هكذا يقيس الناتج المحلي الإجمالي كفاءة اقتصاد الدول

Cover

ميدار.نت - دبي

يُقصد بالناتج المحلي الإجمالي قيمة السلع والخدمات التي يتم إنتاجها داخل الدولة في فترة محددة، عبر القطاع العام والخاص والأجنبي. ويُستخدم المصطلح كمقياس لكفاءة الاقتصادات الوطنية والعالمية، كما يتم الاستشهاد به في الإعلام وتقارير الحكومات والمصارف المركزية ومجتمع الأعمال، للإشارة إلى درجة اكتفاء هذا البلد أو ذاك.

 

كيف يقاس الناتج المحلي الإجمالي؟

يتم قياس الناتج المحلي الإجمالي من خلال عدة طرق، تفضي جميعها إلى الرقم نفسه، والطرق هي:

_ مقياس الإنفاق، حيث يعبر الناتج المحلي الإجمالي عن حصيلة كل ما تنفقه الحكومة والشركات الاستثمارية والمستهلكون العاديون، من مشتريات شخصية وأجور ورواتب ومعدات، بما في ذلك قيمة الصادرات.

_ مقياس الإنتاج، حيث يتم تقدير الناتج المحلي الإجمالي من خلال جمع القيمة المضافة في كل مرحلة من مراحل الإنتاج، ويتم تعريف القيمة المضافة على أنها إجمالي المبيعات مع خصم قيمة المواد الخام الداخلة في عملية الإنتاج.

_ مقياس الدخل، حيث يتم جمع الدخل الناتج عن الإنتاج، بما في ذلك دخل الأفراد وأرباح الشركات وإيجار الأراضي والعقارات.

ولا تدخل في احتساب الناتج المحلي الإجمالي الأعمال التي تتم مزاولتها في المنزل والأنشطة التطوعية.

 

كيف يؤثر نمو وانخفاض الناتج المحلي الإجمالي على الاقتصاد؟

عندما ينمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بقوة، يؤثر ذلك على الاقتصاد إيجاباً، وبالعكس، فالنمو ينعكس ازدياداً في توظيف القطاعات الاقتصادية المزدهرة للعمال، أما إذا تقلص الناتج المحلي الإجمالي فتنخفض العمالة، كما حدث في العديد الدول التي عصفت بها الأزمة الاقتصادية المتزامنة مع وباء (كوفيد 19).

 

ما الذي يخبرنا به الناتج المحلي الإجمالي؟

تكمن فائدة احتساب الناتج المحلي الإجمالي لأي بلد في قياس درجة اكتفائه الذاتي، وقوة اقتصاده، فالناتج المحلي الإجمالي يجمع المكونات الاقتصادية في البلد في رقم واحد يساعد على دراسة الوضع المادي ومقارنته بأرقام الأعوام السابقة واللاحقة.

وتشمل هذه الدراسة قياس ثقة المستهلكين في الاقتصاد المحلي، فالثقة تدفعهم إلى مزيد من الإنفاق الذي يحرك عجلة الاقتصاد، كما يساهم الإنفاق الحكومي في إعطاء دفعة لجميع النشاطات الاقتصادية مغذياً نمو الاقتصاد، ويؤمن الاستثمار فرصاً للعمل والإنتاج. يخبرنا الناتج المحلي الإجمالي بهذه العناصر جميعاً للاطمئنان على أداء الاقتصاد، أو القلق إزاءه.

من جهة أخرى، لا يمكن للناتج المحلي الإجمالي أن يدل على المستوى العام للمعيشة أو الرفاهية في بلد ما، رغم أن نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي تُستخدم كمقياس لما إذا كان المواطن مرتاحاً. على سبيل المثال، يشير نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى وفرة في الإنتاج، لكن هذه الوفرة قد تكون مسبباً لأضرار بيئية أو ضوضاء أو تقليل وقت الفراغ أو استنفاد الموارد الطبيعية غير المتجددة.

وثمة محاولات عديدة يبذلها خبراء الاقتصاد لتحسين احتساب الناتج المحلي الإجمالي بشكل يشمل مؤشر التقدم الحقيقي الشامل وسعادة الأفراد.

 

أخبار قد تهمك:

التضخم الاقتصادي كيف يؤثر على المستهلكين والشركات

قانون العرض والطلب كيف يؤثر على أسعار السلع