ما هو شلل الأطفال وطرق انتشاره والوقاية منه

Cover

ميدار.نت - دبي

شلل الأطفال هو عدوى فيروسية شديدة يسببها فيروس شلل الأطفال الذي يهاجم جهازك العصبي مما يؤدي إلى الإصابة بالشلل وتشنجات العضلات، وفي بعض الحالات التهاب الدماغ 1، 2 في حالات شلل الأطفال الخطيرة.

قد يستمر شلل الأطفال مدى الحياة ويمكن أن يهدد الحياة أحياناً ويسبب الوفاة بسبب شلل عضلات التنفس، طالما بقي طفل واحد مصاباً في بلد ما فإن الأطفال في جميع البلدان معرضون لخطر الإصابة بشلل الأطفال 3.

فيروس شلل الأطفال يصيب البشر فقط وينتشر من شخص لآخر، ويصيب بشكل رئيسي الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، على الرغم من إمكانية إصابة أي شخص بشلل الأطفال 3.

حوالي 1 من 200 إصابة تؤدي إلى شلل لا يمكن علاجه، ومن بين المصابين بالشلل يموت 5-10٪ عندما تتعطل عضلات التنفس لديهم.

يتم تعطيل فيروس شلل الأطفال سريعًا عن طريق الحرارة والفورمالديهايد والكلور والأشعة فوق البنفسجية.

على الرغم من أن الفيروس الضعيف في اللقاح الفمويOPV) ) لا يسبب المرض، إلا أنه يمكن أن ينتشر، إذا تم تطعيم معظم الناس في المجتمع، فسيتم التحكم في انتشار الفيروس الضعيف.

إذا لم يتم تطعيم العديد من الأشخاص، يمكن للفيروس الضعيف أن ينتقل عبر المجتمع لفترة طويلة، هذا يعطي الفيروس فرصة للتغيير، أو التحور، والتصرف مثل الفيروس من النوع البري الذي يسبب المرض.

 

كيف ينتشر شلل الأطفال

فيروس شلل الأطفال شديد العدوى وينتشر من خلال الاتصال الشخصي، يعيش الفيروس في حلق وأمعاء الشخص المصاب، يدخل الجسم عن طريق الفم وينتشر من خلال ملامسة (براز) شخص مصاب، وعلى الرغم من أنه أقل شيوعاً، فإنه من خلال قطرات من العطس أو السعال يمكن أن تصاب بفيروس شلل الأطفال إذا كان لديك براز على يديك ولمست فمك، ويمكن أن تصاب بالعدوى إذا وضعت في فمك أشياء مثل الألعاب الملوثة بالبراز.

قد ينشر الشخص المصاب الفيروس للآخرين على الفور قبل ظهور الأعراض بحوالي أسبوع إلى أسبوعين، ويمكن للفيروس أن يعيش في براز الشخص المصاب لعدة أسابيع. يمكن أن تلوث الطعام والماء في ظروف غير صحية.

 

من هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بشلل الأطفال

تم القضاء على شلل الأطفال في معظم أنحاء العالم، على الرغم من أنه لا تزال هناك حالات قليلة في بعض البلدان، قد يصاب الأشخاص غير المحصنين ضد فيروس شلل الأطفال بالعدوى إذا سافروا إلى مناطق بها شلل الأطفال، قد ينقلون العدوى معهم أيضاً إلى دول خالية من شلل الأطفال، ويمكن أن يصيبوا الآخرين.

 

أسباب شلل الأطفال

يمكن أن ينتقل فيروس شلل الأطفال من خلال الاتصال المباشر مع شخص مصاب بالفيروس أو من خلال الطعام والماء الملوثين، يمكن للأشخاص الذين يحملون فيروس شلل الأطفال أن ينشروا الفيروس لمدة 1-2 أسبوع في إفرازات البلعوم الأنفي ولمدة 3-6 أسابيع في برازهم، يمكن للأشخاص المصابين بالفيروس ولكن ليس لديهم أعراض أن ينقلوا الفيروس للآخرين.

يستهدف فيروس شلل الأطفال بشكل أساسي الخلايا العصبية في النخاع الشوكي وجذع الدماغ التي تتحكم في حركة العضلات، بشكل عام لا تتأثر الخلايا العصبية التي تتحكم في الإحساس.

 

الوقاية من شلل الأطفال

التطعيم هو الطريقة الأكثر فعالية للوقاية من شلل الأطفال، لقاح شلل الأطفال يحمي الأطفال من خلال تجهيز أجسامهم لمحاربة فيروس شلل الأطفال، ستتم حماية جميع الأطفال تقريباً (99 طفلاً من أصل 100) الذين يحصلون على جميع جرعات اللقاح الموصى بها من شلل الأطفال

 

من يجب أن يحصل على لقاح شلل الأطفال

يجب أن يحصل جميع الأطفال على أربع جرعات من لقاح شلل الأطفال كجزء من جدول التطعيم الروتيني للأطفال، يجب أن يحصل الأطفال على جرعة واحدة من لقاح شلل الأطفال في كل من الأعمار التالية:

شهرين من العمر

4 أشهر

من 6 إلى 18 شهرًا .

من 4 إلى 6 سنوات.

يجب على الأطفال غير الملقحين أو الذين تم تطعيمهم بشكل غير كامل مراجعة أخصائي الرعاية الصحية الخاص بهم لإكمال سلسلة لقاحات شلل الأطفال.

يُفترض أن معظم البالغين محميين ضد شلل الأطفال لأنهم تلقوا تحصينًا روتينيًا في مرحلة الطفولة ولديهم فقط خطر ضئيل للتعرض لفيروس شلل الأطفال.

 

من الذي لا يجب أن يحصل على لقاح شلل الأطفال

أخبر الشخص الذي يعطي اللقاح في الحالات التالية:

- إذا كان الشخص الذي يحصل على اللقاح يعاني من أي حساسية شديدة مهددة للحياة.

- إذا كان لديك في أي وقت رد فعل تحسسي مهدد للحياة، أو كان لديك حساسية شديدة تجاه أي جزء من هذا اللقاح، فقد يُنصح بعدم أخذ اللقاح.

- إذا كان الشخص الذي يحصل على اللقاح ليس على ما يرام.

- إذا كنت تعاني من مرض خفيف، مثل الزكام، فمن المحتمل أن تحصل على اللقاح اليوم.، أما إذا كنت مريضاً بدرجة متوسطة أو شديدة، فمن المحتمل أن تنتظر حتى تتعافى، يمكن لطبيبك أن ينصحك.

يمكن أن يسبب لقاح شلل الأطفال رد فعل تحسسي لدى بعض الناس، نظرًا لأن اللقاح يحتوي على كميات ضئيلة من المضادات الحيوية مثل الستربتومايسين والبوليميكسين ب والنيومايسين، فقد يتسبب في رد فعل لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه أحد هذه المضادات الحيوية.

 

ما هي الآثار الجانبية المحتملة للقاح شلل الأطفال

مع أي دواء، بما في ذلك اللقاحات، هناك فرصة لحدوث آثار جانبية، عادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتختفي من تلقاء نفسها، ولكن من الممكن أيضًا حدوث ردود فعل خطيرة.

عادة ما تظهر علامات وأعراض رد الفعل التحسسي في غضون دقائق إلى بضع ساعات بعد الحقنة، وقد تشمل تلك الأعراض مايلي:

- ردود فعل الجلد، بما في ذلك خلايا النحل والحكة واحمرار الجلد أو شحوبه.

- انخفاض ضغط الدم.

- تضيق المسالك الهوائية وتورم اللسان أو الحلق، مما قد يؤدي إلى حدوث صفير عند التنفس وصعوبة في التنفس.

- نبض ضعيف وسريع.

- الغثيان والقيء أو الإسهال.

- الدوار أو الإغماء.

إذا كنت تعاني أنت أو طفلك من رد فعل تحسسي بعد أي تطعيم، فعليك الحصول على المساعدة الطبية على الفور.

 

مواضيع قد تهمك:

- ما هو قصر القامة عند الأطفال وماهي مسبباته

- طقطقة العظام والمفاصل هل تنذر بمؤشر خطر