الأحجار الكريمة من أين نحصل عليها وما أشهرها وأثمنها

ميدار.نت - دبي
مال وأعمال
الأحجار الكريمة
25 أغسطس 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

الافتتان بالأحجار الكريمة يتجاوز الحدود الجغرافية والتاريخية، من اليونان القديمة وروما إلى إمبراطوريات آسيا والعالم الجديد، كان البشر يقدرون الماس والياقوت الأزرق والزمرد لآلاف السنين.
 

ما الذي يجعل الأحجار الكريمة غالية الثمن

فيما يلي أهم الأسباب التي تجعلنا نعتبر الأحجار الكريمة ثمينة:

- الجمال: الأحجار الكريمة جذابة من الناحية الجمالية وآسرة للعين، يميزها لمعانها الجذاب وألوانها النابضة بالحياة عن الصخور والمعادن الأكثر شيوعًا.

- البريق: جميع الأحجار الكريمة الأربعة شفافة ولديها القدرة على انكسار الضوء وتشتيته، مما يسمح لها بالتألق اللامع عند تقطيعها إلى أحجار ذات أوجه.

- الندرة: تعتبر الأحجار الكريمة بشكل عام أندر من الأحجار شبه الكريمة (على الرغم من أن هذا ليس هو الحال دائمًا).

- القوة: الأحجار الكريمة صلبة ومقاومة للخدوش والرقائق وأشكال التلف الأخر ، مما يجعلها مثالية لاستخدام المجوهرات.

- الرمزية: كانت الأحجار الكريمة تقليديًا رمزياً للسلطة والثروة والقوة الخارقة للطبيعة، ويمكن العثور عليها تزين الشعارات الدينية والملكية حتى يومنا هذا.
 

ماهي الأحجار الكريمة الأكثر شهرة عبر التاريخ

هناك أربع أنواع من الأحجار الكريمة اكتسبت شهرة ورواجاً وتميزت عن العديد من مثيلاتها في العالم:

الألماس:

تم تشكيل معظم الماس المستخرج عبر التاريخ في درجات الحرارة والضغط الشديدين لغطاء الأرض، يتكون الماس من ذرات كربون مرتبة في هيكل شبكي تساهمي.

يضفي هذا الهيكل المميز على الماس بعض الخصائص الفيزيائية غير العادية التي لم تظهر في الأحجار الكريمة الأخرى.

في الواقع، حصل الماس على 10 من 10 على مقياس صلابة موس، وهو أصعب مادة طبيعية معروفة بوجودها.

يمتلك الماس أيضًا مؤشرًا انكسارًا عاليًا، مما يسمح له بثني الضوء بدرجة أكبر من معظم المواد الأخرى، هذه الخاصية، جنبًا إلى جنب مع قدرتها على تشتيت الضوء إلى ألوانه الطيفية، تمنح الماس تألقه المميز ونارًا.

الياقوت:

الياقوت هو مجموعة متنوعة من الأحجار الكريمة من اكسيد الالمونيوم الأنواع المعدنية، يتم إنشاؤها داخل الصخور النارية والمتحولة، عندما تتعرض ذرات الألمنيوم والأكسجين للحرارة الشديدة والضغط لتكوين بلورات من أكسيد الألومنيوم.

عند تشكيله يتخذ الياقوت بنية بلورية ثلاثية تضفي عليها صلابة ومتانة كبيرة، في الواقع، يعتبر الياقوت ثاني أصعب الأحجار الكريمة بعد الألماس، حيث يحتل المرتبة 9 من أصل 10 على مقياس موس.

يحتوي الياقوت على مؤشر انكسار مرتفع نسبيًا، مما يعني أنه جيد في ثني الضوء، ومع ذلك، فإن انكسار الضوء والتشتت لديهم أقل من الماس، مما يؤدي إلى تألق وتألق أقل.

يُظهر الياقوت أيضًا تعدد الألوان، مما يعني أنه يعرض اختلافًا في اللون عند النظر إليه من زوايا مختلفة، هذا يضيف عمقًا وتعقيدًا لمظهر الأحجار الكريمة، ومع ذلك، فإن الياقوت الأزرق مع تعدد التلاون الأخضر القوي يكون أقل استحسانًا، حيث يجعل الحجر يبدو أقل زرقاء.

الزمرد:

الزمرد عبارة عن مجموعة متنوعة من الأحجار الكريمة من أنواع البريل المعدنية، والتي تتكون من سيكلوسيليكات الألومنيوم البريليوم في نظام بلوري سداسي، مع كميات ضئيلة من العناصر الأخرى.

مع معامل الانكسار المعتدل، يمكن للزمرد أن ينحني الضوء ويظهر مستوى جيد من التألق، ومع ذلك، فإن تشتت الضوء الخاص بهم يكون على الجانب المنخفض، مما يعني أنهم لا يعرضون ومضات الضوء النارية التي يشتهر بها الماس.

يتميز الزمرد بصلابة عالية نسبيًا، حيث يتراوح من 7.5 إلى 8 على مقياس موس. هذا يجعلها مقاومة تمامًا للخدش.

ومع ذلك، من المرجح أن يكون للزمرد شقوق داخلية وكسور ومحتويات أخرى أكثر من الأحجار الكريمة الأخرى. هذا يعني أنها أكثر هشاشة وعرضة للتقطيع والكسر.

اللؤلؤ:

يعتبر اللؤلؤ من الأحجار الكريمة النادرة جدًا، لأنه يتكون داخل جسم كائن حي يدعى المحار، إذ يتشكل بشكل طبيعي ولا يتطلب أي تقطيع أو تلميع قبل الاستخدام، على عكس الماس والياقوت وغيره من الأحجار الكريمة، ويعد اللؤلؤ نادر جدًا حيث يستطيع واحد فقط من عدة ملايين من المحار إنتاج لؤلؤة، وهو سبب ارتفاع ثمنه، لذلك تقوم بعض المزارع باستنباته وزراعته.

تختلف أسعار اللؤلؤ بحسب نوعها؛ يتراوح سعر العقد الكلاسيكي من اللؤلؤ الأبيض (تكون معظمها من لآلئ المياه العذبة) حوالي 100 دولار، بينما يتراوح سعر العقد من لآلئ أكويا والبحر الجنوبي بأكثر من 10,000 دولار، ويعتمد سعر عقد اللؤلؤ على شكل وحجم اللؤلؤ أيضًا.

يتشكل اللؤلؤ عندما تدخل مادة مهيجة (عادة ما تكون عبارة عن حبة رمل أو ما شابه) داخل قشرة الرخويات، حيث تنجو من القشر وتبقى داخلها، الأمر الذي يؤدي بالقشرة لإنتاج الصدف الذي بدوره يغلف المهيج، والصدف هو مادة لامعة توجد في الجزء الداخلي للقشرة، تتكون من معدن الأراجونيت والكونكيولين ، وتتشكل كمية الكبيرة من الصدف حول المهيج، وتتحول بمرور الوقت إلى لؤلؤة.
 

كم عدد أنواع الأحجار الكريمة حول العالم

نظرًا لأنه يمكن تصنيف الأحجار الكريمة بطرق مختلفة من قبل أشخاص مختلفين في أماكن مختلفة، فلا يوجد رقم متفق عليه عالميًا لعدد الأحجار الكريمة الموجودة، تقول بعض المصادر أن هناك مابين 100 وحتى 300 نوع مختلف من الأنواع الكريمة حول العالم.
 

ما هي أندر الأحجار الكريمة

الأحجار النادرة بشكل خاص تشمل البانيت، والتنزانيت، والكسندريت، والجاديت، والبنتيت، والبريل الأحمر، والعقيق الديمانتويد، والتورمالين الباريبا.


ما هي الأحجار الكريمة العضوية

الأحجار الكريمة العضوية هي مواد أحجار كريمة تم إنشاؤها بمشاركة كائنات حية أو مواد عضوية، على سبيل المثال، الكهرمان (الكهرمان عبارة عن راتينج متحجر للأشجار)، نفاث (نفاث هو خشب متحجر).

 

مواضيع قد تهمك:

- تصلب الجلد ما هو تأثيره على أعضاء الجسم وكيف يهدد الحياة

- كسور الأضلاع ماهي تأثيراتها وهل يحتاج علاجها للجراحة