قشور الرمان تعرف على فوائدها المذهلة واستخداماتها العديدة

Cover

ميدار.نت - دبي

عادة ما يتم التخلص من قشور الرمان ويعتقد أنها غير صالحة للأكل، ولكنها تستخدم بانتظام لمختلف الفوائد الصحية والجمالية في الطب الهندي القديم، وهي ممارسة بديلة لها جذور في الثقافة الهندية.

بعد فصلها عن الفاكهة، يمكن تجفيف قشور الرمان وطحنها إلى مسحوق ناعم ثم نقعها في الماء الساخن وتناولها كشاي أو مزجها بالماء لعمل عجينة يمكن تطبيقها موضعياً، يمكن أيضًا شراء المسحوق كملحق.

 

تعرف على الفوائد المذهلة لقشور الرمان

بفضل مستوياتها العالية من مضادات الأكسدة، توفر قشور الرمان العديد من الفوائد ، ومنها:

قشور الرمان تحارب حب الشباب والبثور والطفح الجلدي:

من المعروف أن قشور الرمان تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والالتهابات، وبالتالي يمكن استخدامها بشكل فعال لعلاج مشاكل الجلد مثل حب الشباب والبثور والطفح الجلدي. قشور الرمان غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في إبعاد البكتيريا والالتهابات الأخرى.

تشير بعض الأدلة أيضًا إلى أنه يمكنك استخدام قشور الرمان لإزالة خلايا الجلد الميتة من وجهك، خاصة عند استخدامها على شكل قناع للوجه أو مقشر للوجه.

قشور الرمان تساهم في إزالة السموم من الجسم:

نظرًا لأن قشور الرمان تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة فإنه يمكنها مكافحة العوامل السامة وإزالة السموم من الجسم.

وفي دراسة بحثية أجريت على الحيوانات على الفئران، اكتشف الباحثون أن المستخلص المائي من قشر الرمان قد يعزز إزالة السموم، علاوة على ذلك، فإن قشرها مفيد بشكل أساسي في محاربة السموم المختلفة الضارة بالجسم.

قشور الرمان تفيد في منع التجاعيد وعلامات الشيخوخة:

يمكن لقشور الرمان أن تمنع انهيار الكولاجين في الجلد بينما تعزز نمو الخلايا، مما يجعلها مفيدة في تأخير علامات الشيخوخة والتجاعيد بشكل فعال.

عندما تتعرض بشكل مفرط لأشعة الشمس والتلوث، قد تبدأ في الشيخوخة المبكرة، تشير العديد من الدراسات البحثية إلى أن مستخلص قشور الرمان، عند مزجه مع زيت البذور، يمكن أن يثري تخليق البروكولاجين، ويوقف الإنزيمات التي تكسر الكولاجين ويعزز نمو خلايا الجلد بشكل فعال.

قشور الرمان تعمل كمرطب طبيعي:

هناك العديد من الدراسات التي تشير إلى أنه يمكن لقشور الرمان ترطيب خلايا الجلد بشكل طبيعي حتى لا تجف، بالإضافة إلى ذلك، يمكن لقشور الرمان ترطيب بشرتك وحمايتها من السموم البيئية واستعادة توازن الرقم الهيدروجيني لها، وهو السبب الرئيسي لإضافتها كعنصر في منتجات العناية بالبشرة كجزء من تأثيرها المرطب، قشور الرمان مفيدة لبشرتك لأنه يبقيها ناعمة ونضرة.

قشور الرمال تعمل على تقليل خطر الإصابة بالسرطان:

تحتوي قشور الرمان على مضادات الأكسدة الغنية والفلافونويدات، والتي من المعروف أنها تحارب الجذور الحرة قبل أن تتمكن من إتلاف الخلايا السليمة، علاوة على ذلك، يُظهر الرمان إمكانية الوقاية بشكل فعال من سرطان البروستاتا والثدي والرئة والقولون.

علاوة على ذلك، تحتوي قشور الرمان على كميات عالية من البونيكالاجين، والذي يشير إلى مادة البوليفينول المرتبطة بخصائص مضادة للسرطان في بعض دراسات أنبوبة الاختبار. وفي دراسة أخرى، تبين أن مستخلص قشور الرمان له نتيجة واعدة في علاج سرطان البروستاتا لأنه قادر على القضاء على الخلايا السرطانية.

كما أن للرمان تأثير مضاد للتكاثر يمكن أن يساعد في إبطاء أو وقف انتشار الخلايا السرطانية في خلايا سرطان الثدي والفم والقولون، بالإضافة إلى ذلك، قد يكون قشر الرمان مفيدًا لسرطان الكبد بسبب خصائصه التي تحمي الكبد، وذلك بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة.

قشور الرمان تساهم في السيطرة على مرض السكري:

من بين الفوائد الصحية العديدة للرمان قدرته على السيطرة على مرض السكري. عندما بدأ الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الثاني بشرب عصير الرمان، أظهروا تحسنًا ملحوظًا في مقاومة الأنسولين.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد هذه الفاكهة أيضًا في إدارة الوزن لمرضى السكري. يشير الخبراء إلى أن تناول مكملات الرمان بشكل مستمر بحوالي 1000 ملجم من مستخلص قشور الرمان يمكن أن يحسن مستويات الكوليسترول والسكر في الدم خلال دراسة مدتها 30 يومًا.

قشور الرمان تحسن وظائف المخ:

يعد الإجهاد التأكسدي أحد عوامل تطور مرض الزهايمر. وبما أن قشور الرمان تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، فقد تساعد في تحسين نوعية حياة المرضى الذين يعانون من المرض.

أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات باستخدام مكملات قشور الرمان نتائج مذهلة في تحسين وظائف المخ، ومع ذلك، لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث في الدراسات البشرية لهذا الادعاء.

دور قشور الرمان في الحماية من أمراض القلب:

مضادات الأكسدة الغنية بقشور الرمان قادرة بشكل كبير على حماية الكولسترول LDL من الأكسدة، تحتوي قشورها أيضًا على تأثيرات وقائية للأوعية الدموية تمنع تطور مشاكل القلب. هذه الفائدة الصحية مهمة لأن أكسدة الكولسترول LDL الموجودة في جسمك يمكن أن تؤدي عمومًا إلى الإجهاد التأكسدي، وهو عامل مساهم أساسي في جميع أمراض القلب والأمراض الأخرى تقريبًا.

وبالتالي، فإن قشور الرمان مليئة بمضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد في مكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة والمهددة للحياة. كما أنه يقلل من مستويات الكوليسترول، ويقلل من التوتر ويحسن صحة القلب، كما أنها تقلل من الإجهاد التأكسدي وتخفض ضغط الدم أيضًا. 

قشور الرمان تعزز صحة العظام:

فائدة صحية أخرى لقشور الرمان هي قدرتها على تقليل فقدان كثافة العظام، أظهرت الدراسات أن تناول الخلطات المصنوعة من قشور الرمان فعال في تعزيز صحة العظام ومنع ظهور هشاشة العظام بعد مرحلة انقطاع الطمث.

بما أن الرمان غني بالعفص والبوليفينول والفلافونويد، فإن استهلاك مستخلصه، والذي يمكن رؤيته أيضًا في المكملات الغذائية، له تأثير مفيد على صحة العظام.

قشور الرمان تساعد في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي:

يشير التهاب المفاصل الروماتويدي إلى حالة من أمراض المناعة الذاتية تتضمن التهابًا في مفاصل الجسم، بفضل خصائص الرمان المضادة للأكسدة، يمكن أن تلعب قشور الرمان دورًا في تقليل شدة المرض.

اكتشف الباحثون مادة موجودة في قشور الرمان، تعرف باسم بونيكالاجين، يمكن أن تعيق التهاب المفاصل وتلف الغضاريف في الفئران المصابة بالتهاب المفاصل.

 

طريقة صنع واستخدام قشور الرمان

يمكن شراء مسحوق قشر الرمان أو صنعه في المنزل، إذا كنت ترغب في صنع مسحوق الرمان بنفسك، يمكنك القيام بذلك باتباع الخطوات التالية:

افصل القشور عن الفاكهة.

ضع القشور بالقرب من نافذة معرضة لأشعة الشمس المباشرة لمدة يومين أو ثلاثة أيام، أو حتى تجف تمامًا.

أضف القشور إلى الخلاط أو معالج الطعام واطحنها إلى مسحوق ناعم.

قم بتخزين المسحوق في درجة حرارة الغرفة في حاوية محكمة الإغلاق.

يمكن استخدام المسحوق لصنع قناع للوجه من خلال مزجه مع كمية كافية من الماء لعمل معجون.

يمكنك تجربة نقع المسحوق في الماء الساخن ثم تصفيته للاستمتاع به كشاي عشبي.

لم تجد الدراسات أي آثار سلبية من استخدام مسحوق قشر الرمان، ولكن من الجيد دائمًا مراجعة طبيبك قبل تجربة أي شيء جديد.

 

مواضيع قد تهمكك:

- الأحجار الكريمة من أين نحصل عليها وما أشهرها وأثمنها

- مراحل تطور التصلب المتعدد ومخاطره على الأعصاب والدماغ