هل الغمازات العجزية تدعو للقلق ومتى تصبح خطرة

Cover

ميدار.نت - دبي

الغمازات العجزية هي نتوء صغير في أسفل ظهر المولود الجديد بالقرب من تجاعيد الأرداف، العجز هي العظم الموجود أسفل العمود الفقري لطفلك.

الغمازات العجزية هي حالة خلقية، مما يعني أن طفلك قد ولد بها، الغمازات العجزية لن تختفي ولكن مع نمو طفلك تصبح أقل وضوحًا.

معظم الغمازات العجزية لا تسبب أي مشاكل، في بعض الأحيان، يمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة أساسية في العمود الفقري، وتشمل هذه السنسنة المشقوقة والحبل الشوكي المربوط.

سيبحث الطبيب لطفلك عن كثب في الغمازات العجزية ليقرر ما إذا كان قد يكون علامة على وجود مشكلة في العمود الفقري، بناءً على حجمها وموقعها، قد يطلب مزود طفلك المزيد من الاختبارات لاستبعاد مشاكل العمود الفقري.

ما الفرق بين الناسور الشعري والغمازات العجزية

توجد أيضًا دمامل شعرية (كيسات الشعرية) في منطقة أسفل الظهر. لكن الكيس الشعري هو كيس دائري من الأنسجة مملوء بالسوائل أو الهواء، إذا أصيب الكيس بالعدوى، فقد يتورم ويؤلم، يمكن أن يؤدي الكيس الشعري إلى جيب منتفخ من القيح (خراج) إذا ترك دون علاج.

أنت لست مولودًا بكيسات شعرية يتطورون بعد الولادة، تكون الخراجات الشعرية أكثر شيوعًا عند المراهقين والشباب الذين تم تحديدهم كذكر عند الولادة، وذلك لأن شعر الجسم الخشن والعرق يمكن أن يخلق بيئة جيدة للعدوى.

ما هي أعراض الغمازات العجزية

الغمازات العجزية ليس لها أي أعراض بخلاف المسافة البادئة نفسها، يكون الغمازة عادةً ضحلة وتوجد في تجعد أرداف طفلك أو بالقرب منه.

في حالات نادرة تكون بعض الغمازات العجزية علامة على وجود مشكلة في العمود الفقري أو النخاع الشوكي، في هذه الحالات، قد يحيلك طبيب طفلك إلى أخصائي لمزيد من التقييم.

قد يكون الغمازات العجزية، الذي يعد علامة على وجود مشكلة في العمود الفقري المصاحب، علامات تشمل:

خصلة من الشعر في مكان قريب.

القليل من الجلد الزائد.

كدمات أو تغير لون الجلد القريب.
 

ما الذي يسبب الغمازات العجزية وكيف يتم تشخيصها

لا يعرف الباحثون سبب ظهور الغمازات العجزية عند بعض الأشخاص. يعتقد البعض أن الغمازات وراثية، لكن القليل جدًا من الأبحاث قد درس الدمامل، لذا فهم غير متأكدين من الجينات التي قد تسبب الغمازات.

لتشخيص الغمازات العجزية سيجري طبيب طفلك فحصًا بدنيًا، سوف ينظر إلى المنطقة القريبة من أسفل العمود الفقري لطفلك ويلاحظ حجم وموقع الغمازات.

إذا كانت الغمازات العجزية تبدو كبيرة أو عميقة أو بعيدة عن تجعد أرداف طفلك، فقد يطلب طبيب لطفلك إجراء تصوير بالموجات فوق الصوتية.

الموجات فوق الصوتية هي اختبار يمكن أن يوفر صورًا للعمود الفقري، قد يطلب أيضًا إجراء الموجات فوق الصوتية إذا رأوا علامة جلدية أو رقعة شعر أو كدمات في المنطقة.

ماهي طر ق علاج الغمازات العجزية

معظم الغمازات العجزية لا تسبب أي مشاكل أو تحتاج إلى أي علاج، إذا كانت علامة على وجود مشكلة كامنة، فسوف يناقش الطبيب خيارات العلاج معك.

معظم الغمازات العجزية لا تعاني من أي مشاكل أخرى، بعض الناس لديهم نمو شعر إضافي حول الدمل طوال حياتهم.

يمكن أن تتطور الغمازات التي تكون أعمق من المعتاد إلى التهابات بسبب الجراثيم المحتبسة، سيساعد الحفاظ على نظافة هذه الغمازات في تقليل خطر الإصابة بالعدوى.

مواضيع قد تهمك:

- كيف نتخلص من مشاعر الحزن ونتعايش مع آلام الفقد

- الشواك الأسود تصبغات قد تدلك على أمراض عديدة