس بعمق كما تفعل عادةً أثناء كسور الأضلاع، فأنت في خطر متزايد للإصابة بالالتهاب الرئوي .

يمكن أن تؤدي كسور الأضلاع أيضًا إلى انهيار الرئة (يسمى أحيانًا استرواح الصدر).
 

كيف يتم تشخيص كسور الأضلاع

سيقوم الطبيب المختص بتشخيص كسور الأضلاع من خلال الفحص البدني، قد يستخدم أيضًا اختبارات التصوير للتحقق من تلف أعضائك، بعد الفحص البدني قد تحتاج إلى واحد على الأقل من اختبارات التصوير القليلة:

- الأشعة السينية: يمكن للأشعة السينية تأكيد أي كسور في الضلع أو كسور أخرى وإظهار مدى تلف عظامك.

- التصوير بالرنين المغناطيسي: قد يستخدم طبيبك التصوير بالرنين المغناطيسي للحصول على صورة كاملة للضرر الذي لحق بالعظام والمنطقة المحيطة بها، سيظهر ذلك لهم الأنسجة حول عظامك أيضًا، هذا مهم بشكل خاص لتحديد ما إذا كانت عضلاتك وأنسجتك الضامة وأعضائك قد أصيبت.

- التصوير المقطعي المحوسب: إذا كنت بحاجة لعملية جراحية، فإن طبيبك أو الجراح يحتاج إلى معرفة مدى تلف عظامك بالضبط، سوف يمنحهم التصوير المقطعي صورة أكثر تفصيلاً لعظامك والأنسجة المحيطة من الأشعة السينية.

قد تحتاج إلى إجراء فحص بالأشعة المقطعية إذا كانت صورك بالأشعة السينية غير حاسمة أو لمساعدة الجراح في التخطيط لعملية جراحية.
 

كيف يتم علاج كسور الأضلاع

تعتمد طريقة علاج كسور الأضلاع على شدة الكسر الأصلي، يجب أن تلتئم عظامك المكسورة معًا، إذا تعرض أي من أعضائك للتلف أثناء الإصابة، فقد تحتاج إلى البقاء في المستشفى أثناء إصلاح تلك الإصابات.

يمكن علاج معظم كسور الأضلاع بالراحة واستخدام الثلج ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية المتاحة دون وصفة طبية مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين، سيخبرك طبيبك بعدد مرات استخدام الثلج لإصابتك، ولكن بشكل عام، يمكنك وضع ثلج على ضلوعك لمدة 20 دقيقة في المرة عدة مرات في اليوم.

ستحتاج على الأرجح إلى القيام ببعض تمارين التنفس أو السعال عن قصد كل بضع ساعات أثناء التعافي. يساعد هذا في منع الالتهاب الرئوي ويحافظ على حركة رئتيك وصدرك كما تفعل عادةً، يمكن أن يساعد الضغط على وسادة على ضلوعك المصابة في تخفيف أي ألم أثناء تمارين التنفس.

جراحة كسور الأضلاع:

من النادر أن تحتاج إلى جراحة لكسور الأضلاع، ستحتاج إلى الجراحة فقط إذا كنت تعاني من إصابات داخلية خطيرة، أو إذا لم تلتئم عظامك معًا بشكل صحيح (أحد المضاعفات تسمى عدم الالتحام أو التئام).

التثبيت الداخلي:

أخطر الكسور تتطلب جراحة، سيقوم الجراح بإعادة تنظيم (ضبط) عظامك إلى وضعها الصحيح ثم تأمينها في مكانها حتى يتمكنوا من التعافي والنمو معًا مرة أخرى.

عادةً ما يقومون بما يسمى التثبيت الداخلي، مما يعني أن الجراح يدخل قطعًا من المعدن في عظامك ليثبتها في مكانها أثناء التعافي، ربما ستحتاج إلى تحديد مقدار استخدامك للجزء الذي تم إصلاحه جراحيًا من جسمك للتأكد من أن عظامك يمكن أن تلتئم تمامًا.

تشمل تقنيات التثبيت الداخلي:

الألواح والبراغي: تُثبت الألواح المعدنية في عظامك لتثبيت القطع معًا وتثبيتها في مكانها.

الدبابيس والأسلاك: تمسك الدبابيس والأسلاك بقطع من العظام تكون صغيرة جدًا بالنسبة للمثبتات الأخرى، سيتم استخدامها عادةً في نفس الوقت مثل قضبان أو ألواح.

يعيش بعض الناس مع هذه القطع مدمجة فيها إلى الأبد، قد تحتاج إلى متابعة العمليات الجراحية لإزالتها.

ترقيع العظام:

قد تحتاج إلى ترقيع العظام إذا انزاحت كسور الأضلاع بشدة أو إذا لم تلتئم العظام معًا كما ينبغي، سيقوم الجراح بإدخال نسيج عظمي إضافي لضم العظام المكسورة.

بعد ذلك، سيقومون عادةً بإجراء تثبيت داخلي لتثبيت القطع معًا بينما ينمو عظامك، يمكن أن تأتي الطعوم العظمية من عدة مصادر:

داخليًا من مكان آخر في جسمك، عادةً أعلى عظم الورك.

متبرع خارجي.

قطعة بديلة اصطناعية.
 

كيف يمكن تقليل مخاطر الإصابة بكسور الأضلاع

اتبع نصائح السلامة العامة هذه لتقليل خطر الإصابة:

دائما ارتداء حزام الأمان الخاص بك.

ارتدِ معدات الحماية المناسبة لجميع الأنشطة والرياضات.

تأكد من خلو منزلك ومكان عملك من الفوضى التي قد تتسبب في تعثرك أو تعثر الآخرين.

استخدم دائمًا الأدوات أو المعدات المناسبة في المنزل للوصول إلى الأشياء، لا تقف أبدًا على الكراسي أو الطاولات أو أسطح العمل.

اتبع نظامًا غذائيًا وخطة تمارين تساعدك في الحفاظ على صحة عظام جيدة.

تحدث إلى طبيبك حول اختبار كثافة العظام إذا كان عمرك أكبر من 50 عامًا أو إذا كان لديك تاريخ عائلي من الإصابة بهشاشة العظام.

استخدم عصا أو مشاية إذا كنت تواجه صعوبة في المشي أو لديك خطر متزايد للسقوط.
 

مواضيع قد تهمك:

- اعتلال الأعصاب هل هو نتيجة لأمراض متعددة أم مؤشر لحدوثها

- هل الغمازات العجزية تدعو للقلق ومتى تصبح خطرة