فوائد الكافيين وأضراره وما الجرعة اليومية الآمنة

Cover

ميدار. نت – دبي

الكافيين مادة بلورية شفافة وقلوية، تعمل كمنبه طبيعي عن طريق تحفيز الدماغ والجهاز العصبي المركزي، فتساعد على اليقظة والشعور بالنشاط. يتوفر الكافيين في أكثر المشروبات شعبية حول العالم، وعلى رأسها الشاي والقهوة والكاكاو، كما يضاف إلى المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة. وبسبب فوائد الكافيين، يدخل في تركيب بعض الأدوية كمثبطات الشهية والمضادات الحيوية ومسكنات الألم.

يتناول هذا المقال فوائد الكافيين وأضراره، والجرعة الآمنة للجسم منه.

 

فوائد الكافيين

تعود فوائد الكافيين إلى دوره في تحفيز الجزيئات المرسلة إلى الدماغ مثل الدوبامين (هرمون السعادة) والنورادرينالين (هرمون المكافحة والهروب)، إضافة إلى حجب جزيئات أخرى مثل جزيء الأدينوزين (المسبب للرغبة في النوم)، ما يفيد في تنشيط وظيفة العقل وتعديل المزاج، كما يعمل على تحسين اليقظة، والذاكرة قصيرة المدى، وتحديد أوقات ردود الفعل. يبعد الكافيين أيضاً خطر الإصابة بأمراض الدماغ كالزهايمر وباركنسون، كما يخفض احتمالية الإصابة بالاكتئاب. إليك المزيد من الفوائد:

_ فوائد الكافيين للبشرة:

تحارب مضادات الأكسدة الموجودة في الكافيين الجذور الحرة المسؤولة عن التسبب في الشيخوخة المبكرة للجلد، وبالتالي يقل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، ويكسب الجلد المرونة، لذلك تلجأ العديد من شركات صناعة مستحضرات التجميل على الاستفادة من فوائد الكافيين هذه في منتجات العناية بالبشرة. كما يمتلك خصائص مضادة للالتهابات، فيقلل من تهيج واحمرار جلد الوجه.

_ فوائد الكافيين للشعر:

يعمل الكافيين على تحفيز بصيلات الشعر، لذلك يتم إدخاله في تركيب منتجات العناية بالشعر، إذ يتغلغل في الجذور فيقلل من تساقط الشعر ويعزز نموه.

_ فوائد الكافيين للعين:

يعمل الكافيين على اختراق الطبقات العليا من الجلد الرقيق حول العين برفق، فيسبب تضييق الأوعية الدموية، ويمنع تراكم الدم تحت العين، فيقلل من انتفاخها وظهور الهالات السوداء.

_ فوائد الكافيين للقلب:

 يقلل الكافيين من خطورة الإصابة بأمراض القلب لدى الأشخاص الذين يتناولون ما بين ١ – ٤ أكواب من القهوة أو الشاي الأحمر أو الأخضر يوميا.

_ فوائد الكافيين للرياضيين:

تتمثل فوائد الكافيين للرياضيين في زيادته وتيرة حرق الدهون في الجسم بنسبة ١٣ بالمئة، وعملية التمثيل الغذائي بنسبة ١١ بالمئة، بسبب قدرته على تحفيز الجهاز العصبي المركزي، فإذا تناول الشخص ٣٠٠ ملغ من الكافيين يوميا، يحرق ٧٩ سعرة حرارية إضافية.

_ فوائد الكافيين للكبد والقولون:

ينظف الكافيين الكبد والقولون من السموم عندما يؤخذ عن طريق الحقن الشرجية.

 

فوائد الكافيين لا تقلل من خطورة أضراره

لا تعني فوائد الكافيين وجوب الإفراط في تناوله، فعند تناول جرعات زائدة قد يتعرض الجسم للإصابة بهذه الأمراض:

_ ارتفاع ضغط الدم، وخاصة لدى مرضى الضغط، أو الأشخاص الذين لا يستهلكون الكافيين في أيامهم العادية.

_ مشاكل القلب، فاستهلاك الكافيين من مرضى ارتفاع ضغط الدم يجعلهم أكثر عرضة لزيادة معدل ضربات القلب، وبالتالي التعرض للجلطات.

_ مرض السكري من النوع الثاني، حيث يؤثر الكافيين على حرق السكر في الدم، لذلك يجب على المرضى الحذر من كميات الكافيين المستهلكة.

_ هشاشة العظام، إذ يزيد الكافيين من نسبة طرح الكالسيوم في البول.

_ الماء الزرق، أو ما يسمى بالغلوكوما، فتناول الكافيين بشكل فائض يسبب زيادة في ضغط العين.

_ عدم التحكم بالمثانة، حيث يسبب زيادة في عدد مرات التبول، ويجعل التحكم بالمثانة أصعب.

_ سوء الهضم، قد يسبب الكافيين ألماً في المعدة، وخاصة عند شرب القهوة على معدة فارغة.

_ الإسهال.

_ الأرق.

_ يفاقم أعراض سن انقطاع الطمث.

_ يزيد أعراض انفصام الشخصية سوءاً.

 

الجرعة الآمنة لجني فوائد الكافيين

لجني فوائد الكافيين، تعد نسبة ٤٠٠ ملغ منه يوميا آمنة، أي ما يعادل أربعة أكواب من القهوة، ولا ينصح بتناوله من قبل الحامل أو المرضع، أو الأطفال، أو الأشخاص المصابون بحساسية الكافيين. كما يحذر من تناول جرعات مفرطة منه، وخاصة لدى المدخنين وضعيفي اللياقة، إذ قد يزيد ذلك من احتمال الوفاة بنسبة ٢١ بالمئة.

 

أخبار قد تهمك:

المنبهات وتأثيرها على صحة الجسم

الأرق... خاتمة يوم حافل بالضغوط والعادات الخاطئة