Cover

ميدار.نت - دبي

الناتج القومي الإجمالي (GNP) هو قيمة السلع والخدمات التي ينتجها سكان الدولة والشركات التابعة لها، سواء داخل حدود الدولة أو خارجها، حيث تدخل ضمنه أيضاً الاستثمارات التي يقوم بها مواطنو هذه الدولة في الخارج.

 

كيف يتم حساب الناتج القومي الإجمالي؟

يتم حساب الناتج القومي الإجمالي لأي دولة من خلال جمع العناصر التالية معاً:

_ حجم الاستهلاك الوطني.

_ حجم الاستثمار الوطني.

_ صافي الصادرات.

_ صافي الدخل الذي يكسبه السكان المحليون من الاستثمار الخارجي، مطروحًا منه صافي الدخل الذي يجنيه المقيمون الأجانب من الاستثمارات المحلية.

 

الفرق بين الناتج القومي الإجمالي والناتج المحلي الإجمالي

قد يشير الناتج القومي الإجمالي لبلد ما إلى الرفاهية المالية لمواطنيه، لكنه لا يعكس صحة الاقتصاد في هذا البلد، لذا يعتمد الخبراء الاقتصاديون أكثر على قياس الناتج المحلي الإجمالي. إليك أبرز الفروق بينهما:

_ يعتبر الناتج القومي الإجمالي مقياساً لقيمة كل الدخل الذي يكسبه مواطنو البلد وشركاته داخل البلد وخارجه، في حين يقيس الناتج المحلي الإجمالي حجم إنتاج هذا البلد، بغض النظر عن جنسيات المنتجين.

_ يتضمن الناتج القومي الإجمالي كل ما يدخل في الناتج المحلي الإجمالي، ولكنه يضيف صافي الدخل الذي يحصل عليه السكان المحليون من الاستثمارات الخارجية، ويطرح صافي الدخل الذي يكسبه المقيمون الأجانب من الاستثمارات المحلية.

_ يأخذ الناتج القومي الإجمالي بالاعتبار الدخل الآتي من الاستثمارات الخارجية، في حين أن الناتج المحلي الإجمالي مقيد جغرافيًا بحدود البلد.

_ يحسب الناتج القومي الإجمالي قيمة السلع المنتجة من الموارد التي (يملكها) البلد، فيما يحسب الناتج المحلي الإجمالي قيمة السلع المنتجة من الموارد (الموجودة) في البلد.

وكمثال، لا يتم احتساب أرباح مصنع سيارات تويوتا اليابانية في الولايات المتحدة ضمن الناتج القومي الإجمالي الأميركي، لأن عائدات مبيعات سيارات تويوتا تذهب إلى اليابان. في المقابل، يتم احتساب أرباح المصنع نفسه في الناتج المحلي الإجمالي الأميركي، لأنه يضيف إلى صحة الاقتصاد الأمريكي من خلال خلق وظائف للأميركيين، الذين يستخدمون أجورهم لشراء السلع والخدمات المحلية.

 

أمثلة على الناتج القومي الإجمالي

يقدم أي عمل أو صناعة محلية مثالاً على الناتج القومي الإجمالي. ويشمل ذلك:

_ متاجر البيع بالتجزئة، أي التي تتولى بيع السلع مباشرة للمستهلكين من خلال قنوات توزيع متعددة.

_ المعاملات العقارية المختلفة.

_ الخدمات المختلفة، كخدمات الطعام، فعند تناول عشاء في مطعم محلي، فأنت تساعد المطعم على تحقيق أرباح تكون جزءاً من مساهمة قطاع الطعام في الناتج القومي الإجمالي، وعندما تحضر حفلة موسيقية أو تذهب لمشاهدة فيلم في السينما، فإن ما تدفعه من مال يساهم في قطاع الفنون والترفيه والاستجمام.

 

فوائد قياس الناتج القومي الإجمالي

يرى العديد من خبراء الاقتصاد أن الناتج القومي الإجمالي يوفر رؤية أفضل للناتج الاقتصادي لمواطني بلد ما، أكثر مما يقدمه الناتج المحلي الإجمالي.

ويعد الناتج القومي الإجمالي طريقة لقياس قيمة جميع السلع والخدمات التي ينتجها مواطنو الدولة وشركاتها. كما يستخدمه البنك الدولي كوسيلة لمقارنة منصفة بين المدخولات القومية الإجمالية للشعوب التي تتفاوت فيما بينها في مستويات المعيشة، بالتالي يستخدم البنك الدولي نصيب الفرد من الناتج القومي الإجمالي كمؤشر إلى مدى الرفاهية.

واستنادًا إلى بيانات البنك الدولي لعام 2022، تمتلك دولة ليختنشتاين الأوروبية أعلى نصيب للفرد من الناتج القومي الإجمالي للدولة.

 

لماذا لا يعتبر الناتج القومي الإجمالي مقياساً لأداء الاقتصاد؟

رغم أن الناتج القومي الإجمالي يعكس الوضع المالي للشعب، إلا أنه ليس مقياسا دقيقًا للصحة الاقتصادية للأسباب التالية:

_ تأثره بأسعار صرف العملات الأجنبية.

_ لا يعطي صورة دقيقة عن استخدام الموارد المحلية.

_ ليس مقياسًا جيدًا لحجم نمو أو انكماش الاقتصاد.

 

أخبار قد تهمك:

هكذا يقيس الناتج المحلي الإجمالي كفاءة اقتصاد الدول

كيف يحدث الانكماش الاقتصادي وهل له إيجابيات