طقطقة العظام والمفاصل هل تنذر بمؤشر خطر

Cover

ميدار.نت - دبي

طقطقة العظام والمفاصل في طب العظام والطب الرياضي، تشير إلى تحرك الهواء في المفصل، وهو أمر غير ضار عادةً.

غالبًا ما يلاحظ الناس تزايد أصوات طقطقة العظام والمفاصل لديهم، ولكن يمكن أن يحدث أيضاً في مفاصل أخرى مثل الكتف أو الكوع أو الرقبة.

يمكن أن يكون الفزع المصحوب بالألم علامة على الإصابة، إذا كان طقطقة العظام والمفاصل تسبب لك ألما متزايداً يجب عليك استشارة الطبيب.

 

أعراض وعلامات طقطقة العظام والمفاصل

يمكن أن تكون طقطقة العظام والمفاصل جزء طبيعي من الحركة، يعاني منها الكثير من الناس خاصة مع تقدمهم في السن، قد تلاحظ ذلك في:

أصوات طقطقة الركبة عند ثني ركبتك.

أصوات طقطقة عند ثني كوعك.

أصوات طقطقة في ركبتك عند صعود أو نزول الدرج أو الركوع.

أصوات طقطقة أو صرير أو إحساس بالطحن عند تحريك كتفك.

تورم عرضي أو مستمر حول المفصل.

 

أسباب أصوات طقطقة العظام والمفاصل

في كثير من الأحيان تكون طقطقة العظام والمفاصل غير ضارة، يحدث ذلك عندما يتسرب الهواء إلى الأنسجة الرخوة حول المفصل (مثل الرضفة)، عندما تثني المفصل، تنفجر فقاعات الهواء وتسمع صوت تكسير العظام.

قد تتضمن أسباب طقطقة العظام والمفاصل المؤلمة ما يلي:

هشاشة العظام:

التهاب المفاصل هو حالة يبدأ فيها الغضروف في الاحتكاك تاركاً العظام غير محمية ويحدث التهاباً عندما تحتك العظام وتطحن، فإنها تسبب ألماً وتيبساً يزداد مع النشاط.

متلازمة الألم الرضفي الفخذي:

تُعرف أيضاً باسم ركبة العداء، وتسبب متلازمة الألم الرضفي الفخذي طقطقة مصحوبة بألم خلف الرضفة، يمكن أن يحدث عندما تزيد فجأة مستوى نشاطك وغالباً ما يكون بسبب الجري أو القرفصاء أو القفز.

تمزق الغضروف:

يمكن أن يحدث تمزق الغضروف بسبب إصابة رياضية أو سقوط أو حادث. يعد تلف الغضروف سبباً آخر محتمل للخلل المؤلم.

 

علاج طقطقة العظام والمفاصل

تتحسن العديد من أسباب طقطقة العظام والمفاصل باستخدام العلاجات المنزلية، مثل تناول الأدوية المضادة للالتهابات أو استخدام طريقة الأرز (الراحة والثلج والضغط والرفع)، قد تتطلب الأسباب الأخرى مساعدة الطبيب.

سيتحدث طبيبك معك عن العلاجات الممكنة، بما في ذلك:

- الدعامة أو التجبير: في بعض الأحيان، يمكن أن تساعد الدعامة أو الجبيرة في محاذاة الركبة أو الكتف أو الكوع حتى تلتئم الإصابة.

- تقويم العظام المخصص: يمكن لتقويم العظام - حشوات خاصة للأحذية تعمل على تثبيت القدم والركبة - أن تخفف الألم وتساعدك على البقاء نشيطاً.

- تخفيف الآلام: طرق تخفيف الآلام يمكن أن تقضي على الانزعاج والالتهاب وقد تتيح لك العودة إلى أنشطتك المفضلة بأمان.

 

خيارات جراحية للتخلص من طقطقة العظام والمفاصل

قد تتطلب بعض أسباب طقطقة العظام والمفاصل علاجاً جراحياً، قد ينصحك طبيبك بالعلاج الأقل توغلاً لتخفيف آلامك وتقليل المزيد من الضرر، قد تفكر في:

جراحة تنظير المفصل:

تنظير المفصل هو جراحة طفيفة التوغل تستخدم أدوات صغيرة يتم إدخالها من خلال شقوق صغيرة للوصول إلى المفصل.

بالنسبة لمتلازمة الألم الرضفي الفخذي، يمكن للجراح إزالة أجزاء من الأنسجة التالفة أو إعادة وضع الأوتار لتوفير مزيد من حركة الركبة.

التنضير:

تتحسن بعض أنواع متلازمة الألم الرضفي الفخذي والتهاب المفاصل مع التنضير، في هذه الجراحة طفيفة التوغل، يمكن للجراح أن يملس الغضروف التالف لتقليل الاحتكاك.

استبدال المفصل:

عندما يتقدم التهاب المفاصل أو تلف المفاصل، قد تفكر في استبدال المفصل. تُزرع جراحة استبدال المفصل مفصلاً صناعياً بدلاً من المفصل التالف.

 

مواضيع قد تهمك:

- ما هي أسباب العقم عند الرجال وكيف يتم تشخيصه وعلاجه

- ما هو قصر القامة عند الأطفال وماهي مسبباته