فوائد نبتة اليانسون للصحة وماهي استخداماتها

Cover

ميدار.نت - دبي

نبتة اليانسون هي عشب له تاريخ طويل من الاستخدام كمساعدات طبية، تُستخدم بذور نبتة اليانسون وزيت اليانسون - وبصورة أقل - الجذر والأوراق في صناعة الأدوية لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي وغيرها من المشاكل.

تستخدم نبتة اليانسون أيضاً بشكل شائع لتحسين مذاق الأطعمة والمشروبات والحلويات ومعطرات التنفس، وغالباً ما تستخدم كعطر في الصابون والكريمات والعطور والأكياس.

 

ماهي استخدامات نبتة اليانسون

تدخل نبتة اليانسون في صناعة مجموعة متنوعة من الأطعمة، سواء كانت حلوة أو مالحة، ستجد اليانسون في عدد من أنواع النقانق واللحوم المصنعة المختلفة والحساء واليخنات وفي أي مكان قد ترغب فيه نكهة عرق السوس، كما يمكن استخدام أوراق نبتة اليانسون في السلطات والجبن.

- نبتة اليانسون تخفف آلام الدورة الشهرية:

قد يكون لبعض المواد الكيميائية الموجودة في نبتة اليانسون تأثيرات شبيهة بهرمون الاستروجين وتؤثر على أعراض الدورة الشهرية وانقطاع الطمث، كما يساعد مزيج من مستخلص نبتة اليانسون والزعفران وبذور الكرفس في تخفيف آلام الدورة الشهرية.

- الهبات الساخنة:

وجد الباحثون أن نبتة اليانسون قد تساعد في تخفيف الهبات الساخنة لدى النساء اللائي يعانين من انقطاع الطمث، الأشخاص الذين عولجوا بمستخلص نبتة اليانسون اظهروا انخفاضاً أكبر في وتيرة وشدة الهبات الساخنة.

- مشاكل الجهاز الهضمي:

تناول مزيج من نبتة اليانسون والشمر والبلسان والسنا قد يساعد في تخفيف الإمساك، كما أن التركيبة العشبية المحتوية على نبتة اليانسون لها فعالية بشكل ملحوظ في زيادة عدد عمليات الإجلاء يومياً، كما لوحظ أن التركيبة العشبية قد تساعد في محاربة الإمساك عن طريق إنتاج تأثير ملين.

- استخدامات اخرى:

تستخدم نبتة اليانسون في طب الأعشاب كعلاج طبيعي للمشاكل الصحية التالية (الربو، سعال، السكري، الغازات، الأرق، الاضطرابات العصبية مثل الصرع، المعده المضطربة)، كما تحفز نبتة اليانسون الشهية وتزيد من تدفق الحليب لدى النساء المرضعات وتعزز الحيض و الرغبة الجنسية.

عند تطبيقه موضعياً (أي مباشرة على الجلد)، يُعتقد أن مستخلص اليانسون يساعد في علاج حالات مثل القمل والصدفية.

غالباً ما تستخدم في الخبز، خاصةً عندما يكون قوام البذور غير مناسب، كما أنها تستخدم في إنتاج المشروبات الكحولية بنكهة اليانسون.

 

الآثار الجانبية المحتملة لنبتة اليانسون

من المحتمل أن تكون نبتة اليانسون آمنة عند استهلاكها بكميات موجودة عادة في الطعام، لا توجد أدلة كافية لمعرفة ما إذا كانت نبتة اليانسون آمنة عند استخدامه طبياً.

قد تواجه ردة فعل تحسسية تجاه نبتة اليانسون إذا كنت تعاني من حساسية تجاه نبات ذي صلة مثل الهليون والكراوية والكرفس والكزبرة والكمون والشبت والشمر.

يجب على النساء الحوامل والمرضعات تجنب استخدام نبتة اليانسون الطبي لأنه لا توجد أدلة علمية كافية لمعرفة ما إذا كانت آمنة بالنسبة لهن.

قد يكون لنبتة اليانسون تأثيرات شبيهة بهرمون الاستروجين، لذلك هناك بعض القلق من أن استخدام مكملات اليانسون قد يكون ضاراً للأشخاص الذين يعانون من حالات حساسية للهرمونات، مثل السرطانات المعتمدة على الهرمونات (سرطان الثدي وسرطان الرحم وسرطان المبيض) وانتباذ بطانة الرحم، الأورام الليفية الرحمية.

قد تتفاعل نبتة اليانسون أيضاً مع بعض الأدوية بما في ذلك حبوب منع الحمل والإستروجين والتاموكسيفين.

 

مواضيع قد تهمك:

- ضعف الإباضة هل يؤدي إلى العقم وماهي طرق علاجه

- ماهي عوامل الإصابة بسرطان الغدة الدرقية وأبرز انواعه
&nbs