تعرف على أشهر وصفات ريجيم الليمون وسر فعاليته في إنقاص الوزن

Cover

ميدار.نت – دبي

يشتهر عصير الليمون بقدرته على تذويب شحوم الجسم، ولا يكاد يخلو نظام غذائي من وصفة شربه ممدداً بالماء على الريق. لكن ثمة وصفات أخرى تتجاوز هذه الوصفة البسيطة، يطلق بعض أخصائي التغذية عليها اسم ريجيم الليمون، سنتعرف إليها في هذا المقال.

 

وصفات ريجيم الليمون

ينحاز خبراء التغذية لريجيم الليمون بسبب تسريعه عملية الاستقلاب الغذائي. ويوصون باعتماد واحدة من الوصفات إلى جانب نظام غذائي خال من السكريات وقليل النشويات. فيما يلي أشهر هذه الوصفات:

_ توضع ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون الطازج مع مثلهما من عصير القيقب، ويمزجان في نصف ليتر من الماء، مع رشة من الفلفل الأحمر. يتم تناول هذا الشراب مرة كل ساعتين مع الحرص على خض الزجاجة جيدا قبل الشرب. يساعد هذا الشراب على إنقاص الوزن خصوصاً إذا تم تناوله بالتزامن مع حمية قليلة الكربوهيدرات وخالية من السكر.

_ توضع ملعقة صغيرة من الكمون في ماء مغلي مع شرائح الليمون، ويترك الخليط طوال الليل ويشرب صباحا على الريق.

_ ينقع قشر الليمون في نصف ليتر من الماء وتضاف إليه قطرات من عصير الليمون الطازج. ينصح بشرب هذا المزيج قبل الإفطار الصباحي.

 

فوائد ريجيم الليمون

لريجيم الليمون فوائد لا تقتصر على فعاليته في إنقاص الوزن، بل تمتد إلى صحة الجهاز الهضمي كله إضافة إلى الكلى. إليك هذه الفوائد:

_ تظهير الجسم من السموم، لا سيما الأمعاء، حيث يحفز عصير الليمون الكبد على إنتاج المزيد من العصارة الصفراوية، ما يساعد على الهضم وإزالة السموم.

_ التحكم في زيادة الوزن وإنقاصه، فمحتويات الليمون من ألياف البكتين تعد السر الذي يساعد على إبطاء هضم السكريات والكربوهيدرات، كما أن عصير الليمون الممدد بالماء يعتبر مشروباً قليل السعرات الحرارية.

_ استرخاء الأعصاب والشرايين والأوعية الدموية عموماً.

_ تقليل نسبة الدهون الضارة في الجسم، ويسرع تناول عصير الليمون الممدد بالماء صباحاً على الريق في تحسين عملية التمثيل الغذائي للدهون، إذ يتكون عملية حرق السعرات الحرارية نشيطة في هذا الوقت.

_ زيادة الاستفادة من فعالية الليمون كمضاد أكسدة، ومحارب لتشكل الخلايا السرطانية.

_ تقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى.

 

أضرار ريجيم الليمون

رغم فوائد الليمون لجميع الفئات العمرية، إلا أن ريجيم الليمون لا يخلو من أضرار إذا طال الالتزام فيه لعدة شهور متتالية، ومن أبرز أضراره:

_ تهييج أغشية الجهاز الهضمي.

_ حرقة المعدة.

_ تآكل الأسنان.

 

نصائح عامة حول ريجيم الليمون

يفضل عند اتباع ريجيم الليمون اختيار الليمون الأصفر اللامع، لأن الليمون الأخضر أو الأصفر الباهت لا يعد ناضجاً بما فيه الكفاية، كما يتسم الليمون الأخضر بحموضته العالية وقلة احتوائه على فيتامين سي. ينصح أيضاً باختيار الليمون ذي القشرة الرقيقة لأنه كثير العصير قياساً إلى ذي القشرة السميكة. وفي جميع الأحوال، لا بد من تناول عصير الليمون ممدداً بالماء لتجنب الأضرار سابقة الذكر.

 

أخبار قد تهمك:

الألياف الغذائية... لتنظيف الشرايين وتخفيض الكوليسترول

فوائد اللوز للقلب وفقدان الوزن

&nb