كيف يحدث الانكماش الاقتصادي وهل له إيجابيات

Cover

ميدار.نت - دبي

يعرّف الانكماش الاقتصادي بأنه انخفاض في أسعار السلع والخدمات مقابل ارتفاع القدرة الشرائية بالعملة المحلية، وبينما قد يبدو حدثاً سعيداً بالنسبة للمستهلك، إلا أنه يؤدي على المدى البعيد إلى تباطؤ في النمو الاقتصادي وصولاً إلى البطالة.

ويعد الانكماش الاقتصادي بهذا المعنى نقيضاً للتضخم الاقتصادي، الذي يعني زيادة الأسعار بنسبة تفوق القدرة الشرائية.

ويقيس الخبراء الانكماش الاقتصادي من خلال استعراض تشكيلة من السلع والخدمات خلال فترة محددة، فإذا كان مؤشر الأسعار في هذه الفترة أقل مما كان عليه سابقاً، فهذا دليل على انخفاض المستوى العام للأسعار وبالتالي حدوث الانكماش.

 

لماذا يحدث الانكماش الاقتصادي؟

تؤدي الأسباب التالية إلى حدوث الانكماش الاقتصادي:

_ زيادة الإنتاج مقابل قلة الإقبال على الشراء، أي زيادة العرض مقابل قلة الطلب.

_ انخفاض المعروض النقدي، أو ما يسمى بالسياسة النقدية الانكماشية، ويحدث ذلك عندما تقوم المصارف برفع أسعار الفائدة، فيفضل الناس ادخار نقودهم وتقليل الإنفاق، ما يؤدي إلى انخفاض الطلب على السلع وبالتالي تناقص سعرها.

_ لجوء الحكومة إلى تقليص إنفاقها على المستهلك، بمعنى تقليل الإنفاق العام مقابل زيادة الضرائب، ما يقود إلى محدودية الدخل وبالتالي قلة الطلب على السلع، وصولاً إلى تناقص سعرها.

_ الأزمات الاقتصادية التي تسببها ظروف مختلفة كالصراعات والأوبئة، والتي تدفع الناس إلى تقليل إنفاقهم على سبيل الادخار، ما يسبب تراجعاً في الطلب.

 

سلبيات الانكماش الاقتصادي

يؤدي الانكماش الاقتصادي إلى عواقب يصفها الخبراء بأنها أشد خطورة من التضخم، فانخفاض الطلب على السلع والخدمات يسبب سلسلة من السلبيات تسمى بالدوامة الانكماشية، وهي:

_ عند انخفاض الأسعار سيحاول المنتجون تعويض خسائرهم، فيلجؤون إلى تسريح العمال تباعاً، ما يعني بطالة متزايدة في الأفق.

_ يؤثر هبوط الأسعار على حجم الإنتاج، وبالتالي تتناقص أجور العمال فيضطر المستهلكون إلى تقليل إنفاقهم بما يتواءم مع محدودية الدخل.

_ تميل المصارف إلى رفع أسعار الفائدة على القروض في فترات الانكماش الاقتصادي، ما يجعل المستهلكين يتراجعون عن الاقتراض ويقررون بدلاً من ذلك تخفيض إنفاقهم.

_ يؤدي تضاؤل الإنتاج إلى تراجع حجم الصادرات ما يعرقل نمو الناتج المحلي فيتراجع النمو الاقتصادي للدولة.

 

متى يكون الانكماش الاقتصادي مفيداً؟

قد يكون الانكماش الاقتصادي ذا فوائد عندما يحدث بعد فترة من التضخم، حيث يؤدي الانكماش في هذه الحالة إلى استقرار وتوازن اقتصادي وتبقى الأسعار تحت السيطرة.

 

كيف تواجه الحكومات الانكماش الاقتصادي؟

تعتبر حزمة الإجراءات الحكومية المتبعة لمحاربة الانكماش الاقتصادي قليلة نوعاً ما، لكنها ذات جدوى على المدى الطويل، ومن ذلك:

_ زيادة المعروض النقدي، أي الأموال المطبوعة لتشجيع التداول، فتنخفض قيمة العملة المحلية ما يعتبر محفزاً للإنفاق بهدف رفع الأسعار مجدداً.

_ تخفيض أسعار الفائدة على القروض ليقبل الناس على الاقتراض وبالتالي إنعاش الإنفاق.

_ تخفيض الضرائب ما يوفر للناس هامشاً شرائياً يسهم في زيادة الطلب.

 

أخبار قد تهمك:

قانون العرض والطلب كيف يؤثر على أسعار السلع

سوق الـ"كريبتو" يتجاوز "قلق أسعار الفائدة".. وبيتكوين يتجه إلى 24 ألف دولار
&nbs