غثيان الحمل متى يحدث وماهي طرق التغلب عليه

Cover

ميدار.نت - دبي

عادةً ما يكون غثيان الحمل من أكثر الأعراض التي تُبلغ عنها النساء من حيث الخبرة والشكوى، ما يصل إلى 70 في المائة من الأمهات الحوامل يعانين من الغثيان في مرحلة ما أثناء الحمل المبكر، لا يُعرف فقط أنه أحد العلامات المبكرة للحمل، ولكنه أحد الأعراض الشائعة طوال الأشهر الثلاثة الأولى، وأحيانًا لفترة أطول.

 

أسباب غثيان الحمل

في حين أن غثيان الحمل هو بالتأكيد شعور غير مريح، إلا أن الخبر السار هو أنه ليس ضارًا لك أو لطفلك، وغالبًا ما يُنظر إليه على أنه مؤشر على الحمل الصحي.

سبب غثيان الحمل غير مفهوم تمامًا، يبدو أنه مرتبط بإنتاج هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية، يشار إليه عادة باسم هرمون الحمل، وهو الهرمون الذي يبدأ الجسم في إنتاجه بمجرد أن تلتصق البويضة المخصبة ببطانة الرحم، مرة أخرى، كيف يساهم في الغثيان غير معروف، ولكن بسبب ذروتهما في نفس الوقت تقريبًا، يُفترض أن يكون لهما اتصال واضح.

هناك نظريات أخرى حول أسباب غثيان الحمل أيضًا، قد تكون بعض العوامل الأخرى المساهمة:

هرمون الاستروجين هو هرمون آخر يرتفع أثناء الحمل المبكر ويمكن أن يساهم في الشعور بالغثيان.

يمكن أن تتفاقم حالة المعدة الحساسة أثناء محاولة التكيف مع تغيرات الحمل.

يُقترح أن يتسبب الإجهاد أو التعب في حدوث رد فعل جسدي داخل الجسم، مما يؤدي إلى الغثيان والقيء.

 

متى تتوقع غثيان الحمل

يبدأ غثيان الحمل عادة في غضون أربعة إلى ثمانية أسابيع من الحمل ومن المتوقع أن يهدأ بين الأسبوعين 13 و14، ومع ذلك يمكن أن تبدأ في وقت مبكر ويمكن أن تستمر لفترة أطول، لن تعاني كل امرأة من الغثيان طوال فترة الثلث الأول من الحمل، يمكن أن يستمر لأسبوعين فقط أو يأتي ويختفي خلال الأشهر القليلة الأولى.

يشير الكثيرون إلى غثيان الحمل على أنه غثيان الصباح، مما يدفع النساء إلى الاعتقاد بأنهن لن يعانين من الغثيان إلا في الصباح.

في الواقع تُظهر الأبحاث أن غثيان الحمل يحدث في الواقع في كثير من الأحيان على مدار اليوم بأكمله، وليس في الساعات الأولى فقط.

 

كيف يمكن تخفيف حدوث غثيان الحمل

يعتبر علاج غثيان الحمل والوقاية منه مرادفًا حقًا فيما يتعلق بالرعاية الذاتية اليومية والعلاجات المنزلية، تعتبر الاقتراحات التالية مفيدة للمحاولة بمجرد معرفة أنك حامل أو إذا كنت حاملاً بالفعل وتبحثين فقط عن بعض الراحة، انظر إلى الخطوات أدناه، واستكشف دليلنا لإدارة والمساعدة في منع وعلاج الغثيان أثناء الحمل، جربي:

العلاجات المنزلية أو الطبيعية.

تجنبي الأطعمة والروائح التي تسبب الغثيان.

احتفظي برقائق الصودا بالقرب من سريرك وتناولي زوجًا منها قبل النهوض، اسمحي لبعض الوقت للهضم، ثم استيقظي ببطء بمجرد أن تكون جاهزًا.

تناول وجبات أصغر بشكل متكرر على مدار اليوم بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة.

قللي من شرب الماء والسوائل مع وجباتك، وبدلاً من ذلك اشربيها بين الوجبات.

تناولي الأطعمة العادية الجافة مثل الأرز الأبيض أو الخبز المحمص الجاف أو البطاطس المخبوزة العادية بدلًا من الأطعمة الغنية بالكريمة.

إبقاء الغرف جيدة التهوية أو وجود مروحة بالقرب منها لتسهيل التنفس، إذا لم يكن أي من هذين الأمرين ممكنًا، فخذي وقتًا للخارج للحصول على بعض الهواء النقي.

الحصول على قسط وافر من الراحة استمعي إلى جسدك عندما تشعر بالتعب وحاولي الاستلقاء.

استنشاق الزنجبيل أو الليمون، أو شرب الزنجبيل أو عصير الليمون، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف الشعور بالغثيان.

التحدث مع الطبيب الخاص بك عن فيتامينات ما قبل الولادة التي تتناولينها، قد يؤدي تناول الكثير من الحديد إلى الشعور بالغثيان، ويمكن أن يساعد التحول إلى فيتامين مختلف.

اسألي الطبيب الخاص بك عن تناول مكمل فيتامين ب 6، والذي ثبت أنه يساعد في تقليل الغثيان والقيء.

 

ماهي مخاوف غثيان الحمل

تجد العديد من النساء أن العلاجات الطبيعية أو المنزلية لا تساعد، قد يكون هناك بعض الراحة التي تشعر بها، لكنها قد لا تكون بالقدر الذي تريده، الخبر السار هو أنه يمكنك التحدث مع طبيبك للحصول على وصفة طبية مصممة خصيصًا لعلاج غثيان الحمل.

إذا كنت تعانين من الغثيان والقيء الشديد، ولا يبدو أن العلاجات المذكورة أعلاه تساعد، فاتصلي بطبيبك للحصول على مزيد من الاقتراحات.

في حين أن غثيان الحمل يمكن أن يكون أمرًا طبيعيًا، إلا أنه قد يشير أيضًا إلى مشكلة تحتاج إلى معالجة.

 

مواضيع قد تهمك:

- هبوط الرحم ماهي اعراضه وتأثيراته على صحة النساء

- سرطان البنكرياس المرشح الثاني للوفاة بالسرطان في 2030