أنواع الرهن العقاري وكيف أدى إلى خسارة آلاف الأميركيين منازلهم

لماذا تلجأ الدول إلى الدين العام وهل يعد حلاً اقتصادياً آمناً

'> ما هي مهارات الوسيط العقاري وما الآفاق المتاحة أمامه مستقبلاً Midar

ما هي مهارات الوسيط العقاري وما الآفاق المتاحة أمامه مستقبلاً

ميدار.نت – دبي
العقارات
المهن
05 يوليو 2023
Cover

ميدار.نت – دبي

تعد مهنة الوساطة العقارية في البلدان المستقرة اقتصادياً من أكثر الوظائف ربحاً، إلى جانب وسطاء البورصات ومحاميّ العقارات وبضعة مهن أخرى، إلا أن الوسيط العقاري يمكنه العمل بدوام جزئي إذا كان لديه متسع من الوقت، ما يوفر له حرية في الحركة، وفي تقرير الوقت الذي يريد أن يستغرقه في العمل.

رغم ما سبق، ليس عمل الوسيط العقاري سهلاً على الإطلاق. تعرف في هذا المقال على متطلبات هذه المهنة ومهاراتها، بغض النظر عن البلد الذي يعمل فيه الشخص.

 

ماذا يفعل الوسيط العقاري؟

يتخصص الوسيط العقاري، أو السمسار، في مجال تجارة العقارات، ويمكنه ترخيص مكتبه الخاص، أو العمل في شركات أو مكاتب عقارية أخرى. إليك المهام التي يقوم بها:

_ تحديد القيم السوقية للعقارات، بالاستناد إلى وضع الاقتصاد وقيمة العملة المحلية.

_ العمل كوسيط بين المشترين والبائعين.

_ التعامل مع الأوراق الخاصة بصفقات الملكية.

_ في حال العمل لصالح بائع العقار، يقومون بإدراج العقار في وسائل الإعلان والترويج له، وفي حال العمل لصالح المشتري، يحاولون العثور على العقارات التي تلبي احتياجاته، ويرافقونه في جولات على المنازل المعروضة للبيع أو الإيجار.

 

هل تتطلب مهنة الوسيط العقاري مؤهلاً علمياً؟

لا تتطلب مهنة الوسيط العقاري مؤهلاً جامعياً ذا صلة، لكن التدريب مطلوب في أغلب الدول، وتتراوح مدته بين شهرين إلى ثلاثة أشهر، وتمنح العديد من المؤسسات والمعاهد التدريبية شهادة للمتدرب الراغب بالعمل كوسيط عقاري. وفيما يلي أيضاً شروط لا بد من توفرها فضلاً عن التدريب:

_ اكتساب الخبرة قبل الانطلاق في العمل، ويمكنك فعل ذلك من خلال العمل كوكيل عقاري، وهو متدرب يعمل لدى الوسطاء. وتشترط بعض الدول أن يحمل الشخص شهادة خبرة في العمل كوكيل قبل الترخيص له كوسيط.

_ الحصول على رخصة الوسيط العقاري، بالاستناد إلى شهادة التدريب، وشهادة خبرة أشبه بسيرة ذاتية تشير إلى صفقات أتممتها بنفسك.

_ تثقيف نفسك باستمرار فيما يتعلق بسوق العقارات، والخيارات التفضيلية للعملاء، والقيمة المضافة للعقارات الأغلى والأرخص، وأنواع الإكساء وأفضلها، فضلاً عن مراقبة السوق عموماً، وتقلبات العملة المحلية والعملات الرئيسية الأخرى.

_ امتلاك مهارة الإقناع والتفاوض وإجراء العقود، والتدقيق في أوراق الملكية وغيرها من المستندات ذات الصلة.

 

ما هي آفاق مهنة الوسيط العقاري؟

غالبًا ما يفتح الوسيط العقاري الذي اكتسب خبرة ممتازة شركة عقارية خاصة به، لا سيما مع ازدياد عملائه والحفاظ على زبائنه، وقد يختار بعض الوسطاء مستقبلاً الانتقال إلى مجالات أخرى ذات صلة، مثل تمويل الرهن العقاري أو الاستثمار العقاري. إليك المزيد من الخيارات:

_ إذا كنت تمتلك موهبة الترويج، فقد ترغب في استكشاف مهنة كوكيل مبيعات إعلانات، وتتضمن لقاء العملاء المحتملين كما يفعل الوسيط العقاري، حيث تكون مهمتك بيع الإعلانات للترويج للأعمال التجارية في سوق معين، وتقديم عروض تقديمية للمبيعات، ومتابعة العملاء المتوقعين. يجب أن تكون قادرًا على التعامل مع الضغط لزيادة حصص مبيعاتك. وعادة ما يعمل وكلاء مبيعات الإعلانات في صناعات تشمل الراديو والتلفزيون والصحف والنشر عبر الإنترنت ووكالات الإعلان.

_ بإمكانك أيضاً العمل كوكيل تأمين، مثل التأمين على الحياة أو السيارات أو التأمين الصحي. تحتاج عندها إلى معرفة كيفية تبسيط مصطلحات التأمين المعقدة حتى يفهمها العملاء ويختاروا ما يناسب احتياجاتهم. عادة ما يعمل وكلاء التأمين في مكتب، أو يذهبون للقاء العملاء في منازلهم. وتعد شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها مطلوبة للدخول في هذه المهنة.

 

أخبار قد تهمك:

أنواع الرهن العقاري وكيف أدى إلى خسارة آلاف الأميركيين منازلهم

لماذا تلجأ الدول إلى الدين العام وهل يعد حلاً اقتصادياً آمناً