ما هي الأطعمة الممنوعة عن الحامل وأيها يسبب التشوهات

Cover

ميدار.نت - دبي

يعتبر الحفاظ على صحة الحمل والجنين من الأولويات، حيث تهتم الحامل بتناول الطعام الغني بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، وتفضل الابتعاد عن كل ما يضر الجنين أو يعرضها للإجهاض، فما هي الأطعمة الممنوعة عن الحامل وأيها الأكثر خطورة؟

 

الأطعمة الممنوعة عن الحامل في الثلث الأول من الحمل

تقسم فترة الحمل لثلاثة أقسام، وتعد الأشهر الثلاثة الأولى الأهم في ثبوت الحمل، وتكوّن القلب والجهاز العصبي والهضمي والتنفسي لدى الجنين، لذا لا بد من العناية بقائمة الطعام لإتمام هذه الفترة على أكمل وجه، ومن الأطعمة الممنوعة عن الحامل في هذا الثلث:

_ المأكولات البحرية والأسماك، وخاصة التونة وسمكة أبو سيف والمكاريل، إذ تحتوي على الزئبق الذي يؤثر على نمو الجهاز العصبي والدماغ للجنين، كما يجب الحرص على عدم تناول النيئة منها كالفسيخ والرنجة والسوشي والمحار، والاكتفاء بسمك البلطي والروبيان مع الحرص على طهيه جيدا.

_ اللحوم النيئة، والمصنعة كالبسطرمة، حيث تسبب عدوى بكتيرية أو طفيلية تهدد الحمل وحياة الجنين، أو قد تسبب تشوهات خلقية، كالعمى أو التخلف العقلي.

_ البيض النيء، إذ يعرض الحامل للإصابة ببكتيريا السالمونيلا، ما يؤدي للإجهاض.

_ الحليب والجبن غير المبستر، فهو يحوي بكتيريا الليستريا، والتي تسبب الإجهاض، أو مرض أو موت الجنين.

_ الطعام المحتوي على فيتامين أ، مثل الكبد بأنواعها، إذ يؤدي الإفراط في تناوله إلى التسمم الغذائي والإضرار بالحمل، وحدوث تشوهات خلقية للجنين.

_ بعض الفاكهة، كالبطيخ الذي قد يحتوي على الليستريا، والأناناس الذي يحتوي إنزيم البروميلين، والذي يسبب تلين عنق الرحم، وبالتالي الإجهاض.

 

الأطعمة الممنوعة عن الحامل في الثلث الثاني من الحمل

يبدأ الجنين بالتحرك في الثلث الثاني من الحمل، وتقترب أعضاؤه من الاكتمال. وبالإضافة لقائمة الممنوعات السابقة، إليكِ الأطعمة الممنوعة عن الحامل في هذه الفترة:

_ الكافيين، إذ ينصح بعدم تناول ما يزيد عن ٢٠٠ ملليغرام يوميا، حيث يهدد الجنين بانخفاض وزنه، كما يسبب متلازمة وفاة الرضع، وإصابة الطفل بأمراض مزمنة لاحقا.

_ الكحول، ويوصى بعدم تناوله في جميع مراحل الحمل، إذ يزيد خطر الولادة المبكرة، وموت الجنين أو تشوهه.

_ البابايا، لاحتوائها على مادة اللاتكس، التي تسبب تقلصات الرحم، أو النزيف، أو الإجهاض.

 

الأطعمة الممنوعة عن الحامل في الثلث الأخير من الحمل

يكتمل نمو دماغ الجنين ورئتيه وكليتيه في الفترة الأخيرة من الحمل، ورغم ذلك يفضل أن تتجنب الأم بعض أنواع الطعام، وهذه قائمة تحتوي الأطعمة الممنوعة عن الحامل في الأشهر الأخيرة من الحمل:

_ الأطعمة المالحة، فكثرة الملح تؤدي لتسمم الحمل.

_ الأطعمة الغنية بالتوابل، إذ تسبب حرقة المعدة، وعسر الهضم.

_ بعض الخضروات، كالبقدونس والشبت والنعناع، فبالإضافة لتسببها بتراكم الغازات في البطن، تعتبر منشطا قويا لتقلصات الرحم، وتسبب الإجهاض، ويمكن تناولها في الأيام الأخيرة من الحمل لتسهيل عملية الولادة، مع الحرص على تعقيمها جيدا.

_ التمور، فالإفراط في تناولها يسبب تقلصات الرحم، ويمكن الاكتفاء بحبة أو اثنتين منه يوميا.

 

أخبار قد تهمك:

كيف تتجاوزين الشهر السابع من الحمل بأمان دون ولادة مبكرة

واجهي أعباء الأسبوع 33 من الحمل بهذه الوجبات الخفيفة المغذية