ماهي أورام العمود الفقري وهل تنذر بوجود سرطانات خبيثة

Cover

ميدار.نت - دبي

تتكون أورام العمود الفقري في أي مكان في العمود الفقري وعلى طوله وتتضمن الفقرات والحبل الشوكي والأنسجة المحيطة بالحبل الشوكي، تنتج معظم أورام العمود الفقري عن ورم خبيث سرطاني، سرطان انتشر من منطقة أخرى من جسمك إلى عمودك الفقري.

 

ماهي مناطق انتشار أورام العمود الفقري

يمكن تحديد مكان أورام العمود الفقري كالتالي:

- داخل النخاع الشوكي (ورم داخل النخاع).

- في الأنسجة (السحايا) التي تغطي الحبل الشوكي (داخل الجافية وخارج النخاع).

- بين السحايا وعظام العمود الفقري (خارج الجافية).

- في الفقرات العظمية للعمود الفقري.

يمكن أن تكون أورام العمود الفقري حميدة (غير سرطانية) أو خبيثة (سرطانية)، إذا استمر الورم في النمو فقد يتسبب في تلف الأنسجة المختلفة في العمود الفقري.

تسمى الأورام التي تظهر أولاً على العمود الفقري أو الحبل الشوكي أورام العمود الفقري الأولية، وتنجم أورام العمود الفقري النقيلية أو الثانوية عن انتشار السرطان من منطقة أخرى في الجسم إلى العمود الفقري، تعتبر أورام العمود الفقري النقيلية أكثر شيوعاً من أورام العمود الفقري الأولية.
 

ما هي أنواع أورام العمود الفقري

يمكن تصنيف أورام العمود الفقري بعدة طرق، بما في ذلك:

مكان الورم على طول العمود الفقري (عنق الرحم أو الصدر أو القطني أو العجز).

مكان الورم داخل العمود الفقري (داخل الجافية - خارج النخاع، داخل النخاع أو خارج الجافية).

إذا بدأ الورم في العمود الفقري (ورم العمود الفقري الأولي) أو كان نتيجة ورم خبيث من سرطان في منطقة أخرى من الجسم (ورم العمود الفقري الثانوي)، أما إذا كان الورم حميداً (غير سرطاني) أو خبيثاً (سرطانياً).

الورم داخل الجافية وخارج النخاع:

يقع هذا النوع من الورم داخل الغطاء الرقيق للحبل الشوكي (الجافية) ولكن خارج الحبل الشوكي الفعلي، ما يقرب من 40 ٪ من جميع أورام العمود الفقري في هذه المنطقة.

الورم داخل النخاع:

ينمو هذا النوع من الورم داخل الحبل الشوكي، ما يقرب من 5 ٪ من جميع أورام العمود الفقري في هذه المنطقة.

الورم خارج الجافية:

يقع هذا النوع من الورم خارج الجافية (الغطاء الرقيق المحيط بالحبل الشوكي)، والذي يتضمن فقراتك (العظام التي تشكل العمود الفقري)، ما يقرب من 55 ٪ من أورام العمود الفقري في هذه المنطقة.

 

أنواع معينة من أورام العمود الفقري

نظراً لأن العمود الفقري عبارة عن هيكل معقد يتكون من عدة أنواع مختلفة من الخلايا والأنسجة، فهناك عدة أنواع من أورام العمود الفقري، وبعضها يشمل:

الورم النجمي:

ورم الخلايا الداعمة داخل الحبل الشوكي، هناك عدة أنواع من الورم النجمي، بعضها حميدة وبعضها خبيث.

الورم الحبلي:

هذه أورام خبيثة نادرة تتشكل في العمود الفقري والجمجمة، تتشكل عادة في قاعدة العمود الفقري (العجز) وعظم الذنب (العصعص).

الورم البطاني العصبي:

هو ورم ينشأ في بطانة ممرات السائل الشوكي في الدماغ والحبل الشوكي.

الورم الأرومي الدبقي:

هو ورم خبيث عدواني يتكون من خلايا تسمى الخلايا النجمية التي تدعم الخلايا العصبية في الحبل الشوكي والدماغ.

الورم الأرومي الوعائي الدموي:

هو ورم يتكون من الأوعية الدموية المتصلة بالجهاز العصبي المركزي، بما في ذلك الدماغ والحبل الشوكي.

الورم السحائي:

هو ورم في النسيج (السحايا) يغطي الحبل الشوكي والدماغ، عادة ما يكون الورم السحائي حميداً، ولكن يمكن أن ينمو بشكل كبير بما يكفي ليكون مهددًا للحياة.

الورم الليفي العصبي:

هو ورم حميد ينمو على الأعصاب في الجسم، ويمكن أن يشمل أعصاب العمود الفقري، تحدث معظم الأورام الليفية العصبية بالاقتران مع اضطراب وراثي.

الساركوما العظمية:

هذا نوع من سرطان العظام يمكن أن ينشأ في العمود الفقري ولكنه أكثر شيوعاً في عظام الفخذ والساق.

الورم الشفاني:

هو ورم في الخلايا المحيطة بالألياف العصبية للحبل الشوكي والجهاز العصبي المحيطي والأعصاب القحفية، غالباً ما تكون الأورام الشفانية حميدة ونادراً ما تصبح سرطانية.

الورم الوعائي النخاعي:

هو ورم يتكون من أنسجة الأوعية الدموية داخل العمود الفقري، الأورام الوعائية الشوكية هي أورام العمود الفقري الأولية الأكثر شيوعاً وعادة ما تكون حميدة.

 

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بأورام العمود الفقري

يمكن لأي شخص أن يصاب بأورم العمود الفقري، ولكن من المرجح أن يتطور عند الأشخاص المصابين بالسرطان، وخاصة سرطان الرئة والثدي والبروستاتا، تعتبر هذه الأورام أوراماً نقيلية أو ثانوية في العمود الفقري.

أورام العمود الفقري الأولية نادرة ولكن من المرجح أن تحدث عند البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و74 عاماً وفي الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و16 عاماً.

 

ما مدى انتشار أورام العمود الفقري

أورام العمود الفقري الثانوية (النقيلية) شائعة، فهي تمثل 97٪ من جميع أورام العمود الفقري، تشير الدراسات إلى أن 30٪ إلى 70٪ من المصابين بالسرطان سيعانون من ورم خبيث في العمود الفقري.

أورام العمود الفقري الأولية والتي تبدأ في العمود الفقري غير شائعة، تمثل أورام العمود الفقري الأولية الحميدة (غير السرطانية) 0.5٪ من جميع الأورام التي تم تشخيصها حديثاً، وتعتبر أورام العمود الفقري الأولية الخبيثة (السرطانية) أقل شيوعاً.

 

ما هي أعراض أورام العمود الفقري

تعتمد أعراض أورام العمود الفقري على عدة عوامل منها:

- مكان الورم وعلى طول العمود الفقري.

- حجم الورم.

- نوع الورم.

لا تسبب بعض أورام العمود الفقري أي أعراض لأنها صغيرة بما يكفي لعدم الضغط عليها وتهيج الأنسجة المجاورة، ومع ذلك مع نمو الورم يمكن أن يسبب أعراضاً معينة، وخاصة الألم.

آلام ورم العمود الفقري

آلام الظهر هي أكثر الأعراض شيوعاً لكل من أورام العمود الفقري الحميدة (غير السرطانية) والخبيثة (السرطانية)، يعتبر الألم الناتج عن أورام العمود الفقري في منتصف الظهر أو أسفله أكثر شيوعاً، حيث من المرجح أن تتطور الأورام في تلك المناطق من العمود الفقري.

عادة ما يكون الألم الناتج عن أورام العمود الفقري يحمل الإشارات التالية:

- لا يرتبط على وجه التحديد بإصابة أو إجهاد أو نشاط بدني ولكن يمكن أن يزداد سوءاً مع الإجهاد، مثل ممارسة الرياضة أو العطس أو السعال.

- مؤلم وعميق.

- يبدأ ببطء ويزداد تدريجياً.

- مستمر في الليل، وأحياناً إلى درجة تعطيل النوم.

- بمرور الوقت يصبح شديداً ومضطرباً حتى في حالة الراحة.

- لا يستجيب للعلاجات والأدوية التحفظية لتخفيف الآلام.

يمكن أن تسبب أورام العمود الفقري أيضاً ألماً جذرياً، وهو ألم ينتشر من العمود الفقري إلى الوركين أو الساقين أو القدمين أو الذراعين، وغالباً ما يكون الألم الجذري حاداً وطارداً.

 

أعراض أخرى لأورام العمود الفقري

اعتماداً على مكان الورم في العمود الفقري ونوعه، يمكن أن تظهر علامات وأعراض أخرى بالإضافة إلى الألم، يحدث هذا عادةً عندما ينمو الورم ويضغط على الحبل الشوكي أو جذور الأعصاب أو الأوعية الدموية أو عظام العمود الفقري، تشمل الأعراض الأخرى لأورام العمود الفقري ما يلي:

- خدر أو وخز أو فقدان الإحساس في ساقيك أو ذراعيك أو صدرك.

- ضعف عضلات ساقيك أو ذراعيك أو صدرك.

- تشنجات في العضلات.

- تصلب الظهر أو الرقبة.

- فقدان السيطرة على الأمعاء أو المثانة (سلس الأمعاء وسلس البول).

- صعوبة في المشي والتي قد تسبب السقوط.

- الجنف أو أي تشوه آخر في العمود الفقري ناتج عن ورم كبير أو مدمر.

- الشلل الذي قد يحدث بدرجات متفاوتة وفي أجزاء مختلفة من الجسم، اعتماداً على الأعصاب التي يضغط عليها الورم.

 

ما الذي يسبب أورام العمود الفقري

يعتمد سبب ورم العمود الفقري على نوعه - أولي أو ثانوي (النقيلي).

ماهي أسباب أورام العمود الفقري الأولية

العلماء غير متأكدين من سبب معظم أورام العمود الفقري الأولية، قد يكون سبب بعضها هو التعرض للمواد الكيميائية أو المواد المسببة للسرطان.

تكون الأورام اللمفاوية في الحبل الشوكي (السرطانات التي تصيب نوعاً من الخلايا المناعية) أكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، يمكن أن تنتقل أورام العمود الفقري أحياناً في العائلات، لذلك يعتقد العلماء أن هناك عنصراً وراثياً على الأرجح.

أسباب أورام العمود الفقري الثانوي

أورام العمود الفقري الثانوية (النقيلية) تنتج عن السرطان الذي تشكل في مكان آخر بالجسم وانتشر في العمود الفقري.

تحدث النقائل بشكل شائع عندما تنفصل الخلايا السرطانية عن الورم الرئيسي وتدخل مجرى الدم أو الجهاز اللمفاوي، تحمل هذه الأنظمة السوائل في جميع أنحاء الجسم، بحيث يمكنها نقل الخلايا السرطانية من منطقة في الجسم إلى منطقة أخرى.

يمكن أن تتطور النقائل أيضاً عندما تنفصل الخلايا السرطانية من الورم الرئيسي، عادةً في تجويف البطن، وتنمو في المناطق المجاورة، مثل الكبد أو الرئتين أو العظام.

نظراً لأن العمود الفقري لديه إمداد كبير بالدم وقربه من أنظمة التصريف اللمفاوي والوريدي، فهو عرضة بشكل عام للورم الخبيث.

 

كيف يتم تشخيص أورام العمود الفقري

غالباً ما يعتقد الأشخاص المصابون بأورام العمود الفقري المصحوبة بأعراض أن آلام الظهر مرتبطة بإصابة حقيقية أو مشتبه بها في الماضي القريب، إذا كنت تعاني من آلام الظهر، فمن المهم أن ترى الطبيب الخاص بك، خاصة إذا كنت مصاباً بالسرطان، ويمكن أن يقوم بإجراء فحص عصبي للتحقق من الأعراض التالية:

- الرقة في عمودك الفقري.

- فقدان الألم أو الإحساس بالحرارة.

- ردود أفعال غير طبيعية.

- ضعف العضلات.

وبالإضافة إلى الفحص البدني والعصبي، قد يطلب الطبيب الخاص بك عدة اختبارات لتأكيد وجود ورم في العمود الفقري، بما في ذلك:

اختبارات التصوير بالأشعة السينية:

هي اختبار التصوير بالأشعة السينية للأشخاص المصابين بالسرطان الذين يعانون من آلام الظهر المفاجئة، وذلك لأن أورام العمود الفقري النقيلية تتكون عادةً في الجزء العظمي من العمود الفقري.

قد يطلب طبيبك أيضاً إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب لعرض الحبل الشوكي والأعصاب والعمود الفقري المحيط بك (الأنسجة العظمية واللينة)، وقد يستخدم اختبارات التصوير لفحص أجزاء أخرى من جسمك لتحديد مكان بدء الورم إذا كان ورماً نخاعياً منتشراً.

الخزعة:

قد يطلب طبيبك أخذ خزعة، والتي تتضمن أخذ عينة من نسيج الورم للمساعدة في تحديد ما إذا كان الورم حميداً أم خبيثاً.

يقوم أخصائي علم الأمراض بدراسة العينة لمعرفة ما إذا كانت تنمو أو تنتشر، وإذا كان الأمر كذلك فبأي سرعة، إذا كان الورم خبيثاً فإن الخزعة تساعد أيضاً في معرفة نوع السرطان الذي يحدد خيارات العلاج.

فحص العظام:

أثناء فحص العظام يقوم الطبيب الخاص بك بحقن كمية صغيرة جداً من مادة مشعة في وريدك ثم يستخدم التصوير لفحص عظامك، يساعد تتبع حركة المواد المشعة في اكتشاف المناطق غير الطبيعية في عمودك الفقري.

اختبارات الدم:

قد يطلب طبيبك اختبارات دم معينة للبحث عن مستويات غير طبيعية من المواد في دمك، مثل الكالسيوم والفوسفاتيز القلوي، يطلق جسمك هذه المواد في مجرى الدم عندما تنكسر أنسجة العظام، وهو ما قد يحدث بسبب السرطان.

 

علاج أورام العمود الفقري النقيلية (الثانوية)

قد يستخدم الطبيب الخاص بك مجموعة من الخيارات لعلاج ورم النخاع الشوكي النقيلي، بما في ذلك:

العلاج الكيميائي:

يمكن لأدوية العلاج الكيميائي أن تدمر الخلايا السرطانية في العمود الفقري وفي جميع أنحاء الجسم، قد تتلقى علاجاً كيميائياً من خلال حقنة في الوريد أو عن طريق تناول حبوب منع الحمل، وفي بعض الأحيان يستخدم العلاج الكيميائي قبل الجراحة لتصغير الورم.

العلاج الإشعاعي:

يتضمن العلاج الإشعاعي جرعات عالية من الأشعة السينية التي تدمر الخلايا السرطانية أو تقلص الورم، يمكن لتقليص الورم أن يجعله صغيراً بما يكفي لتقليل أو إزالة الألم أو الأعراض الأخرى.

الجراحة الإشعاعية التجسيمية:

هذا إجراء غير جراحي يوفر حزم إشعاع دقيقة وضيقة للورم مع الحفاظ على التعرض للإشعاع للأنسجة القريبة إلى الحد الأدنى.

الجراحة:

ينظر الأطباء إلى الجراحة كخيار للأشخاص المصابين بأورام العمود الفقري النقيلي فقط عندما يُتوقع أن يعيشوا من ثلاثة إلى أربعة أشهر أو أكثر ويكون الورم مقاوماً للإشعاع أو العلاج الكيميائي.

يمكن أن تساعد الجراحة في تخفيف الألم والأعراض الأخرى، والحفاظ على وظيفة الجهاز العصبي لديك واستقرار العمود الفقري، قد يقترح الجراح الجراحة المفتوحة التقليدية، أو قد تخضع لإجراء طفيف التوغل.

قد يقوم جراحك بإجراء عملية رأب العمود الفقري أو تقويم الحدبة، وهو إجراء يتم فيه حقن مادة لاصقة من العظم في عمودك الفقري بعد إزالة الورم، توفر هذه الإجراءات الدعم والاستقرار لعمودك الفقري وتحسين الحركة وتخفيف الألم، يمكن علاج ما يصل إلى 10٪ من الأشخاص الذين يعانون من نقائل العمود الفقري المصحوبة بأعراض عن طريق الجراحة.

علاج أورام العمود الفقري الأولية

إذا كان لديك ورم أولي حميد بدون أعراض أو أعراض خفيفة ولا يبدو أنه يتغير أو يتقدم، فقد يوصي الطبيب بمراقبته باستخدام صور الرنين المغناطيسي المنتظمة.

يمكن إزالة بعض أورام العمود الفقري الأولية جراحياً من خلال الاستئصال الكامل للكتلة (الإزالة الكاملة للورم) من أجل علاج محتمل، ولكن بالنسبة لأنواع الأورام الأخرى، لا سيما تلك التي تتكون داخل النخاع الشوكي، لا يمكن الإزالة الجراحية الكاملة بدون حدوث تلف عصبي كبير.

 

مواضيع قد تهمك:

- ما هي أعراض مرض السرطان وعلامات انتشاره

- أكثر الزلازل تدميراً في التاريخ الحديث