فوائد الأغذية الخالية من الغلوتين وهل لها أضرار

Cover

ميدار.نت – دبي

الغلوتين هو مركب بروتيني طبيعي موجود في الكثير من الأطعمة، كبعض الحبوب مثل القمح والشعير والشوفان، ويدخل في تصنيع بعض الأغذية كالخبز والمعكرونة والحلويات، كما يشكل مصدر خطر لبعض الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات هضمية وحساسية لهذا النوع من البروتينات، إذ يجب عليهم تناول الأغذية الخالية من الغلوتين طوال حياتهم لمنع ظهور المشاكل الصحية المصاحبة للأمراض المرتبطة بالغلوتين.

 

 الأغذية الخالية من الغلوتين ضرورية في هذه الحالات

يعتبر تناول الأغذية الخالية من الغلوتين ضرورياً لبعض الحالات الصحية، وحلاً علاجياً للتعامل مع أعراضها المزعجة التي تعيق الحياة اليومية، وينصح بتناول هذه الأغذية في الحالات التالية:

_الداء البطني، أو ما يسمى بمرض السيالياك، وهو اضطراب مناعي ذاتي، حيث يهاجم جهاز المناعة الجهاز الهضمي عن طريق الخطأ بعد تناول الغلوتين، ويسبب التهاباً في الأمعاء الدقيقة وتدمير بطانتها مع مرور الزمن، وبالتالي منع امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في الطعام.

_حساسية الغلوتين، حيث يعاني المصاب من أعراض متعبة بمجرد تناول أغذية الغلوتين كألم البطن، والإمساك، أو الإسهال، والصداع، والطفح الجلدي رغم سلامة أنسجة الأمعاء الدقيقة.

_حساسية القمح، وتختلف عن حساسية الغلوتين من ناحية الأعراض الأكثر شدة وقد تهدد الحياة، كفقدان الوعي وانخفاض الدم الشديد، وصعوبة التنفس، حيث تحدث استجابة مناعية، فيتم التعامل مع البروتين الموجود في القمح كفيروس أو جرثومة. 

_ترنح الغلوتين، وهو مرض مناعي يؤثر على أنسجة عصبية معينة ما يؤدي إلى خلل في التحكم العضلي.

_مرضى التوحد، إذ لديهم فرصة أكبر لإنتاج الأجسام المضادة المتفاعلة سلباً مع الغلوتين.

_التهاب الجلد الهربسي، ويتكون على شكل نتوءات وبثور، وطفح جلدي.

 

أمثلة على الأغذية الخالية من الغلوتين

تعتبر الأغذية الخالية من الغلوتين هي العلاج الأساسي للأشخاص الذين يعانون من الحالات الطبية المرتبطة بالغلوتين، إذ عليهم اتباع حمية غذائية صارمة تتضمن الأطعمة المناسبة ذات القيمة الغذائية العالية، والتي تعتبر جزءاً من أي نظام غذائي صحي، ومن أبرزها:

_الفواكه والخضروات.

_الأسماك، والدجاج وأنواع اللحوم الخالية من الدهون.

_البقوليات والبذور.

_المكسرات النيئة غير المعالجة.

_البيض.

_مشتقات الحليب القليلة الدسم.

_بعض أنواع الحبوب، كالحنطة السوداء، والذرة ودقيقها، وبذور الكتان، والأرز ودقيقه، فول الصويا، والدخن، والكينوا.

 

فوائد تناول الأغذية الخالية من الغلوتين

يعتبر الالتزام الصارم بحمية تتضمن الأغذية الخالية من الغلوتين أمراً ضرورياَ للحد من أعراض الأمراض المرتبطة بالغلوتين، وسيتحسن الوضع خلال أسابيع، وأثبتت التجارب التي أجريت على بعض المصابين بأمراض الغلوتين غير المصاحبة للداء البطني، الشفاء التام بعد عام أو عامين من اتباع النظام الغذائي.

من فوائد تناول الأغذية الخالية من الغلوتين:

_تحسن الصحة العامة.

_فقدان الوزن.

_الشعور بالطاقة والحيوية وتحسن الأداء الرياضي.

_تحسن صحة الجهاز الهضمي.

 

أضرار تناول الأغذية الخالية من الغلوتين

يؤدي استبعاد الغلوتين من النظام الغذائي لفترات طويلة إلى بعض المخاطر والأضرار، بسبب افتقار هذه الأغذية إلى بعض المعادن والفيتامينات المهمة كالحديد والكالسيوم، إذ تعتبر الحبوب الكاملة المحظور تناولها في هذا النظام غذاء مهماً لمرضى القلب والسكري، فهي تخفض مستوى الكوليسترول، وتنظم نسبة السكر في الدم، وتعد مصدراً مهماً لفيتامين ب. لذلك لا بد لمتبعي أنظمة الأغذية الخالية من الغلوتين من تناول بدائل صحية، وغنية بالعناصر المغذية تحت إشراف طبيب التغذية.

 

أخبار قد تهمك:

حساسية الفول السوداني ناجمة عن هذا البروتين الخطير

ما الفرق بين حساسية القمح وحساسية الغلوتين وأيهما أكثر خطورة