Cover

ميدار.نت - دبي

يشير الشهر الرابع من الحمل إلى بداية الثلث الثاني. لحسن حظك، يتراجع احتمال الإجهاض كثيراً الآن، وتكون الأعراض أقل إزعاجاً مما كانت عليه في الأشهر السابقة، كما يبدأ جنينك بالحركة، إلا أنه ما زال من المبكر تحديد جنسه عبر فحص الأمواج فوق الصوتية (الإيكو)، فمن الشائع الانتظار حتى الأسبوع 18 أو 19 للتثبت من الجنس.

 

تطورات الجنين في الشهر الرابع من الحمل

ينمو الجنين في الشهر الرابع من الحمل من 8 سم إلى 18 سم، ويزداد وزنه بحيث يبلغ 100 غرام وسطياً. إليك أبرز ما يشهده هذا الشهر من تطورات في طفلك:

_ لا تزال العينان مغلقتين، لكنهما آخذتان بالتطور.

_ يزداد تناسب حجمي الرأس والجسم، وتبدأ الرقبة بأخذ شكلها الصحيح.

_ الجنين يتحرك ويطور ردود الأفعال المنعكسة اللاإرادية، كالبلع، وإحكام قبضة يده على إثر لمس شيء ما، كما تتشكل بصمات أصابعه وأظافره. يمكن ملاحظة التعابير المختلفة على وجه الطفل، كالتجهم أو الراحة، وكذلك التثاؤب.

_ تبدأ عظامه بالتصلب.

_ تعمل الكليتان بكامل طاقتيهما وتنتجان البول.

_ تبدأ طبقة من الشعر بالنمو في جميع أنحاء الجسم، ما يسمى بالزغب، ويساعد في الحفاظ على درجة حرارة الجسم، كما يتم التخلص منه عادة قبل الولادة. يبدو الشعر أوضح في مكان الحاجبين وفوق الفم.

_ يبدو الكبد كبيرًا إذا ما قورن بأعضاء داخلية أخرى، لأنه مسؤول عن إنتاج خلايا الدم. لكن بعد الولادة سيكون نخاع العظام هو العضو الوحيد المسؤول عن هذه الوظيفة.

_ تبدأ الأمعاء بالامتلاء بمادة سميكة يفرزها الكبد تسمى العقي، وتتكون من الصفراء والمخاط وإفرازات أخرى.

 

أعراض الشهر الرابع من الحمل

خلال الشهر الرابع من الحمل، يستمر بطنك في النمو ويكتسب ببطء مظهرًا بارزًا، حيث يصعد الرحم إلى منطقة البطن، ويواصل إشعارك بالتقلصات والضغط على المثانة، ما يسبب كثرة التبول، كما يضغط الرحم المتضخم على العصب الوركي ويسبب تشنجات الساق الليلية. ومن أبرز الأعراض أيضاً:

_ ازدياد حجم الحلمتين، وتصبح الأوعية الدموية أكثر وضوحًا بسبب التغيرات في تدفق الدم. يمكن أن تتسبب هذه التغيرات الوعائية بنزيف اللثة والأنف.

_ اكتساب قدر من الوزن، بمتوسط 4 إلى 5 كيلوغرامات إضافية.

_ تبدأ بعض هرمونات الحمل بالانخفاض والاستقرار، فيتلاشى الغثيان والقيء.

_ تؤدي زيادة مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون إلى زيادة إنتاج الميلانين، مصحوبًا بظهور الكلف، أي البقع الجلدية الداكنة.

_ قد تؤدي التغيرات الهرمونية إلى النسيان المتكرر بسبب التأثير على الدماغ، لكنك تصبحين أيضاً أكثر استقرارًا من الناحية العاطفية.

 

الفحوصات المطلوبة في الشهر الرابع من الحمل

قد تتساءل بعض الحوامل عن سبب عدم شعورهن بحركة الطفل في الشهر الرابع من الحمل، عندها يمكن النظر إلى الطفل عبر جهاز السونار (الإيكو)، وإذا كانت نتائج الفحوصات الطبية إيجابية، فلا داعي للقلق ، لأن لكل جنين مسار نمو مختلف. كما أن المرور بتجربة الحمل الأول قد لا يتخلله نشاط واضح في حركة الطفل. من أبرز الفحوصات التي يمكنك إجراؤها في هذا الشهر فحص السائل الأمنيوسي، أو بزل السلى، وهو اختبار تشخيصي يتم بشفط كمية صغيرة من السائل الأمنيوسي لتحليلها، لاكتشاف التشوهات في الأنبوب العصبي أو التشوهات الأيضية أو الشذوذ الجيني، مثل متلازمة داون، خاصة في حالة الحمل في سن متأخر، أو بالنسبة للأم التي عانت من مشاكل مماثلة من قبل.

 

نصائح مهمة في الشهر الرابع من الحمل

بالإضافة إلى الفحوصات الطبية، من المهم اتباع نظام غذائي صحي في الشهر الرابع من الحمل. ينصح المتخصصون بتناول الموز أو الزبيب أو أي طعام يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، إذ ستمنع هذه الأطعمة تقلصات الساق. ومن النصائح الأخرى:

_ العناية بنظافة الفم، فهناك خطر للإصابة بالتهاب اللثة واضطرابات الفم الأخرى أثناء الحمل.

_ ممارسة الرياضة المعتدلة، مثل المشي أو اليوغا أو السباحة.

_ استمرار الإقلاع عن التدخين.

_ تقليل استهلاك الكافيين.

ارتداء الملابس والأحذية المريحة.

_ ترطيب بشرتك بمستحضرات آمنة بإشراف الطبيب.

 

أخبار قد تهمك:

في الشهر الثالث من الحمل يتراجع الغثيان وطفلك يسمع الأصوات

أعراض الشهر الثاني من الحمل ونصائح لتخفيف الغثيان