تعرف على أهم فوائد الليمون وعناصره الغذائية

Cover

ميدار.نت - دبي

فوائد الليمون عديدة ومتنوعة لجسمنا وتدخل في تكوين العديد من الأطباق الشهية، ورغم أنه لا يُعرف بالضبط من أين جاء الليمون، لكن هناك أدلة موثقة على قيمتها منذ ما يقرب من 2000 عام، تنمو شجرة الليمون في المناطق شبه الاستوائية والاستوائية ويمكن أن تنمو بطول 10-20 قدماً.

يزرع معظمها في دول البحر الأبيض المتوسط، وكذلك الصين والهند والمكسيك والأرجنتين والبرازيل، والولايات المتحدة. 

يستخدم الليمون في جميع أنحاء العالم بصناعة الحلويات، والمشروبات، والصلصات، وكزينة لأطباق اللحوم والأسماك، وعصير الليمون منظف طبيعي ومزيل للبقع، يوفر زيت الليمون العطر للعطور والصابون وكريمات البشرة.

 

ماهي فوائد الليمون الصحية

يمكن أن تكون الفيتامينات والألياف والمركبات النباتية الموجودة في الليمون جزءاً من نظام غذائي صحي، ليس من الشائع أن تأكل ليموناً طازجاً، فهو حامض جدًا لمعظم الأذواق، إلا إذا كنت تستخدم ليموناً محفوظاً، يمكن أن يوفر الليمون أيضاً فوائد صحية مهمة مثل:

فيتامين C

يحتوي الليمون على حوالي 50 ملليغرام من فيتامين C، وهو أكثر من نصف كمية فيتامين C اللازمة في نظامك الغذائي اليومي، فيتامين C مضاد للأكسدة ويساعد على حماية الخلايا من التلف.

يساعد فيتامين C جسمك أيضاً على إنتاج الكولاجين لبشرتك، ويساعد جسمك على امتصاص الحديد، ويدعم جهاز المناعة لديك.

تعد ثمار الحمضيات من أفضل المصادر الغذائية لفيتامين C، يحتوي الليمون أيضاً على نسبة عالية من الألياف الغذائية، لكنك لا تحصل على الألياف من العصير.

يساهم في إنقاص الوزن:

تتمدد ألياف البكتين الموجودة في الليمون بمجرد تناولها، مما يجعلك تشعر بالشبع ولفترة أطول. غالباً ما يتم وصف ماء الليمون كأداة فعالة في إنقاص الوزن وإدارة  الوزن،  في حين أنه لا حرج في شرب الماء، لا يوجد شيء سحري حول إضافة الليمون إلى الماء للتحكم في الوزن.

منع فقر الدم:

يمكن أن يساعد الليمون جسمك على امتصاص المزيد من الحديد من الأطعمة النباتية في نظامك الغذائي، يساعد الحفاظ على مستويات الحديد المناسبة في الوقاية من  فقر الدم، وهو عدد أقل من المتوسط ​​من خلايا الدم الحمراء، غالبًا نتيجة لنقص الحديد.

منع حصوات الكلى:

يكتسب الليمون طعمه الحامض من وفرة حامض الستريك، تظهر بعض الدراسات أن حامض الستريك قد يساعد في منع تكوين  حصوات الكلى.

تأثيرات مضادة للجراثيم:

يحتوي عصير الليمون على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، المركبات النباتية في مركز عصير الليمون تمنع بشكل فعال نمو السالمونيلا، المكورات العنقودية، وعدوى المبيضات في دراسة واحدة.

كما كان فعالاً ضد نوع معين من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية التي تسبب الالتهاب الرئوي والتهابات الدم.

 

فوائد الليمون وعناصره الغذائية

نصف كوب من الليمون يحتوي على:

السعرات الحرارية: 31

البروتين : 1 جرام

الدهون : 0 جرام

الكربوهيدرات : 10 جرام

الألياف : 3 جرام

السكر: 3 جرام

فوائد الليمون لا تمنع بعض مخاطره المحتملة

حساسية الحمضيات:

إذا كنت تعاني من حساسية من حبوب لقاح العشب أو الفواكه الحمضية مثل البرتقال، فقد يكون لديك أيضًا حساسية من الليمون، ردود الفعل الأكثر شيوعاً هي الحكة أو الحرقان أو تورم الفم والحلق، يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من الصداع أو ضيق الجهاز الهضمي.

عصير الليمون قد يضعف مينا الأسنان:

كانت هناك حالات تآكل الأسنان لدى الأشخاص الذين يشربون عصير الليمون بكميات كبيرة، يمكن أن تؤدي الأحماض الطبيعية الموجودة في عصير الليمون إلى تآكل مينا الأسنان إذا شربت الكثير منه.

عصير الليمون والصداع النصفي:

يحتوي عصير الليمون على نسبة عالية من التيرامين، إذا كنت حساساً للتيرامين، فإن شرب عصير الليمون يمكن أن يؤدي إلى الصداع النصفي.

 

فوائد الليمون في تحضير الأطباق والوصفات الغذائية

مع طعمه الحامض المميز، يضيف الليمون نكهة جريئة للعديد من الوصفات، يعد الليمون مكوناً شائعاً في الطهي والخبز، ويمكنك استخدام كل جزء تقريباً من هذه الفاكهة متعددة الاستخدامات.

يمكن أن يضيف عصير الليمون البسيط نكهة مهدئة ومنعشة إلى الماء والشاي.

يُصنع الحمص، الذي نشأ في الشرق الأوسط وهو الآن شائع في جميع أنحاء العالم ، بشكل تقليدي من عصير الليمون (وكذلك الحمص والطحينة والثوم).

يعد الليمون المحفوظ جزءًا من المطبخ المغربي التقليدي، وفي الهند، يعتبر مخلل الليمون من البهارات.

يُعد عصير الليمون وقشره غالباً ما يقترن بالزبدة أو الزيت، مكوناً مهماً في العديد من أطباق المأكولات البحرية واللحوم الشهيرة بالإضافة إلى الحلويات. 

يمكن تقشير قشر الليمون وإضافته إلى المخبوزات والشاي والحساء والمشروبات من جميع الأنواع.

فيما يلي بعض الطرق لتحضير هذه الفاكهة المتنوعة والحيوية:

- اصنعي عصير ليموناضة كلاسيكية مثلجة من السكر العضوي أو بديل السكر والماء.

- اصنعي صلصة الليمون والزبدة المنعشة لطبق السلمون أو الدجاج.

- اخبزي فطيرة المرينغ بالليمون اللذيذة والحلوة.

- استخدمي قشر الليمون كنكهة لذيذة في الشاي.

 

مواضيع قد تهمك:

- ماهي أورام العمود الفقري وهل تنذر بوجود سرطانات خبيثة

- فوائد نبتة اليانسون للصحة وماهي استخداماتها