سرطان البنكرياس المرشح الثاني للوفاة بالسرطان في 2030

ميدار.نت - دبي
الصحة
الطب
السرطان
العلاج
04 مايو 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

يحدث سرطان البنكرياس عندما تتحور خلايا البنكرياس (تتغير) وتتكاثر خارج نطاق السيطرة وتشكل ورمًا، البنكرياس هو غدة في البطن بين العمود الفقري والمعدة، يصنع الهرمونات التي تتحكم في مستويات السكر في الدم والإنزيمات التي تساعد في الهضم.

تبدأ معظم سرطانات البنكرياس في قنوات البنكرياس، تربط قناة البنكرياس الرئيسية (قناة ويرسونغ) البنكرياس بالقناة الصفراوية المشتركة.

لا تظهر أورام البنكرياس في مراحلها المبكرة في اختبارات التصوير، لهذا السبب لا يتم تشخيص العديد من الأشخاص حتى ينتشر السرطان (ورم خبيث)، كما أن سرطان البنكرياس مقاوم للعديد من أدوية السرطان الشائعة، مما يجعل علاجه صعبًا للغاية.

تركز الأبحاث الجارية على الاكتشاف المبكر من خلال الاختبارات الجينية وطرق التصوير الجديدة.

ماهي أنواع سرطان البنكرياس

هناك نوعان رئيسيان من سرطان البنكرياس:

أورام الإفرازات الخارجية: أكثر من 90٪ من أورام البنكرياس هي أورام خارجية، النوع الأكثر شيوعًا من سرطان البنكرياس هو السرطان الغدي، والذي يبدأ في الخلايا التي تبطن أعضائك.

أورام الغدد الصم العصبية: أقل من 10٪ من أورام البنكرياس هي أورام الغدد الصم العصبية، سرطان الخلايا الجزيرية هو اسم آخر لـ NET.

تعرف على أعراض سرطان البنكرياس

لسوء الحظ لا توجد أي علامات مبكرة لسرطان البنكرياس، تظهر الأعراض عادة بمجرد أن يبدأ الورم في التأثير على الأعضاء الأخرى في الجهاز الهضمي، قد تشمل أعراض سرطان البنكرياس ما يلي:

اليرقان (اصفرار بشرتك).

البول الداكن (بول).

براز فاتح اللون (أنبوب).

ألم في الجزء العلوي من البطن.

آلام منتصف الظهر.

التعب.

حكة في الجلد.

الغثيان والقيء.

الغازات أو الانتفاخ.

قلة الشهية.

جلطات دموية.

فقدان الوزن.

مرض السكري الجديد.

قد يشتبه الطبيب الخاص بك في الإصابة بسرطان البنكرياس إذا كنت قد أصبت مؤخرًا بمرض السكري أو التهاب البنكرياس وهي حالة مؤلمة بسبب التهاب البنكرياس.

قد تختلف أعراض سرطان الغدد الصم العصبية في البنكرياس عن أعراض سرطان البنكرياس التقليدية، مثل اليرقان أو فقدان الوزن، يمكن أن تختلف الأعراض، ولكنها قد تشمل الإسهال وفقر الدم.

كم من الوقت يستغرق ملاحظة سرطان البنكرياس

لا توجد علامات مبكرة على الإصابة بسرطان البنكرياس، تظهر على بعض الأشخاص أعراض غامضة لمدة تصل إلى عام واحد قبل أن يتم تشخيصهم.

أفاد العديد من الأشخاص أن أول أعراض سرطان البنكرياس كانت آلام الظهر أو آلام المعدة، يمكن أن تظهر هذه الأعراض وتختفي في البداية، ولكنها قد تزداد سوءًا بعد الوجبات أو عند الاستلقاء.

عوامل خطر الإصابة بسرطان البنكرياس

عامل الخطر هو الشيء الذي يزيد من فرص إصابتك بمرض معين، تشمل عوامل خطر الإصابة بسرطان البنكرياس الشائعة ما يلي:

تدخين السجائر والسيجار واستخدام أنواع أخرى من التبغ.

السمنة، خاصة إذا كان وزنك زائدًا حول خصرك.

مرض السكري، وخاصة مرض السكري من النوع الثاني، قد يكون داء السكري المفاجئ علامة على الإصابة بسرطان البنكرياس.

التعرض لمواد كيميائية معينة مثل المبيدات الحشرية والبتروكيماويات.

التهاب البنكرياس المزمن.

التهاب البنكرياس الوراثي المزمن الناجم عن التغيرات الجينية (الطفرات) التي تنتقل من الوالد البيولوجي إلى الطفل.

المتلازمات الوراثية مع تغيرات (طفرات) في الجينات، مثل جينات BRCA1 أو BRCA2 التي تنتقل من الوالد البيولوجي إلى الطفل.

ما هي مضاعفات سرطان البنكرياس

سرطان البنكرياس مسؤول عن حوالي 3٪ من جميع السرطانات، إنه السرطان العاشر الأكثر شيوعًا بين الرجال، والثامن من أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء، وحالات سرطان البنكرياس آخذة في الازدياد، تشير الاتجاهات إلى أن سرطان البنكرياس سيكون السبب الرئيسي الثاني للوفاة بالسرطان بحلول عام 2030.

يميل سرطان البنكرياس إلى الانتشار (الانتقال) إلى الأوعية الدموية القريبة، والعقد الليمفاوية، ثم إلى الكبد والصفاق (بطانة تجويف البطن) والرئتين.

انتشرت غالبية سرطانات البنكرياس بالفعل خارج البنكرياس في وقت التشخيص.

كيف يتم تشخيص سرطان البنكرياس

من الصعب اكتشاف سرطان البنكرياس في المراحل المبكرة، وذلك لأن الأطباء لا يمكنهم الشعور بالبنكرياس أثناء الفحوصات الروتينية ومن الصعب رؤية هذه الأورام في اختبارات التصوير الروتينية.

إذا اشتبه طبيبك في الإصابة بسرطان البنكرياس، فسوف يوصي بمجموعة من اختبارات وظائف البنكرياس، والتي قد تشمل:

اختبارات التصوير:

قد يحتاج الطبيب الخاص بك إلى إجراء واحد أو أكثر من اختبارات التصوير التالية:

التصوير المقطعي المحوسب.

التصوير بالرنين المغناطيسي.

التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني.

الموجات فوق الصوتية بالمنظار EUS

تحاليل الدم:

يمكن أن يكشف فحص الدم في البنكرياس عن علامات الورم، علامة الورم هي مادة قد تشير إلى وجود السرطان.

بالنسبة لسرطان البنكرياس، قد تشير المستويات المرتفعة من مستضد الكربوهيدرات (CA) 19-9 - وهو نوع من البروتين تفرزه خلايا سرطان البنكرياس - إلى وجود ورم.

تنظير البطن:

في بعض الأحيان، يستخدم الأطباء تنظير البطن لتحديد مدى انتشار سرطان البنكرياس وما إذا كانت الإزالة ممكنة.

خلال هذا الإجراء، يقوم الجراح بعمل بضع شقوق صغيرة (جروح) في بطنك وإدخال أنبوب طويل بكاميرا في نهايته، هذا يسمح له برؤية ما بداخل بطنك والبحث عن التشوهات، في كثير من الأحيان، سيأخذ طبيبك خزعة خلال نفس الإجراء.

الاختبارات الجينية:

إذا تم تشخيص إصابتك بسرطان البنكرياس، فيجب أن تفكر في الاختبارات الجينية، يمكن أن يخبرك هذا ما إذا كان هناك سبب وراثي للإصابة بسرطان البنكرياس.

يعاني بعض الأشخاص المصابين بسرطان البنكرياس من طفرات في جينات BRCA1 وBRCA2  على الرغم من أنك قد تتعرف على هذه الجينات على أنها "جينات سرطان الثدي"، إلا أن الطفرات في BRCA1 و BRCA2 قد تشير أيضًا إلى أنواع أخرى من السرطان، بما في ذلك البروستاتا والمبيض والبنكرياس.

إذا كنت قريبًا من الدرجة الأولى (والد أو طفل أو شقيق) لشخص مصاب بسرطان البنكرياس، فيجب أن تفكر في إجراء الاختبارات الجينية، يمكن أن تخبرك نتائجك إذا كان لديك طفرة جينية BRCA1 أو BRCA2 ضع في اعتبارك، حتى لو كان لديك الطفرة، فهذا لا يعني أنك ستصاب بالسرطان، لكن معرفة مخاطرك أمر مهم.

هل سرطان البنكرياس قابل للاستئصال

يصنف الأطباء المختصون بالأورام سرطان البنكرياس إلى فئات مختلفة:

- قابل للاستئصال: الورم موجود في البنكرياس فقط ولا يشمل الأوعية الدموية القريبة أو الأعضاء الأخرى، يمكن للطبيب إزالته بالجراحة.

يمكن استئصال الورم في البنكرياس، وهناك بعض التداخل في الأوعية الدموية القريبة، ولكن لا يزال بإمكان الجراح إزالته.

- متقدم محليًا: إذا كان الورم في البنكرياس وله إصابة كبيرة بالأوعية الدموية القريبة، في هذه الحالات، قد تكون الإزالة الجراحية صعبة أو غير آمنة.

- النقيلي: إذا انتشر السرطان إلى مناطق بعيدة في جسمك، مثل الكبد أو الرئتين أو تجويف البطن، من المحتمل أن يكون قد انتشر إلى الأعضاء أو الأنسجة أو العقد الليمفاوية القريبة من البنكرياس.

هل سرطان البنكرياس قابل للشفاء

على الرغم من أن معدل البقاء على قيد الحياة لسرطان البنكرياس ضعيف، إلا أن الشفاء التام ممكن من خلال الاكتشاف المبكر والعلاج، الطريقة الوحيدة لعلاج سرطان البنكرياس بشكل واقعي هي الاستئصال الجراحي الكامل للسرطان، يعتمد العلاج المحدد على عوامل معينة، بما في ذلك:

الموقع الدقيق للورم.

ما هي المرحلة.

صحتك العامة.

ما إذا كان السرطان قد انتشر خارج البنكرياس.

تشمل علاجات سرطان البنكرياس ما يلي:

الجراحة:

الجراحة هي الطريقة الواقعية الوحيدة لعلاج سرطان البنكرياس، لكن الجراحين يوصون به فقط عندما يعتقدون أنهم قادرون على إزالة كل السرطان، ولكي تنجح الجراحة، يجب أن يقتصر السرطان تمامًا على البنكرياس، حتى ذلك الحين، قد لا يكون من الممكن إزالة السرطان بشكل كامل.

هناك عدد قليل من التقنيات الجراحية المختلفة، اعتمادًا على مكان الورم وحجمه:

- إجراء ويبل (استئصال البنكرياس والاثني عشر): إذا كان الورم في رأس البنكرياس (الجزء الأوسع من البنكرياس، بالقرب من الأمعاء الدقيقة)، فقد يوصي طبيبك بإجراء ويبل، يزيل هذا الأسلوب الجراحي رأس البنكرياس والاثني عشر (الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة) والمرارة وجزء من القناة الصفراوية والعقد الليمفاوية القريبة.

سيقوم الجراح بعد ذلك بتوصيل القناة الصفراوية والبنكرياس المتبقية بالأمعاء الدقيقة، هذا يعيد إنشاء الجهاز الهضمي.

- استئصال البنكرياس البعيد: إذا كان الورم في ذيل البنكرياس، يمكن للجراح إجراء استئصال البنكرياس البعيد، خلال هذا الإجراء، يقوم الجراح بإزالة ذيل البنكرياس وبعض أجزاء الجسم، في معظم الحالات، سيقومون أيضًا بإزالة الطحال.

نظرًا لأن الطحال يساعد في مكافحة العدوى، فقد يوصي الطبيب الخاص بك بالحصول على لقاحات معينة قبل إجراء استئصال البنكرياس البعيد.

- استئصال البنكرياس الكلي: إذا انتشر السرطان في جميع أنحاء البنكرياس بالكامل، ولكن الاستئصال (الإزالة) لا يزال ممكنًا، فقد يفكر الطبيب في إجراء استئصال كامل للبنكرياس، تزيل هذه الجراحة البنكرياس بالكامل والمرارة والطحال وجزء من المعدة والأمعاء الدقيقة.

من الممكن أن تعيش بدون بنكرياس، لكنها قد تسبب آثارًا جانبية كبيرة، حيث ان البنكرياس ينتج الأنسولين والهرمونات الأخرى التي تحافظ على نسبة السكر في الدم عند مستوى آمن.

بدون البنكرياس، ستصاب بمرض السكري وستحتاج إلى حقن الأنسولين للبقاء على قيد الحياة، بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج إلى تناول حبوب إنزيم البنكرياس للمساعدة في الهضم.

العلاج الكيميائي:

يستخدم العلاج الكيميائي الأدوية التي تقتل الخلايا السرطانية، يقدم الأطباء هذه الأدوية في شكل حبوب أو من خلال IV في ذراعك.

يستخدم المختصون العلاج الكيميائي كعلاج قائم بذاته، خاصة للأشخاص المصابين بسرطان البنكرياس المتقدم، قد يوصون أيضًا بالعلاج الكيميائي قبل الجراحة لتقليص الورم أو بعد الجراحة لقتل أي خلايا سرطانية متبقية.

العلاج الإشعاعي:

يستخدم العلاج الإشعاعي أشعة سينية عالية الطاقة لقتل الخلايا السرطانية، يستخدم الأطباء عادة هذا النهج لعلاج سرطان البنكرياس.

في أغلب الأحيان، يجمع الأطباء بين العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي، قد يوصون به قبل الجراحة أو بعد الجراحة أو كجزء من علاج السرطان الرئيسي.

يمكن أن يساعد العلاج الإشعاعي أيضًا في تخفيف أعراض سرطان البنكرياس لدى الأشخاص غير المؤهلين للجراحة (في حالات السرطان المتقدمة).

العلاج الموجه:

يستخدم هذا العلاج الأدوية التي "تستهدف" بروتينات معينة، تتحكم هذه البروتينات في كيفية نمو الخلايا السرطانية وانتشارها، قد يجمع مقدمو الخدمات العلاج الموجه مع العلاجات الأخرى مثل العلاج الإشعاعي.

تشمل عقاقير العلاج الموجه الشائعة لسرطان البنكرياس ما يلي:

إرلوتينيب .

أولاباريب .

لاروتريكتينيب .

انتركتينيب .

هل يمكن منع سرطان البنكرياس

لا يمكنك منع سرطان البنكرياس، ولكن هناك أشياء يمكنك القيام بها لتقليل المخاطر:

لا تدخن.

قلل من تناول الكحول.

تناول الكثير من الفاكهة والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة.

قلل من تناول اللحوم الحمراء والمشروبات السكرية والأطعمة المصنعة.

قلل من تعرضك للمواد الكيميائية الضارة، مثل الأسبستوس ومبيدات الآفات والبتروكيماويات.

حافظ على وزن صحي لك.

مواضيع قد تهمك:

- هبوط الرحم ماهي اعراضه وتأثيراته على صحة النساء

- التسمم الكحولي المتهم الرئيسي في تعطل وظائف الجسم والتسبب بالوفاة