تعرف على أنواع المساج وأكثرها فائدة للحوامل

ميدار.نت - دبي
أنواع المساج
المساج
الحامل
09 يناير 2024
Cover

ميدار.نت - دبي

يعتبر المساج واحداً من أشكال العلاج الطبيعي، ويعني الضغط العميق، أو تدليك الجلد والأنسجة، وصولا إلى الأربطة والأوتار والعضلات والعظام، وتعد الزيوت الطبيعية أساسية لإتمام وظائفه، كزيت الزيتون، واللوز، وجوز الهند. فما هي أنواع المساج وفوائده لعلاج مختلف الحالات؟ تعرف على ذلك في هذا المقال.

 

قبل التعرف على أنواع المساج.. ما هي فوائده؟

تتشابه جميع أنواع المساج في فوائدها، حيث يحفز التدليك إطلاق هرمون الإندروفين، وهو ناقل عصبي كيميائي يعطي شعورا بالراحة والسعادة، وفي المقابل، يخفض هرمونات التوتر في الجسم، مثل الكورتيزول والأدرينالين، إلى جانب الفوائد التالية:

_ الاسترخاء.

_ تحسين تدفق الدورة الدموية في أنحاء الجسم.

_ تخفيف إجهاد وتوتر العضلات.

_ زيادة مرونة المفاصل.

_ تحفيز عمل الغدد اللمفاوية.

_ تسريع شفاء إصابات ارتخاء الأنسجة.

_ تحسين التركيز، وزيادة يقظة الدماغ.

_ تخفيف أعراض بعض الأمراض، كالشلل، والتصلب اللويحي المتعدد، حيث يقلل الآلام، ويحسن الأداء الحركي والجسدي.

_ تخفيض آلام الصداع، وإرهاق العينين.

_ التقليل من حالات الاكتئاب والقلق.

_ تحسين وتوحيد لون البشرة.

 

من أشهر أنواع المساج.. المساجات الآسيوية

تعتبر المساجات الآسيوية من أشهر أنواع المساج حول العالم، وتتضمن:

_ المساج الصيني، الأقدم على الإطلاق، ويتشابه مع علاج الوخز بالإبر، حيث تستهدف الأصابع نقاطا محددة في الجسم، ويتم الضغط عليها بتقنيات متذبذبة السرعة والقوة لتحفيزها، ويرتكز في فلسفته على أهمية العاطفة والجسد معا، وتحقيق التوازن والانسجام بين نفس الإنسان ومحيطه. ويساعد في تعميق النوم، وعلاج إصابات المفاصل، والجهاز العضلي والعصبي.

_ المساج التايلندي، ويتشابه مع رياضة اليوغا، حيث لا يعتمد على التدليك المباشر، بل يستخدم المعالج تقنيات السحب والشد والتأرجح، وتتم الجلسة باستلقاء الشخص على الأرض بملابسه، ويساعد في علاج آلام الظهر، وتيبس المفاصل، والصداع، وزيادة طاقة الجسم.

_ المساج الياباني، أو المائي، وفيه يجلس الفرد في حوض استحمام ساخن، أو بركة السباحة، مترافقا مع موسيقا هادئة، ويقوم المعالج بتحريك جسمه بلطف، حيث يعتمد على مقاومة الماء، ما يقلل التوتر، والتخفيف من الآلام، وتحسين المزاج، وعادة ما تفضله النساء الحوامل.

 

أنواع المساج الأكثر شيوعا

إضافة إلى الأنواع الآسيوية، هذه قائمة تبرز أفضل أنواع المساج وأكثرها شيوعا:

_ المساج السويدي، حيث يتبع المعالج أسلوبا يمزج بين حركات دائرية عميقة، وضربات طويلة تتدفق نحو القلب، وتحقق الاسترخاء الكامل للجسم، وتحرير العقد العضلية.

_ المساج المخصص للحامل، وفيه تستلقي المرأة على أحد جانبيها، أو على طاولة مصممة لفتحة البطن، ويساعد في تقليل التوتر، وآلام العضلات، وأسفل الظهر، والوركين، والساقين، ويحذر من اللجوء إليه في الأشهر الثلاث الأولى من الحمل.

_ مساج الرياضيين، ولا يعتمد على تقنية تدليك محددة، إذ يتم حسب نوع الإصابة، ومرحلة التدريب، ولتحسين الأداء الحركي، والتعافي من الإرهاق العضلي.

_ مساج الأحجار الساخنة، حيث يستخدمها المعالج مع اليدين في التدليك، إذ توزع على كامل الجسم، ولها فائدة كبيرة في تحسين تدفق الدورة الدموية، وتقليل التوتر، والإجهاد العضلي.

_ مساج الروائح، وهو مخصص للشفاء العاطفي، حيث يختار الشخص رائحة الزيت الطبيعي المفضلة لديه، ويتم التدليك بها، ونشرها في الهواء من خلال جهاز مخصص، ويركز في التدليك على الرأس والكتفين والظهر، ويساهم في علاج الاكتئاب، وتحسين المزاج.

 

أخبار قد تهمك:

تعرف على خطوات المساج السويدي وفوائده المخففة للألم

فوائد التدليك الذاتي... علاجي ومهدئ عصبي لا يتطلب مراهم