فوائد حمام البخار في تنشيط الجسم وأضراره للحوامل

ميدار.نت - دبي
حمام البخار
تنشيط الجسم
الحامل
10 مارس 2024
Cover

ميدار.نت - دبي

يحقق حمام البخار فوائد عديدة لصحة الجسم والبشرة والشعر، ويُقام عادة في غرف مملوءة بالبخار، ويعود تاريخه للعصور الرومانية القديمة، حيث كانت تنتشر في أرجاء الامبراطورية لعامة الناس، وكانت تزود بماء الينابيع الساخنة تحت الأرض.

 

فوائد حمام البخار لصحة الجسم

هذه قائمة بفوائد حمام البخار لصحة الجسم:

_ تهدئة جهاز التنفس، حيث يساعد في تفكيك البلغم الصلب، وعلاج احتقان مجرى التنفس، والانفلونزا، إذ يسرع عملية الشفاء، ويحذر من دخول حمام البخار في حال الإصابة بالحمى.

_ تنشيط الدورة الدموية، وخاصة لدى كبار السن، ما يجدد الخلايا والأنسجة التالفة، ويحسن قدرة الأطراف على الحركة.

_ صحة المفاصل، حيث يعمل على إعادة المرونة والليونة لها، وخاصة لدى الرياضيين، كما يعزز عملية الشفاء من حالات خشونة المفاصل.

_ يساعد الجسم على الاسترخاء، ويقلل من مستويات التوتر.

_ تخفيض الوزن، إذ يساعد حمام البخار على تسريع ضربات القلب، ما يؤدي لحرق أكبر للسعرات الحرارية والدهون في الجسم، كما يحفز عملية الأيض، ويخلص الجسم من السيلوليت. وينصح باستعمال الحمام بعد أداء التمارين الرياضية، أما في حال عدم ممارسة الرياضة فإن الجسم سيخسر السوائل فقط، ما يؤدي للجفاف.

 

فوائد حمام البخار للبشرة والشعر

يحفز حمام البخار عملية تكوين الكولاجين في الجلد، ما يمنح البشرة النضارة والحيوية، كما يساعد على فتح مسام البشرة، وتنظيفها من الأتربة، وتعقيمها من الجراثيم العالقة بها.

كما يعمل حمام البخار على تفتيح مسامات فروة الشعر، ما يحفز نموه، ويجعله لامعا وناعما وحيويا، ويخلصه من القشرة، كما يعزز البخار تدفق الدم للبصيلات، وبالتالي إصلاح الشعر التالف.

 

ما الفرق بين حمام البخار وغرف الساونا؟

يختلف حمام البخار عن الساونا، فغرف الساونا تكون مملوءة بهواء جاف وساخن، وتستخدم للاسترخاء، وزيادة التعرق، أما حمام البخار يكون الهواء داخله رطبا وساخنا، ويستعمل للاستشفاء.

 

أضرار ومحاذير استخدام حمام البخار

يزيد حمام البخار من مشاكل البشرة الدهنية، حيث يساهم في زيادة إفراز الدهون، كما يؤدي للإصابة بالتجفاف في حال عدم شرب الماء بكميات كافية قبل دخوله، وينصح باتباع الإرشادات التالية:

_ تجنب الجلوس في حمام البخار لمدة تزيد عن ربع ساعة، إذ يفقد الجسم سوائل زائدة، كما قد يؤدي ذلك للدوار أو الإغماء.

_ قد تنتقل البكتيريا من شخص إلى آخر وخاصة في الأجواء الرطبة، لذا يجب توخي الحذر.

_ عدم دخول الحوامل، وأصحاب المناعة الضعيفة، والذين أجروا عمليات جراحية في وقت سابق قريب.

 

أخبار قد تهمك:

هل فوائد الساونا حقيقية وهل بينها إنقاص الوزن

لماذا يستمر السعال الجاف طويلاً وهل يعالجه البخار