متى نتناول حمض الفوليك وهل يتأثر بحرارة الطهي

ميدار.نت - دبي
الغذاء
حمض الفوليك
25 أغسطس 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

ينتمي حمض الفوليك إلى مجموعة فيتامين (ب) القابلة للذوبان في الماء، وهو ضروري لبناء الحمض النووي DNA المسؤول عن تخزين المعلومات الوراثية في الجسم.

لحمض الفوليك دور كبير في العديد من العمليات الحيوية وتكوين خلايا الدم الحمراء، وتكبر أهميته في فترة الحمل الأولى، حيث يساعد على الحد من إصابة الجنين بتشوهات خلقية في الدماغ والعمود الفقري. يتضمن هذا المقال مزيداً من المزايا والفوائد لهذا العنصر الأساسي.

 

الأغدية التي تحتوي على حمض الفوليك

يستخدم حمض الفوليك مع الفولات (فيتامين ب 9) كمكملات غذائية، وبينما يصنع الجسم الفولات، يصنع حمض الفوليك مخبرياً، كونه يزيد قدرة الجسم على امتصاص فيتامين ب9.

يوجد حمض الفوليك في الأغذية التالية:

_الخضروات الورقية، كالخس والسبانخ.

_اللحوم وخصوصاً كبد البقر.

_البيض.

_البقوليات كالبازلاء والعدس.

_الشوندر.

_الحمضيات.

_أغذية أخرى كالبروكلي والشمام والموز والفول السوداني وبذور عباد الشمس.

ويفضل تناول الأغذية الغنية بحمض الفوليك نيئة أو مطهوة طهيا خفيفا، فالطهي على حرارة عالية يدمر الفولات.

 

فوائد حمض الفوليك

يحتاج كل جسم يومياً إلى كمية محددة من حمض الفوليك، تتراوح نسبتها حسب الفئة العمرية بين أطفال وبالغين والحوامل، وأهم فوائده:

_بناء الخلايا وتحسين صحة الأنسجة، حيث يساعد على تصنيع خلايا الدم الحمراء، وإصلاح أي خلل في نمو الأنسجة، وعلاج فقر الدم، وإنتاج الحمض النووي.

_الحماية من التشوهات الخلقية، إذ يقلل احتمالات الإصابة بالتشوهات الخلقية لدى الجنين، التي تنتج عن خلل في الخلايا المتجمعة بالقناة العصبية، والتي تتطور لاحقاً وتكوّن الدماغ والحبل الشوكي عند الجنين.

_زيادة الخصوبة عند الرجال والنساء، حيث يساعد حمض الفوليك على زيادة فرصة الحمل، وتحسين جودة البويضة، وزيادة عدد الحيوانات المنوية عند الرجال.

_الوقاية من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب وخفض الدم المرتفع، وتحسين حالة المصابين بأمراض الكلى، والبهاق، وتقليل احتمالات الإصابة بأمراض السرطان وخصوصاً سرطان الثدي، كما تحسن قدرة الجسم على الاستجابة لمضادات الاكتئاب.

 

أعراض نقص حمض الفوليك من الجسم

يؤدي نقص حمض الفوليك والفولات من الجسم إلى الأعراض التالية:

_الإصابة بفقر الدم المرتبط بحمض الفوليك.

_إرهاق ووهن وشحوب.

_صداع في الرأس وحرقة في الفم.

_ألم في المعدة يرافقها سوء امتصاص.

 

مخاطر الإفراط في تناول حمض الفوليك

رغم الفوائد العديدة لحمض الفوليك، إلا أنه يسبب مخاطر صحية ومضاعفات في حالات صحية معينة، أو عندما يتم تناوله بكمية كبيرة، ومن أهم المخاطر:

_تداخلات دوائية، لا سيما إذا تم تناوله مع أدوية علاج السرطانات، وأدوية الجهاز الهضمي، والمضادات الحيوية، وأدوية التشنجات، والمكملات الغذائية التي تحتوي على الزنك والبروتين.

_رفع احتمال الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، مثل سرطان البروستات والنوبات القلبية وتصلب الشرايين، بسبب فرط جرعات حمض الفوليك، لذا، يجب استشارة الطبيب قبل تناولها في هذه الحالات.

_تأخير نمو دماغ الطفل، بسبب الجرعات الزائدة من حمض الفوليك التي ترفع الأنسولين وتبطئ نمو دماغ الطفل.

_تفاقم بعض المشكلات الصحية، كالملاريا والنوبات التشنجية.

 

أخبار قد تهمك:

أعراض الأسبوع الأول من الحمل وكيف تواجهينها

أسباب عيوب الكلى الخلقية وهل يمكن الوقاية منها