كيف تتجنب الخمول بعد الأكل وما أفضل وقت للقيلولة

Cover

ميدار.نت - دبي

يشعر كثيرون بحالة من الخمول بعد الأكل، وقد يكون ذلك أمرا طبيعيا لعملية الهضم، أو بسبب نوع وكمية الطعام المتناول، أو نتيجة لمرض صامت.

فما هي أسباب الخمول بعد الأكل، وكيف نتجنبه؟

 

عملية هضم الطعام تسبب الخمول بعد الأكل

تستنزف عملية هضم الطعام طاقة الجسم، ما يسبب الخمول بعد الأكل، حيث تعمل العمليات الحيوية على تحويل الطعام إلى طاقة، لتزويد خلايا الجسم بالغذاء الضروري لأداء وظائفها، ما يشعر الجسم بالجهد والتعب.

كما يعمل البنكرياس على إفراز هرمون الأنسولين للتحكم بمستوى السكر في الدم، فترتفع نسبته بعد تناول الطعام لضبط السكر، وتنخفض بعد ذلك، ما يولد شعور الخمول بعد الأكل، لذا يجب مقاومة النعاس إذ يذهب هذا الشعور بعد وقت قصير. ويسبب الأنسولين أيضا دخول البوتاسيوم إلى الخلايا ما يقلل نسبته في الدم، وبالتالي الشعور بالتعب وخاصة لدى مرضى السكري.

 

نوع وكمية الطعام.. أحد أسباب الخمول بعد الأكل

تحتوي بعض الوجبات على كميات كبيرة من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات، ما يجعلك تشعر بالتعب، وقلة التركيز، والخمول بعد الأكل، حيث تؤدي إلى اختلال الهرمونات وحدوث ما يلي:

_ ارتفاع هرمون الكوليسيستوكونين الذي تنتجه الأمعاء الدقيقة، للمساعدة في تكسير الدهون والبروتينات، وتسبب هذه العملية شعور النعاس.

_ يحتوي الطعام الغني بالبروتينات على مركب تريبتوفان، وهو حمض أميني يحفز الجسم على إفراز هرموني الاسترخاء، السيروتونين والميلاتونين، المسؤولان عن تنظيم مزاج الفرد ورغبته في النوم.

_ تساعد الكربوهيدرات على امتصاص مركب تريبتوفان، ما يسبب الشعور بالتعب والنعاس.

ولذلك عند تناول وجبة تحوي الكربوهيدرات والدهون والبروتينات معا، وبكميات كبيرة، كالدواجن، والسلمون، والبيض، ومشتقات الحليب، والحبوب، والسبانخ، والمعكرونة، والأرز، والخبز الأبيض، والحلويات، يشعر الشخص بحالة من الخمول بعد الأكل.

 

الخمول بعد الأكل وعلاقته بالأمراض الصامتة

إذا شعرت بحالة من الخمول بعد الأكل ولم يكن السبب ما ذكر سابقا، فقد يكون الإصابة بمرض صامت وراء ذلك، ويفضل عندها استشارة الطبيب، ومن أبرز الأمراض المسببة لهذه الحالة:

_ حساسية الطعام، إذ يتحسس الكثيرون من أنواع مختلفة من الأطعمة، وعند امتصاص الجسم للعناصر الموجودة فيها، يتحفز جهاز المناعة فيبذل طاقة للتخلص من العامل المسبب للحساسية، ما يؤدي إلى النعاس والإرهاق، والاضطرابات الهضمية كالإسهال، وتقلصات المعدة.

_ فقر الدم، أو الأنيميا، إذ يسبب نقص الحديد التعب عند بذل الجسم لمجهود هضم الطعام، ويمكن الكشف عنه بإجراء اختبارات الدم.

_ مرض السكري، حيث تكون حساسية الدم للأنسولين كبيرة.

_ قصور الغدة الدرقية، ويعد الخمول بعد الأكل من أهم أعراضها، إذ يقل إنتاجها للهرمون المهم لعملية التمثيل الغذائي في الجسم.

 

كيف تتجنب الخمول بعد الأكل؟

يفضل اتباع بعض النصائح لتجنب الخمول بعد الأكل، وخاصة لمن يتطلب عملهم الدقة والتركيز، أو قيادة المركبات، ومن أبرز هذه النصائح:

_ تناول وجبات صغيرة ومتفرقة لمد الجسم بالطاقة، وعدم تناول كميات كبيرة في وجبة واحدة، لتجنب إرهاق الجسم في عملية الهضم.

_ تناول الأطعمة المتوازنة، والغنية بالألياف والبروتين، وقليلة الدهون والكربوهيدرات والسكريات.

_ ممارسة الرياضة بانتظام، للتخلص من الإرهاق، وتحفيز نشاط الجسم.

_ الحصول على قسط كافٍ من النوم ليلا، لتجنب النعاس نهارا.

_ أخذ غفوة قصيرة وسط النهار، فهو أفضل وقت للقيلولة لتجديد النشاط.

_ التعرض للهواء الطلق، وأشعة الشمس نهارا، لمدّ الجسم بالطاقة والنشاط.

 

أخبار قد تهمك:

قيلولة النهار ماهي ايجابياتها وسلبياتها وكيف نستفيد منها بالشكل الأمثل

الأمراض الصامتة .. بدايات بلا ألم وهذه التحاليل تكشفها