أعراض الأسبوع الأول من الحمل وكيف تواجهينها

Cover

ميدار.نت - دبي

إذا كنت ممن يخضن تجربة الحمل للمرة الأولى، من المهم أن تتعرفي إلى أهم ما ستواجهينه في الأسبوع الأول من الحمل، بدءاً من التساؤل عما إذا كنت حاملاً أم لا، فالأعراض التي ستلاحظينها قد تتشابه مع أعراض التعب عموماً، وهو أمر يُحسم بعد الكشف الطبي.

يتناول هذا المقال أعراض الأسبوع الأول من الحمل، وتكوين الجنين في هذه المرحلة.

 

بم تشعرين في الأسبوع الأول من الحمل؟

يحدث الحمل عند تخصيب البويضة الأنثوية وانتقالها إلى أسفل الرحم، لتبدأ رحلة الحمل التي تستمر نحو تسعة أشهر، وعادة ما يحدد الطبيب بداية الحمل ابتداء من تاريخ الدورة الشهرية الأخيرة لك. وخلال الأسبوع الأول من الحمل ستلاحظين الأعراض التالية:

_ انقطاع دورتك الشهرية عن الموعد المعتاد.

_ صداع ودوران خفيف، قد تصاحبه درجة حرارة مرتفعة.

_ غثيان مترافق مع القيئ أحياناً.

_ وخز في الثدي.

_ أوجاع في أسفل الظهر جراء انقباض الرحم.

_ كثرة التبول.

_ تقلب في المزاج، وهو عرض يكثر التساؤل عن أسباب حدوثه في الأسبوع الأول من الحمل وحتى الأسبوع الثالث عشر، أي خلال الثلث الأول، فهرمون الأنوثة والخصوبة (الإستروجين) يفرز بكميات زائدة في هذه الفترة، وهو مرتبط بمادة السيروتونين التي يفرزها الدماغ والمسؤولة عن المزاج.

 

كيف يتطور الجنين في الأسبوع الأول من الحمل؟

عند تخصيب البويضة، تبدأ بعد نحو عشر ساعات انقسامها الخلوي، وتبدأ رحلة الانغراس في الرحم، وعند انتهاء الأسبوع الأول من الحمل تستقر البويضة في بطانة الرحم، ولا يكون طول الجنين متجاوزاً 0.1 ميلليمتر.

 

نصائح في الأسبوع الأول من الحمل

خلال الأسبوع الأول من الحمل، لا بد من اهتمامك بالنصائح التالية، لضمان سلامتك وسلامة الجنين البادئ في التكوّن:

_ يبدأ الجهاز العصبي لدى الجنين بالتكون في الفترة المقبلة، لذا من المهم أن تتناولي ما يعزز هذا الجهاز، لا سيما حمض الفوليك بجرهة 400 ميكروغرام يومياً، وتجدينها في النباتات الخضراء والبقوليات، والحمضيات ولب دوار الشمس، كما يمكنك أخذها من مكملات حمض الفوليك استناداً إلى وصفة الطبيب.

_ تغلبي على الصداع والإرهاق من خلال مسكنات الألم الآمنة، والتي يمكن أخذها دون وصفة طبية، مع ضرورة ممارسة تمارين الاسترخاء التي تجدد الطاقة.

_ لا تتناولي الأدوية المخففة للغثيان في الأسبوع الأول من الحمل دون استشارة طبية.

_ الحفاظ على مواعيد النوم المنتظمة في الأوقات السليمة، خصوصاً بين الحادية عشرة والثامنة صباحاً.

 

أخبار قد تهمك:

أعراض الحمل وكيفية مواجهتها
 

أفضل المواعيد لتصوير الحمل بالإيكو
&nbs