فوائد الكركم تزداد شعبية: ماذا وراء اللون الأصفر؟'> توابل وبهارات تنقص الوزن شرط تناولها بهذه الطرق Midar

توابل وبهارات تنقص الوزن شرط تناولها بهذه الطرق

ميدار.نت - دبي
إنقاص الوزن
الصحة
04 يوليو 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

تستخدم التوابل والبهارات أساساً في الطهي، لنكهاتها وقدرتها على تلوين الطعام وحفظه بشكل طبيعي. من ناحية أخرى، تُستخدم لإنقاص الوزن وفق وصفات مجربة. وفي حين ليس هناك أطعمة تفعل المعجزات، لكن من خلال تحفيزها للجهاز الهضمي، تتسبب بعض التوابل والبهارات في إفراز العصارات الهضمية، ما يسرع عملية التمثيل الغذائي، ويساعد على حرق المزيد من الدهون. يستعرض هذا المقال توابل وبهارات تنقص الوزن، والكميات المثالية لتناولها.

 

توابل وبهارات تنقص الوزن.. أهمها القرفة

عند التفكير في توابل وبهارات تنقص الوزن، لا بد من ذكر القرفة التي تساعد على قمع الشهية، والحد من الرغبة الشديدة والبحث الفوضوي عن السكر والأطعمة الحلوة، كما أن طعمها القريب إلى الحلاوة يشبع الرغبة بتناول السكريات، عدا تنظيمها لإنتاج هرمون الإنسولين المسؤول عن تخزين الدهون. ويمكن تناولها بهذه الطريقة:

_ وضع ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة في إبريق يحوي كوباً من الماء المغلي.

_ ترك المشروب يغلي لخمس دقائق، ثم إطفاء النار وتركه إلى أن يبرد.

_ يمكن إضافة ملعقة عسل صغيرة من العسل قبل تناول المشروب حسب الرغبة.

 

توابل وبهارات تنقص الوزن.. منها حب الهال

أطلق البعض قديماً على حب الهال اسم نكهة الألف ليلة وليلة، لجمال رائحته، قبل أن يتم تصنيفه كتوابل وبهارات تنقص الوزن، فهو قادر على تهدئة الجهاز الهضمي ومحاربة الانتفاخ، ما يعد مثالياً للحفاظ على معدة مسطحة. إليك طريقة تحضير مشروب ماء الهيل لإنقاص الوزن:

_ تقشير حبات الهيل وإخراج البذور منها.

_ نقع القشور والبذور في الماء لنحو ست ساعات.

_ تناول كوب من المشروب صباحاً على الريق، وعدم تناول شيء إلا بعد مرور نصف ساعة.

_ الالتزام بهذه الوصفة يومياً للحصول على الوزن المطلوب.

 

توابل وبهارات تنقص الوزن.. الكمون مثالاً

للكمون تأثير محفز للبنكرياس والقنوات الصفراوية، ما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم ، ومنع زيادة الوزن وتثبيته، فضلاً عن قدرته على إزالة السموم، ما يسرع عملية التمثيل الغذائي. أما أفضل وصفات الكمون لإنقاص الوزن فهي تناول ملعقة من مسحوقه مع كوب من لبن الزبادي (اللبن الرائب) قبل النوم.

 

توابل وبهارات تنقص الوزن.. أضف هذه الأنواع إلى القائمة

تشتهر النباتات التالية بأنها توابل وبهارات تنقص الوزن، وتجعلنا نشعر بالشبع أكثر مقارنة مع تناولنا لطبق خالٍ من هذه المنكهات:

_ الكُركُم:

الذي تمت الإشادة بخصائصه التنحيفية، فجذره يساعد على هضم الدهون بشكل أفضل وكذلك القضاء على الأنسجة الدهنية، وبتناوله مع الفلفل الأسود، فإنه يسهل تغلغل الكركمين في الدم وبالتالي يزيد تأثيره على حرق الدهون. يمكن إضافة الكركم إلى جميع الأطباق المطهوة.

_ الكاري:

وهو مركب يجمع بهارات مختلفة، كالكمون والكركم والفلفل والقرفة وغيرها. ويساعد في تنظيم مستويات الكوليسترول، وتعزيز الهضم وتكسير الدهون، وتجنب الإنتاج المفرط للإنسولين.

_ الزنجبيل:

المشهور بتثبيطه للشهية، كما يعزز تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي ويسرع عملية التمثيل الغذائي. يمكن إضافته مبشوراً أو مطحوناً إلى الشاي، أو إضافة ملعقة من مسحوقه إلى الماء المغلي وشربه مع العسل للتخفيف من طعمه اللاذع، شرط ألا يتم تناوله أكثر من مرة يومياً بسبب دوره في ارتفاع ضغط الدم.

_ الفلفل الحار:

المشهور أيضاً بأنه حارق دهون فعال، إلى درجة استخدامه في بعض كبسولات التخسيس. يمكن إضافته إلى الأطباق دون إفراط، إذا يؤدي للإصابة بحرقة المعدة وتهييج القولون العصبي.

_ الزعفران:

الذي يحفز هرمون السعادة (السيروتونين) في الدماغ، بالتالي يحد من الرغبة القهرية في تناول السكريات والأطعمة المصنعة، لأنه ذو تأثير مهدئ في مواجهة الإجهاد ويحقق الشعور بالامتلاء. يمكن إضافة خيوط الزعفران أو مسحوقه إلى الأطباق، أو تناول خيوطه بمقدار 5 غرامات لا أكثر يومياً، لأن تناول 20 غراماً منه قد يكون ذا تأثير سمي، بحسب ما يحذر منه الأطباء.

 

أخبار قد تهمك:

الفلفل الأسود... فوائد ومذاق أشعل حروباً

فوائد الكركم تزداد شعبية: ماذا وراء اللون الأصفر؟