فوائد الكركمين للمفاصل والأعصاب وهل يمكن تناوله مغلياً

ميدار.نت -دبي
فوائد الكركمين
النبات
المفاصل
21 أكتوبر 2023
Cover

ميدار.نت -دبي

الكركمين أهم العناصر الكيميائية المكونة لنبات الكركم، ويعتبر من فصيلة الفينولات الطبيعية المسؤولة عن اللون الأصفر في النباتات، ويعرف بمذاقه اللاذع والمر. يتناول هذا المقال فوائد الكركمين الكثيرة، واستخداماته الطبية العديدة.

 

أهم 8 من فوائد الكركمين

 أثبتت الأبحاث فوائد الكركمين في محاربة الكثير من الأمراض والوقاية منها، أهمها:

_فوائد الكركمين لمحاربة السرطان، حيث أكد العلماء قدرته في الوقاية من أنواع متعددة كسرطان المعدة، والجلد، والثدي، والامعاء، وفعاليتها في تحفيز القتل الذاتي للخلايا السرطانية، وإضعاف نموها، ومحاربتها دون الحاق الضرر بالخلايا السليمة.

_فوائد الكركمين كمضاد التهاب وأكسدة، إذ يحفز قدرة الجسم على تصنيع مضادات الأكسدة بشكل طبيعي، كما يقلل فر ص الإصابة بالالتهاب والإجهاد التأكسدي، الذي يسبب العديد من الأمراض المزمنة كالتصلب اللويحي، والباركنسون والزهايمر.

_فوائد الكركمين لالتهاب المفاصل، وهي من أشهر المنافع، إذ أثبتت الدراسات أن تناول جرعة معينة من الكركمين لشهر تساعد في تحسين صحة المفاصل والتخفيف من آلامها، وخاصة مفصل الركبة، كما يستخدم كعلاج لمرض الفصال العضلي.

_فوائد الكركمين لجهاز الدوران، حيث يمنع احتمالية تشكل الخثرات الدموية، والحفاظ على صحة القلب، والحد من مضار الكوليسترول السيء، وتعزيز الجيد، والوقاية من العديد من الامراض كالتصلب العصيدي.

_فوائد الكركمين في خفض سكر الدم، إذ يساعد في الحفاظ على مستويات صحية من السكر الدم، ومقاومة الانسولين، والوقاية من مرض السكري.

_فوائد الكركمين للصحة النفسية والعصبية، فله أثر كبير في تحسين الصحة النفسية والعصبية، ويعد مضادا للاكتئاب بسبب خواصه الطبيعية، ويستخدم في علاج الامراض العقلية كالزهايمر، ويقلل من أعراض التوتر ويحمي الأعصاب.

_فوائد الكركمين لصحة العضلات، حيث يحسن الأداء الرياضي، ويعتبر علاجاً فعالاً في حالة تمزق العضلات وانخفاض الميوغلوبين في الدم، وهو بروتين مرتبط بإصابة العضلات وإجهادها.

_فوائد الكركمين للبشرة، إذ تقيك من علامات الشيخوخة، وتوحد لون البشرة وتمنع تشكل التصبغات، كما أثبت فعاليته في تسريع التئام الجروح.

 

للحصول على فوائد الكركمين .. كيف نتناوله؟

للحصول على فوائد الكركمين، يمكن دمجه في النظام الغذائي اليومي. إليك أهم طرق استخدامه:

_لاستخدام جذر الكركمين، والذي يشبه شكل نبات الزنجبيل، تتم إزالة الطبقة الخارجية من الجذر بالملعقة، وحفظ المتبقي منه بالتبريد أو التجفيف، حيث يبقى صالحاً للاستخدام مدة أسبوع.

_يمكن تناوله كشراب مغلي، كالشاي، ويعرف باسم الحليب الذهبي، ويستخدم بخفق ملعقة صغيرة من الكركمين مع كأس من الحليب الدافئ، ويمكن تحليته أو إضافة بعض التوابل عليه كالقرفة.

_ يضاف كالتوابل إلى الأطعمة المطهوة، ويحفظ في مكان بارد ضمن برطمان محكم الإغلاق.

_يستخدم كمكمل غذائي، على شكل جرعات مدروسة.

 

رغم فوائد الكركمين .. هذه أضرار الإكثار منه

يحذر الأطباء من عشوائية الاستخدام المكثف للكركمين، فتناوله بجرعات عالية تفوق 1000ملغ يومياً، يؤدي إلى حدوث أضرار خطيرة خصوصاً للحوامل والمرضعات ومرضى الكبد، ما يعيق الحصول على فوائد الكركمين. ومن أهم المخاطر:

_الصداع.

_الغثيان.

_الإسهال واصفرار البراز.

_حكة وطفح جلدي.

_ارتفاع أنزيمات الكبد.

 

أخبار قد تهمك:

فوائد الكركم تزداد شعبية: ماذا وراء اللون الأصفر؟

توابل وبهارات تنقص الوزن شرط تناولها بهذه الطرق