ما هو قصر القامة عند الأطفال وماهي مسبباته

Cover

ميدار.نت - دبي

قصر القامة عند الأطفال يعني أن الطفل أقصر من 95٪ إلى 97٪ من الأطفال الآخرين من نفس العمر والجنس، وإذا كان طفلك ينمو بمعدل طبيعي، فهذا ليس بالضرورة مصدر قلق.

معظم الذين يعانون من قصر القامة عند الأطفال لا يظهرون أي مشكلة طبية، قد يكون لديهم آباء أقصر ويرثون هذه الصفة، نحن نسمي هذا قصر القامة "العائلي".

بعض الأطفال ذوي القامة القصيرة يظهرون نمواً أقل من المتوسط ​​على مدار العام، وقد يتخلفون أيضاً عن الأطفال الآخرين في مثل سنهم مع تقدمهم في السن، يمكن أن يكون هذا علامة على وجود مشكلة في النمو.

النمو النموذجي هو:

حوالي 10 بوصات من سن 0 إلى 1

حوالي 5 بوصات من سن 1 إلى 2

حوالي 3.5 بوصات من سن 2 إلى 3 سنوات

حوالي 2 بوصة في السنة من سن 3 حتى سن البلوغ

 

ما الذي يسبب قصر القامة عند الأطفال

غالباً ما تنجم اضطرابات النمو عن حالات صحية أخرى، يمكننا علاج العديد من هذه الحالات حتى يتمكن طفلك من النمو إلى الطول المعتاد للبالغين، وتشمل هذه:

- الحالات التي يولد بها الطفل: مثل تقييد النمو داخل الرحم، مما يؤدي إلى ولادة أطفال أصغر من المتوسط.

- نقص التغذية: والذي يُطلق عليه أحياناً فشل النمو، نتيجة عدم تناول ما يكفي من الأطعمة الصحية ، أو صعوبة امتصاص الطعام أو استخدامه، والذي يمكن أن يتسبب بسوء تغذية  وانخفاض وزن الأطفال مقارنة بطولهم.

- أمراض الغدد الصماء: التي تؤثر على إنتاج الهرمونات مثل قصور الغدة الدرقية والسكري ونقص هرمون النمو.

- تأخر البلوغ: مما يجعل الأطفال ينضجون بشكل أبطأ من أقرانهم.

- البلوغ المبكر: والذي يؤدي إلى طفرة نمو مبكرة ونهاية مبكرة للنمو.

- الاضطرابات الوراثية وتشوهات الكروموسومات: مثل متلازمة داون ومتلازمة تيرنر ومتلازمة برادر ويلي.

- مشاكل العظام: وهو شكل من أشكال التقزم.

- الربو الشديد: التي قد يسببها تناول بعض الأدوية.

- الحالات المزمنة: مثل التليف الكيسي أو مرض السكري أو الداء البطني أو غيرها من المشاكل الصحية التي تؤثر على الهضم.

في حالات أخرى ، قد يحدث قصر القامة في العائلات أو قد لا يكون هناك سبب معروف، وهناك أيضاً بعض الحالات التي يمكن أن تسبب القامة الطويلة، مثل متلازمة كلاينفيلتر ومتلازمة مارفان.

 

هل يؤدي نقص هرمون النمو إلى قصر القامة عند الأطفال

يعد نقص هرمون النمو أحد أكثر الأسباب التي يمكن علاجها لقصر القامة عند الأطفال، يحدث هذا عندما لا تنتج الغدة النخامية ما يكفي من هرمون النمو أو لا تنتج هرمون النمو على الإطلاق. ترتبط الغدة النخامية بقاعدة الدماغ، أسفل المنطقة المسماة منطقة ما تحت المهاد، يتحكم الوطاء في الغدة النخامية.

يمكن أن يحدث نقص هرمون النمو إذا كانت هناك مشكلة في الغدة النخامية أو ما تحت المهاد أو في حالة تلفها، يمكن أن يحدث النقص أيضاً لأسباب غير معروفة.

يمكن علاج الأطفال الذين يعانون من نقص هرمون النمو لمساعدتهم على النمو، بشرط أن تبدأ قبل أو أثناء المراحل المبكرة من البلوغ.

يمكن أن يحدث قصر القامة عند الأطفال في أي عمر، عند الأطفال الصغار غالباً ما يتم اكتشافه أثناء الفحص الصحي الروتيني، ستلاحظ ذلك عندما تسجل قياسات طفلك من حيث الطول والوزن وحجم الرأس، إذا كانت القياسات تقع خارج النطاق المعتاد لعمر طفلك وجنسه، فقد يوصي طبيبك بمزيد من التقييم.

غالباً ما يلاحظ الأطفال الأكبر سناً قصر القامة عندما يقتربون من سن البلوغ ويرون أصدقاءهم يتفوقون عليهم في الطول والنضج البدني.

يبدأ سن البلوغ عادة بين سن 8 إلى 13 عاماً للفتيات وأعمار 9 إلى 14 عاماً للأولاد، يجب أن تشمل طفرة في النمو، إذا كان الأطفال لا يعانون من سن البلوغ وطفرة في النمو خلال تلك الفترة، فقد يوصي طبيبك باجراء مزيد من التقييم.

 

مواضيع قد تهمك :

- ما هي أسباب العقم عند الرجال وكيف يتم تشخيصه وعلاجه

- أمراض الكلى هل يمكن علاجها ومتى تتحول لأمراض مزمنة