السعال الديكي ما خطورته على الأطفال وهل اللقاح آمن للحوامل

Cover

ميدار.نت - دبي

السعال الديكي هو عدوى بكتيرية تنتقل من شخص لآخر، يسبب نوبات سعال شديدة، يمكن أن يشعر بعدم الراحة ويستمر لفترة طويلة، بعد أسبوع إلى أسبوعين، تتحسن أعراض البرد، لكن السعال يزداد سوءًا، وبعد 2 إلى 6 أسابيع يبدأ السعال في التحسن، ولكن قد يستغرق اختفاء السعال تمامًا من أسابيع إلى شهور.

قد يسبب مشاكل صحية خطيرة، خاصة عند الرضع والأطفال، لقاح السعال الديكي مدرج في جدول تحصين الأطفال، لقد أدى هذا التطعيم إلى خفض معدل المرض والاستشفاء من السعال الديكي في أغلب البلدان حول العالم.

ما هي أعراض السعال الديكي

يبدأ السعال الديكي عادةً بأعراض تشبه أعراض البرد، بما في ذلك:

سيلان الأنف.

العطس.

سعال جاف خفيف.

حمى.

بعد ظهور هذه الأعراض الخفيفة، يتفاقم السعال، حيث يأتي السعال الديكي على شكل رشقات نارية طويلة لا يمكن السيطرة عليها، قد يحدث هذا في الليل، مما قد يجعل من الصعب عليك النوم. عندما يكون السعال شديدًا، فقد يتسبب في القيء والإغماء وكسر الأضلاع وضعف التحكم في المثانة (سلس البول).

أكثر أعراض السعال الديكي شهرة هو صوت "الديك"، أخذ نفس سريع بين نوبات السعال يسبب هذا الصوت، ليس كل من يعاني من السعال الديكي يصدر "صوت الديكي"، قد لا يعاني الأطفال من السعال على الإطلاق، لكن يمكن أن يصابوا بنوبات من التحول إلى اللون الأزرق أو توقف التنفس مؤقتًا.

ما الذي يسبب السعال الديكي وكيف ينتشر

تسبب البكتيريا المسماة بورديتيلا السعال الديكي السعال الديكي، يؤدي ملامسة سوائل تنفس الشخص المصاب إلى انتشاره، على سبيل المثال، إذا كان لديك اتصال مباشر مع شخص مصاب أو كان يسعل أو يعطس بالقرب منك.

السعال الديكي معدي، إذا لم يتم تطعيمك، فإن حوالي 9 من كل 10 أشخاص على اتصال بأحد أفراد الأسرة المصابين بالسعال الديكي سيصابون بالعدوى.

كنت مُعديًا مع السعال الديكي لمدة 3 أسابيع بعد بدء السعال، أو حتى تناول المضادات الحيوية لمدة 5 أيام.

إذا كان أي شخص في منزلك يعاني من السعال الديكي، فيجب ألا يذهب إلى رعاية الأطفال أو المدرسة أو العمل، هذا لمنع انتشار العدوى للآخرين، تحدث إلى طبيبك إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان بإمكانك أنت أو طفلك العودة إلى العمل أو المدرسة.

من هم الأشخاص المعرضون لخطر السعال الديكي

يمكن لأي شخص في أي عمر أن يصاب بالسعال الديكي، بعض الفئات لديها مخاطر أعلى، وتشمل هذه:

الأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم ضد السعال الديكي.

الأشخاص الذين لم يتلقوا لقاحًا معززًا للسعال الديكي في السنوات العشر الماضية.

الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر لأنهم لم يبلغوا من العمر ما يكفي للتطعيم.

الأشخاص الذين يعيشون في نفس المنزل مع شخص مصاب بالسعال الديكي.

يعتبر السعال الديكي أكثر خطورة على الأطفال، تحدث معظم حالات دخول المستشفى والوفيات الناجمة عن السعال الديكي عند الأطفال الذين لم يبلغوا من العمر ما يكفي لتلقي جميع جرعات اللقاح.

إذا كنت أنت أو طفلك على اتصال وثيق بشخص مصاب بالسعال الديكي، فتحدث إلى طبيبك، قد يصف طبيبك المضادات الحيوية لتقليل فرص الإصابة بالعدوى.

هذا مهم للأطفال الصغار والأشخاص المعرضين لخطر كبير من المشاكل الصحية وأولئك الذين يحتمل أن ينقلوا العدوى إلى الأطفال.

السعال الديكي هو حالة يجب الإبلاغ عنها، هذا يعني أن طبيبك يحتاج إلى إخبار السلطات الصحية المحلية عن الحالات التي يرونها، من المهم أن تعرف السلطات الصحية المحلية عن السعال الديكي في المجتمع، حتى تتمكن من المساعدة في السيطرة على تفشي المرض.

هل يمكن الحصول على لقاح السعال الديكي إذا كنت حاملاً

اللقاحات المحتوية على السعال الديكي آمنة للنساء الحوامل، يجب أن يتلقوا التطعيم ضد السعال الديكي بين 20 و32 أسبوعًا لتعزيز حمايتهم من السعال الديكي، التطعيم في هذه المرحلة من الحمل يعني أن الأم تنقل الأجسام المضادة للسعال الديكي إلى طفلها الذي ينمو، يمنح هذا الطفل الحماية بعد الولادة، حتى قبل أن يبلغ من العمر ما يكفي للتطعيم.

متى يجب أن أرى طبيبي إذا كنت أعاني من السعال الديكي

يجب أن ترى طبيبك إذا كنت تعتقد أنك أو طفلك مصاب بالسعال الديكي، هذا للتأكد من حصولك على التشخيص والعلاج الصحيح.

يساعدك الحصول على تشخيص احترافي في الحصول على العلاج المناسب ويحمي أسرتك وجهات الاتصال الوثيقة بك.

ابحث عن خدمة صحية، يمكن أن يساعدك مكتشف الخدمة في العثور على الأطباء والصيدليات والمستشفيات والخدمات الصحية الأخرى.

سيسألك طبيبك عن أعراضك وما إذا كنت على اتصال بشخص مصاب بالسعال الديكي، سوف يستمعون إلى تنفسك.

إذا اعتقد الطبيب أنك قد تكون مصابًا بالسعال الديكي، فقد يطلب منك إجراء بعض الاختبارات، تشمل الاختبارات مسحة من الأنف أو الحلق أو فحص الدم، يمكن أن تساعد هذه الاختبارات في معرفة ما إذا كنت تعاني من السعال الديكي.

من الأفضل إجراء هذه الاختبارات عندما تبدأ الأعراض لأول مرة، لا تؤجل الذهاب إلى طبيبك إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالسعال الديكي.

ما هو علاج السعال الديكي

تستخدم المضادات الحيوية لعلاج السعال الديكي، في حين أنه ليس من المعتاد أن تسرع المضادات الحيوية من تعافيك، فإنها ستقلل من خطر انتشار السعال الديكي للآخرين، لم تعد معديًا بعد 5 أيام من بدء تناول المضادات الحيوية أو بعد 3 أسابيع من بدء السعال، يمكنك محاولة تخفيف الأعراض باتباع النصائح التالية:

الحصول على الكثير من الراحة.

اشرب الماء أو السوائل الأخرى، قد يكون من الأسهل التعامل مع الرشفات الصغيرة بين نوبات السعال.

تجنب دخان السجائر.

مواضيع قد تهمك:

- التنمر الإلكتروني ما هي تهديداته على الصحة الجسدية والنفسية

- ماهي أضرار جل الشعر وهل هناك طرق آمنة لاستخدامه