كيف تتجاوزين الشهر السابع من الحمل بأمان دون ولادة مبكرة

Cover

ميدار.نت - دبي

ببلوغك الشهر السابع من الحمل، تدخلين الثلث الأخير بنجاح وشجاعة. إنه وقت يتسارع فيه نمو الطفل وتزداد لديك مشاعر الإثارة والترقب، لا سيما مع ارتباط هذا الشهر باحتمالات الولادة المبكرة وما قد يتصل بها من مخاطر.

فما أبرز أحداث الشهر السابع من الحمل، وكيف تتجاوزينه بأمان؟

 

أعراض الشهر السابع من الحمل

تعاودك في الشهر السابع من الحمل التقلبات المزاجية والقلق، ربما بسبب ما تعرفينه مسبقاً عن آلام الثلث الأخير من الحمل، لكن تذكري أن استعدادك الجيد واهتمامك بصحتك سيجعلك قادرة على التعامل بكفاءة مع كل الصعوبات. من أبرز الأعراض التي ستواجهك في هذه الفترة:

_ ازدياد صعوبة المشي وألم الظهر وكثرة التبول، بسبب كبر حجم البطن وضغطه على المثانة والساقين والعمود الفقري. يمكن القول أنك ستمشين أخيراً مثل حامل تقليدية!

_ تقلصات البطن بسبب شد عضلات الرحم نتيجة كبر حجم الجنين.

_ تسارع استقلاب جسمك للمواد الغذائية، ما يجعلك تشعرين بالحرارة حتى في الطقس البارد.

_ يؤدي ازدياد حجم الرحم إلى مزيد من الضغط على المعدة، فتصابين بالحموضة، ومع ازدياد الضغط على الأوردة الشرجية، ما يزال خطر الإصابة بالبواسير قائما.ً

_ تزداد الإفرازات المهبلية والثديية، ويبدو الثديان أثقل مع ميل الحلمتين إلى اللون الداكن بسبب الاستعداد للإرضاع.

_ تؤدي زيادة تدفق الدم إلى تورم اليدين، إذ تزداد الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم بنسبة 30 إلى 50٪ أكثر من المعتاد في الشهر السابع من الحمل.

 

تطورات الجنين في الشهر السابع من الحمل

ابتداءً من الشهر السابع من الحمل، يصبح طفلك شخصًا فريدًا من نوعه، وتزداد شخصية وذكاؤه تعقيداً. يصبح وزنه نحو 1350 غراماً وطوله يقارب 38 سنتيمتر، ويستلقي عموديًا مع توجيه رأسه نحو منطقة عنق الرحم استعدادًا للولادة. ويمر بالتطورات التالية:

_ ينمو الدماغ والجهاز العصبي بشكل أسرع، فيصبح الجنين أكثر حساسية للصوت والرائحة والموسيقا.

_ تبدأ الرئتان في العمل أخيراً.

 _ تفتح العينان ببطء، وتستجيبان للنور والظلام.

_ يبدأ احمرار الجلد والتجاعيد، وتراكم الدهون.

_ نمو المزيد من براعم التذوق في اللسان، بحيث يستطيع الطفل تمييز النكهات.

_ يبدأ الجهاز الهضمي في العمل.

_ تبدأ العظام في التصلب، لكن لا تزال الجمجمة لينة.

_ تشعرين بركلات الجنين النشطة. وتشير بعض الدراسات إلى أن الأجنة الذكور يحركون سيقانهم أكثر في الدقيقة الواحدة بالمقارنة مع الإناث.

 

فحوصات ضرورية في الشهر السابع من الحمل

ابتداء من الشهر السابع من الحمل، عليك زيارة طبيبك مرتين شهرياً، والالتزام بتعليماته. قد يتعين عليك إجراء الاختبارات والفحوصات التالية:

_ فحص وزنك وضغط دمك.

_ الفحص بالموجات فوق الصوتية للاطمئنان على ضربات قلب الجنين وموضعه والسائل الأمينوسي والمشيمة.

_ أخذ حقنة روغام بالنسبة للأمهات اللواتي يحملن فصيلة دم سلبية لعامل ريزوس (أي فصيلة دم سالبة)، فهي تؤخذ في الشهر السابع ومرة ثانية بعد الولادة إذا كانت فصيلة دم الطفل إيجابية، لمنع تكوين اجسام مضادة تهاجم الطفل في الحمل التالي وتصيبه بتحلل الدم.

_ اختبار تحمل الغلوكوز لاكتشاف احتمال الإصابة بسكري الحمل.

 

نصائح الشهر السابع من الحمل

ازدادي حرصاً في الشهر السابع من الحمل على نظامك الغذائي وأسلوب حياتك، فهو فرصة للتعويض عن تقصيرك المحتمل. من أفضل ما تُنصح الحامل به في هذه الفترة:

_ المشي بانتظام، مع فترات راحة، وتجنب الوقوف والجلوس في الوضع نفسه لساعات طويلة.

_ اهتمي بزيادة أحماض أوميغا 3 الدهنية لغذائك لأنها تعزز نمو قدرات الطفل الإدراكية والبصرية. يمكنك الاعتماد على البيض والمأكولات البحرية والجوز.

_ قد يكون النوم على الظهر صعبًا مع نمو البطن، لذا استمري بالنوم على جانبك، وضعي وسائد على بطنك وبين ساقيك لترتاحي أكثر.

_ ارتدي ملابس قطنية مريحة لمواجه التعرق الزائد، واستخدمي مزيلات رائحة العرق المصنوعة من مواد طبيعية، كصابون زيت الزيتون.

_ لا تحاولي الانحناء في هذه الفترة، أو رفع أشياء ثقيلة.

_ تجنبي الموسيقا الصاخبة والضوضاء المزعجة، لأنها تؤثر سلباً على مزاج الطفل وحركته.

 

أعراض الولادة في الشهر السابع من الحمل

تنتاب الحوامل مخاوف الولادة المبكرة في الشهر السابع من الحمل، أي بين الأسبوعين 28 و31 قبل شهرين من الموعد الطبيعي للإنجاب، ومن أبرز الأسباب إصابة الحامل بالسكري، وحمل المرأة بعد سن الأربعين، وضعف الرحم عموماً لأسباب عديدة يدخل من ضمنها التدخين وشرب الكحول والإصابة بداء المقوسات الناجم عن ملامسة القطط، حيث قد تتمزق أغشية الرحم مبكراً ما يضطر الطبيب إلى تحفيز الولادة خوفاً من وفاة الجنين داخل الرحم.

وتشعر المرأة بأعراض الولادة في الشهر السابع من الحمل على شكل تقلصات شديدة في البطن ونزيف مهبلي، مع ملاحظة قلة حركة الجنين قياساً إلى المعتاد، وهي ظواهر يجب معها مراجعة الطبيب فوراً، وفي حال الإنجاب المبكر الناجح، يحتاج الطفل إلى البقاء في الحضانة لأسابيع لاستكمال نموه جهازه الهضمي والتنفسي والعصبي، إذ قد يؤدي أي إهمال إلى مخاطر إصابة الطفل بمرض السكري أو إعاقات حركية وعصبية.

 

أخبار قد تهمك:

تعرفي إلى الاختبار الطبي الضروري في الشهر السادس من الحمل

أعراض خطيرة تستدعي زيارة الطبيب في الشهر الخامس من الحمل