أضرار الزيوت المهدرجة وكيف نتجنبها

فوائد الخيار فوق العينين وما سر شهرة هذه الوصفة

'> فوائد الفشار وأضراره وكم سعرة حرارية فيه Midar

فوائد الفشار وأضراره وكم سعرة حرارية فيه

ميدار.نت - دبي
الصحة
العناصر الغذائية
03 يوليو 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

تتعدد فوائد الفشار وأضراره بحسب الحالة الصحية لكل فرد. والفشار أو البوب كورن واحد من أكثر الأطعمة الخفيفة انتشارا حول العالم، وهو نوع من الذرة ينبت عند تعرضه للحرارة، إذ يوجد في نواة كل حبة ذرة كمية صغيرة من الماء، تتمدد عند تسخينها ما يسبب انفجارها. وهو مليء بالعناصر الغذائية المفيدة، ولكن له بعض الأضرار التي سيستعرضها هذا المقال.

 

قبل معرفة فوائد الفشار.. أين تم اكتشافه؟

ظهر الفشار في الثقافات القديمة منذ ٦٠٠٠ عام، فكان جزءا هاما في العديد من الوجبات الغذائية. اكتشف أولا في مدينة بيرو، ثم في أميركا الوسطى ونيو مكسيكو، وانتشر بعدها حول العالم، وظهر في ألوان مختلفة باختلاف أنواع الذرة، وأصبح اليوم يقدم مملحا بنكهات مختلفة، أو مكرملا بإضافة السكر.

 

فوائد الفشار وقيمته الغذائية

يمكن التعرف إلى فوائد الفشار عند معرفة عناصره الغذائية، فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف، ومضادات الأكسدة، والبروتين والكربوهيدرات، ومعادن الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيزيوم والزنك والفوسفور، وفيتامينات B3 وB6 وB1 وA  و E.

ومن فوائد الفشار للجسم:

_ تقليل خطر الإصابة بمرض السكري، بسبب الألياف التي تساهم في امتصاص السكر من الدم.

_ تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، لاحتوائه على المعادن، ويحذر من إضافة الملح.

_ تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، لغناه بالألياف التي تساعد على التخلص من الكوليسترول.

_ مضاد للأكسدة، بسبب أحماض البوليفينول التي تساعد على حماية الخلايا من التلف، وبالتالي الحماية من الشيخوخة.

_ تعزيز حركة وصحة الجهاز الهضمي، فالألياف تحفز إفراز العصارة الهضمية، ما يساعد على التخلص من الإمساك.

_ تقليل خطر الإصابة بالسرطان، وخاصة الثدي والبروستات، بسبب مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة.

_ يمكن إدخاله في الحميات الغذائية، إذا تم تناوله باعتدال، فالألياف الموجودة فيه تساعد على الشعور بالامتلاء، ويفضل تحضيره بالزيوت الصحية.

_ مفيد لصحة المرأة الحامل، لغناه بالمعادن والفيتامينات المهمة لنمو الجنين، والألياف التي تسهل حركة الأمعاء، والبروتين المهم لبناء خلايا الجسم وتخثر الدم.

_ مفيد للأطفال، فهو يساعد على الشعور بالشبع، ويعالج الإمساك، ولكن يحذر من تقديمه للأطفال دون أربع سنوات خوفا من خطر الاختناق.

 

فوائد الفشار لا تنفي أضراره

رغم فوائد الفشار، إلا أن له أضراراً، نذكر منها:

_ ارتفاع سعراته الحرارية، فكوب من الفشار متوسط الحجم يحوي ١٢٠٠ سعرة حرارية، ما يؤدي إلى زيادة الوزن إذا تم الإكثار من تناوله.

_ إضافة مكونات غير صحية لتنكيهه، إذ تضاف إليه كميات عالية من الملح أو السكر، والنكهات الصناعية، وأنواع الجبن عالية الدهون، والزيوت غير الصحية، لذا من الأفضل تحضيره منزليا بزيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، والأعشاب والتوابل الطبيعية.

_ احتوائه على مركبات مشبعة بالفلور، وخاصة أكياس الفشار المخصصة لتحضيرها بالمايكرويف، فالفلور يمنع تسرب الزيت من أكياس الفشار، وبتعرضه للحرارة يتحول إلى حامض البيرفلوروكتانيك، الذي يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، ومشاكل الغدة الدرقية، ونقص الانتباه وفرط الحركة.

_ احتوائه على الزيوت المهدرجة، إذ تصنع أكياس فشار المايكرويف باستخدام الزيوت المهدرجة، وهي أحد أنواع الدهون المتحولة الضارة، ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

أخبار قد تهمك:

أضرار الزيوت المهدرجة وكيف نتجنبها

فوائد الخيار فوق العينين وما سر شهرة هذه الوصفة