لماذا نحب الوجبات السريعة رغم ضررها وهل لها بدائل صحية

ميدار.نت - دبي
العناصر الغذائية
أمراض القلب
09 يوليو 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

تعد الوجبات السريعة من أكثر الأطعمة استهلاكا في العالم، رغم معرفة تأثيرها السلبي، إذ يتم تحضيرها بوقت وجهد وتكلفة أقل، وتقدم بشكل سريع في المطاعم، والأسواق التجارية، والأماكن العامة، بجودة أقل من الطعام الصحي، وبنسبة عالية من السعرات الحرارية.

يتناول هذا المقال أضرار الوجبات السريعة، ولماذا يحبها كثيرون رغم ذلك.

 

كيف ظهرت الوجبات السريعة؟

ظهرت الوجبات السريعة بدافع تناول الطعام على عجل بسبب كثرة المشاغل وصعوبة إيجاد وقت لتحضير الطعام. ففي بريطانيا الرومانية، في عام ١٧٦٢ ميلادي، قام جون مونتاجو بلف قطع من اللحم المجفف مع الخبز على شكل ساندويتش، حتى لا يتأخر عن عمله. فيما بعد، ظهرت البيتزا في إيطاليا، إذ كانت الأمهات تحضرها للأطفال، واتجه أحد الإيطاليين لافتتاح مطعم بسيط لتحضير البيتزا، فذاع صيتها حول العالم، وأصبحت الوجبة المفضلة في الولايات المتحدة. بدورها، اشتهرت الصين منذ القدم بوجبة النودلز، وألمانيا بوجبة الهامبرغر، حيث وضعوا اللحم المدخن مع البصل في الخبز، والهند بالكشري الذي انتشر في مصر وأصبح الوجبة الشعبية الأولى فيها.

 

لماذا نحب الوجبات السريعة؟

يحذر الأطباء دوما من الوجبات السريعة، ورغم ذلك ما زالت الأكثر استهلاكا في العالم، حيث نقبل عليها بشهية، بسبب هذه العوامل:

_ احتوائها على مواد تسبب الإدمان، كبعض أنواع السكر التي تحفز الدماغ على إفراز هرمونات الدوبامين والاوكسيتوسين، وهي مواد كيميائية تعطي شعورا بالسعادة.

_ الطعم اللذيذ، فوجود اللحوم مع أنواع السكر في هذه الوجبات، يكسبها نكهة مميزة.

_ حالات التوتر المترافقة بالإفراط في الأكل، حيث يفرز الجسم هرمون الكورتيزول عند شعوره بالقلق والتوتر، ما يسبب الجوع، والرغبة بتناول الدهون والسكريات، فيقبل الشخص على الوجبات السريعة.

_ حملات التسويق الممتازة التي تغري بالأطعمة ذات اللون والشكل الشهي، عبر الإعلانات المتنوعة.

 

أضرار الوجبات السريعة

تحتوي الوجبات السريعة على الكثير من الدهون والمواد الحافظة والسكريات والسعرات الحرارية، ما يسبب الأمراض والمشاكل الصحية، وأبرزها:

_ أمراض القلب، بسبب النسب العالية من السكريات والدهون والصوديوم، ما يسبب ارتفاع الكوليسترول، واحتباس الماء في الجسم، وارتفاع ضغط الدم، ومشاكل الأوعية الدموية والقلب.

_ أمراض الجهاز الهضمي، لاحتوائها على الكربوهيدرات بنسب مرتفعة، فتتم عملية الهضم لإنتاج الجلوكوز في مجرى الدم، فترتفع نسبة السكر، ومع مرور الوقت تتوقف استجابة الجسم للأنسولين الطبيعي الذي يقوم بإنتاجه، ما يؤدي للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، بالإضافة للبدانة.

_ مشاكل الجهاز التنفسي، فالسعرات الحرارية المرتفعة تسبب زيادة الوزن، وبالتالي ضيق التنفس، والربو، خاصة لدى الأطفال.

_ ضعف جهاز المناعة، فالدهون المشبعة تسبب إنتاج جهاز المناعة لخلايا التهابية، وبالتالي الإصابة بالالتهاب المزمن، ما يؤدي للإصابة بالأمراض التحسسية.

_ مشاكل الجهاز العصبي المركزي، إذ يؤدي تناول الوجبات السريعة إلى ارتفاع احتمالية الإصابة بالاكتئاب، بنسبة تصل إلى واحد وخمسون بالمئة مقارنة بمن لا يتناول الوجبات السريعة، فقد أثبتت الدراسات لدى فحص البول متناولي هذه الأطعمة، إلى وجود نسب مرتفعة من الصوديوم، ومنخفضة من البوتاسيوم، وهو مؤشر للإصابة بالاكتئاب.

 

ما هي البدائل الصحية عن الوجبات السريعة؟

يمكن استبدال الوجبات السريعة ببدائل صحية تعطي الشعور نفسه باللذة والسعادة، وهي:

_ الموز، الغني بالبوتاسيوم، وهو بديل ممتاز لرقائق البطاطس والشوكولاتة.

_ الزبادي، كبديل عن الآيس كريم.

_ الشوفان، بديل ممتاز عن الوجبات السريعة، فهو غني بالألياف ويساعد على الشعور بالشبع.

_ المكسرات النيئة غير المملحة، بديل عن المكسرات المملحة والمحمصة.

_ الفواكه المجففة، كالمشمش والخوخ والتمر، فهي غنية بالألياف والفيتامينات، وبديل ممتاز عن ألواح الشوكولاتة.

_ عصائر الفاكهة الطازجة، كبديل عن المشروبات الصناعية والغازية الغنية بالسكر.

 

أخبار قد تهمك:

أضرار الزيوت المهدرجة وكيف نتجنبها

الوجبات الصغيرة أو الكبيرة... أيهما أفضل؟