تعرف على ريجيم الكمون لفقدان الوزن والوقت الأفضل لتناول مشروبه

Cover

ميدار.نت - دبي

أبرز ما يشاع عن فوائد نبات الكمون لجهاز الهضم، قدرته على محاربة التلبك المعوي وطرد الغازات المزعجة، لكن استهلاكه بانتظام قاد إلى اكتشاف فعاليته في إنقاص الوزن، ما حدا بأطباء التغذية إلى إدراج ريجيم الكمون كأحد أنظمة الحمية الغذائية الطبيعية، وفق وصفات سنستعرضها في هذا المقال.

 

فوائد ريجيم الكمون

يستمد ريجيم الكمون فعاليته من فوائد هذا النبات، بما يحتويه من فيتاميني A وE ومعدني الكالسيوم والحديد، بما يجعله مفيداً علاج عسر الهضم والإسهال وتشنج القولون والتلبك المعوي وطرد الغازات. ومن خلال تحفيزه نشاط الإنزيمات الهاضمة، وزيادته إفراز العصارة الصفراوية عن طريق الكبد، تتعزز عملية التمثيل الغذائي، ويتحسن هضم الدهون ويسهل حرقها، فضلاً عن التخلص من السموم وتقليل حالات الالتهاب، وزيادة قدرة الذاكرة والمناعة عموماً.

 

وصفات ريجيم الكمون لفقدان الوزن

إليك أبرز الوصفات المجربة والآمنة لريجيم الكمون:

_ تنقع بذور الكمون ليلاً مع كوب من الماء، وفي الصباح، يتم تسخينها لمدة 5 دقائق ثم شربها. يمكنك إضافة الليمون أو العسل لإضافة نكهة، شرط ألا تتناول شيئاً بعد المشروب لمدة ساعة على الأقل. يجمع خبراء التغذية على أن تناول منقوع الكمون على الريق هو الطريقة الأفضل لفقدان الوزن في هذه الحمية الغذائية.

_ يمكنك استخدام مسحوق الكمون مع الزنجبيل والليمون، واستخدامه في تحضير حساء الخضار، وتناوله كل ليلة.

_ يمكن خلط مسحوق الكمون مع الأرز البني وتناوله.

_ يتميز ماء الكمون بمزاجه الدافئ، ما قد يزيد من درجة حرارة الجسم صيفاً، لذا لا ينصح باعتماد ريجيم الكمون في الأشهر الحارة، بل يفضل تأجيله إلى الشتاء.

 

كم تدوم صلاحية المنقوع المستخدم في ريجيم الكمون؟

في ريجيم الكمون، يمكنك استخدام منقوعه لأطول فترة ممكنة لأنه غير ضار.

 

ما الأطعمة التي يمكن تناولها في ريجيم الكمون؟

تناسب الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية ريجيم الكمون، لكن الأطباء يوصون خصوصاً بتناول اللبن الرائب (لبن الزبادي)، والخضار، والأرز البني، والوصفات ذات المكونات البسيطة المطهوة في المنزل، مع تجنب الأطعمة المقلية تماماً. يساعد نظام الصيام المتقطع لمدة 16 ساعة في الاستفادة أكثر من هذا الريجيم.

 

ما الرياضة التي تدعم فقدان الوزن في ريجيم الكمون؟

ينصح مجربو ريجيم الكمون، والذين فقد معظمهم 20 كغ من أوزانهم خلال ستة أشهر، بممارسة المشي السريع يومياً لنصف ساعة، أو ثلاثة أيام في الأسبوع لمدة ساعة، فهذا يساعد على تعزيز فوائد هذه الحمية الغذائية وتقليل مستوى التوتر. كما يوصون بممارسة أي رياضة محببة لدى الشخص، كالرقص والسباحة والتنس.

 

أخبار قد تهمك:

تعرف على أشهر وصفات ريجيم الليمون وسر فعاليته في إنقاص الوزن

فوائد الكركم تزداد شعبية: ماذا وراء اللون الأصفر؟