ما هي أمراض الرجال بعد الأربعين وهل يمكن تجنبها

Cover

ميدار. نت - دبي

كما النساء، على الرجال الاهتمام بإجراء التحاليل والفحوصات الطبية بعد سن الأربعين، لوقاية الجسم، والكشف عن مشاكل صحية محتملة، واتخاذ الإجراءات اللازمة قبل تفاقمها. فما هي أمراض الرجال بعد الأربعين؟ وهل يمكن تجنبها؟

 

ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول من أمراض الرجال بعد الأربعين

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من أمراض الرجال بعد الأربعين، حيث تقل مرونة الأوعية الدموية، وتزيد بعض العوامل كالتدخين والبدانة من خطورة ارتفاعه، ما يؤدي للنوبات القلبية والسكتات الدماغية. يجب فحص الضغط دورياً للسيطرة عليه، مع اتباع نظام غذاء صحي قليل الصوديوم، وممارسة الرياضة، وتقليل الإجهاد والتوتر.

ويعد ارتفاع الكوليسترول من أمراض الرجال بعد الأربعين أيضا، وتكمن خطورته في عدم ظهور أعراض، حيث يعيق تدفق الدم في الجسم، ما يزيد من خطر السكتات الدماغية، والجلطات القلبية، ويتم فحصه من خلال اختبار الدم بشكل دوري.

 

بعض السرطانات.. من أمراض الرجال بعد الأربعين

تعد بعض السرطانات من أمراض الرجال بعد الأربعين، إذ تزيد نسبة الإصابة بها لديهم، لذا من الضروري إجراء الفحوصات الدورية لكشف احتمال حدوثها، وتشمل:

_ سرطان البروستاتا، وهو الأكثر شيوعا، وتكشف اختبارات الدم عن وجود بروتين يسبب هذا المرض، ويقوم الطبيب في بعض الحالات بفحص المستقيم رقميا، للكشف عن وجود أورام في منطقة البروستاتا.

_ سرطان الجلد، ويتكون بنسبة أكبر لدى من يتعرضون لأشعة الشمس طويلاً، ويظهر على شكل شامات بنية أو سوداء، وخاصة على الوجه والعنق واليدين، ويوصى بوضع واقٍ شمسي ذي عامل حماية مرتفع، وإجراء فحوصات منتظمة.

_ سرطان الرئة، وينصح الرجال المدخنين خاصة بإجراء فحوصات دورية للكشف عنه، حيث يفحص الطبيب الصدر والرئتين للبحث عن أعراض قد تشكل خطورة، ويفضل عموما أن يقلع الرجال عن التدخين، وخاصة بعد سن الأربعين لما يسببه من أمراض خطيرة.

 

فحوصات تحمي من أمراض الرجال بعد الأربعين

لتجنب أمراض الرجال بعد الأربعين الأكثر شيوعا، يفضل إجراء فحوصات لما يلي:

_ حصيات الكلى، فمع تقدم العمر يزيد جفاف الجسم، وتزداد فرصة الإصابة إذا كان النظام الغذائي المتبع سيئا، ويمكن علاج الحصيات بالدواء، أو تمر تلقائياً في المجاري البولية، وقد تحتاج لعمل جراحي.

_ التهاب المجاري البولية، وهي من الأمراض الشائعة بعد الأربعين، وخاصة عند عدم شرب ماءٍ كافٍ، حيث يشعر الفرد بألم في الحوض أو الخاصرة والبطن، مع الحاجة المستمرة للتبول وخاصة في الليل، وظهور دم مترافق مع البول، أو يكون البول عكرا كريه الرائحة.

_ التهاب البروستاتا، ولا يعني بالضرورة تطوره إلى سرطان، ومن أعراضه ألم في منطقة البطن والحوض، والخصيتين، والتبول المتكرر مترافق مع حرقة، ويسبب نمط الحياة الخامل مشاكل البروستاتا، لذا ينصح بممارسة الرياضة بانتظام، ومراجعة الطبيب فور ظهور الأعراض.

_ فرط نشاط المثانة، فبعد سن الأربعين، تقل كفاءة الأعصاب المتحكمة بالمثانة، فيشعر الشخص برغبة دائمة في التبول، مع الإصابة بالسلس البولي، وتعالج عادة بحقن البوتوكس، أو إجراء تمارين كيجل، لتقوية عضلة المثانة.

_ الفصال العظمي، وهو نوع من التهاب المفاصل، يتمثل في اهتراء الغضروف، وصعوبة تحريك المفصل، وتعد البدانة من عوامل خطورة الإصابة به، وينصح بممارسة الرياضة، واتباع نظام غذاء متوازن، والحفاظ على وزن صحي للوقاية منه.

_ المشاكل النفسية، فالاكتئاب من أمراض الرجال بعد الأربعين، حيث تسببها الضغوط المتنوعة، ومن أعراضهما الشعور الدائم بالخوف والخطر والعجز وسوء المزاج، وقلة الاهتمام بالأشياء، وتدني احترام الذات، والتعب والخمول، واضطرابات النوم، مع أفكار انتحارية أحيانا، ويفضل عدم الاستهانة بهذه الأعراض، ومراجعة الطبيب النفسي فور ظهورها.

 

أخبار قد تهمك:

اضطراب الهرمونات عند الرجال.. هل يعالج بالمكملات الغذائية

ما هي أسباب العقم عند الرجال وكيف يتم تشخيصه وعلاجه