خضروات الشتاء سلة غذائية متكاملة تعرف عليها

ميدار. نت - دبير
خضروات الشتاء
الشتاء
الخضروات
10 ديسمبر 2023
Cover

ميدار. نت - دبي

توفر خضروات الشتاء قيمة غذائية عالية، تعزز قوة الجهاز المناعي، وتمد الجسم بالمعادن والفيتامينات اللازمة للوقاية من الأمراض، كالسرطان، وهشاشة العظام، والانفلونزا، والتهابات الجهاز التنفسي والهضمي.

وتقسم خضروات الشتاء لثلاثة أنواع، تعرف عليها في هذا المقال.

 

خضروات الشتاء البيضاء

تحتوي خضروات الشتاء البيضاء على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، والتي تساهم في تقوية جهاز المناعة، وحماية الجسم من الأمراض المزمنة، ومن أبرزها:

_ البصل، لفوائده الكثيرة كإبطاء تلف الأنسجة والخلايا في الجسم، وتقليل مستوى الكوليسترول الضار، والحفاظ على استقرار السكر في الدم ما يقي من الإصابة بمرض السكري.

_ الثوم، فهو عالي القيمة الغذائية، إذ يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، كما يعالج ارتفاع ضغط الدم، ويخفض نسبة الالتهابات في الجسم.

_ الملفوف الأبيض، حيث يقوي جهاز المناعة، ويخفف نسبة الالتهابات، ويحمي من الإصابة بالسكري من النوع الثاني، كما أنه يقوم بتصنيع البروبيوتيك داخل الجسم فيحسن عملية الهضم.

_ القرنبيط، فغناه بمضادات الأكسدة يساعد الجسم في مقاومة مرض السرطان، كسرطانات الرحم والثدي والقولون والبروستات والرئة، كما تساهم الفيتامينات في تحسين صحة الأعصاب، والقناة الهضمية، وتدعيم دفاعات الجسم المناعية.

_ اللفت، والذي يساعد على تقليل الوزن لاحتوائه على الألياف، والحفاظ على نضارة البشرة لغناه بفيتامينات (سي) و(أ)، بالإضافة للكاروتين الذي يؤخر ظهور التجاعيد.

 

خضروات الشتاء الخضراء

تعد خضروات الشتاء ذات اللون الأخضر سلة متكاملة من العناصر المهمة، فبالإضافة للفيتامينات والمعادن، تعد غنية بمواد الكاروتينويدات، والتي يحولها الجسم إلى فيتامين (أ) الأساسي في الوقاية من الأمراض، وتتضمن ما يلي:

_ البروكلي، الغني بمضادات الأكسدة وحمض الفوليك، ما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكتات الدماغية، والالتهابات كالتهاب المفاصل، والبدانة، والسكري، كما يعزز صحة العظام، ويساعد على تحسين عملية الهضم.

_ السلق والسبانخ، الغنيان بالحديد، وفيتامين سي، وحمض الفوليك، حيث يعزز قدرة الجسم على مقاومة نزلات البرد، والالتهابات، والوقاية من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

_ الجرجير، الغني بالكالسيوم لتقوية العظام، واليود الذي يحد من تضخم الغدة الدرقية، ويساهم في علاج أمراض القولون، وتنظيف الجسم من السموم، وتحسين الذاكرة وقدرة المخ على الاستيعاب وحفظ المعلومات.

_ الخس، الذي يحوي على نسبة عالية من الألياف التي تحافظ على صحة جهاز الهضم، كما يقي فيتامين سي من التصاق ترسبات الكوليسترول الضار على جدران الأوعية الدموية، ويساعد في تقوية الذاكرة لدوره في الحفاظ على صحة الخلايا العصبية الدماغية.

 

خضروات الشتاء الحمراء

تساعد خضروات الشتاء الحمراء في تحويل البروتينات والكربوهيدرات والدهون إلى طاقة يستهلكها الجسم، بالإضافة لغناها بمضادات الأكسدة وفيتامين سي، ومن أشهرها:

_ الملفوف الأحمر، المفيد لجهاز الدوران، وتقوية القلب وحمايته من الجلطات، ومكافحة السرطان، والمساعدة في تخفيض الوزن، وتعزيز صحة العظام، وجهاز الهضم، والعيون، ومحاربة علامات الشيخوخة.

_ الشمندر، حيث يلعب دورا هاما في تحسين تدفق الدم إلى الدماغ، وبالتالي تقوية عملية الإدراك، كما يعمل على إبطاء نمو وانقسام الخلايا السرطانية، ويخفف من الأعراض المزعجة للطمث، كما يحسن من الأداء الرياضي للرياضيين.

_ الجزر، الغني بالبيتاكاروتين المفيد في تحسين وظائف الرئة، وصحة العيون، وتأخير الشيخوخة، والحد من مضاعفات السكري، والحماية من أمراض القلب والسرطان.

_ الطماطم، والتي تساعد الجسم على امتصاص الحديد، ومحاربة الجذور الحرة التي تسرع عملية الشيخوخة، وحماية الجلد من أشعة الشمس الضارة لغناها بالكاروتينات، وتقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والقلبية لغناها بالبوتاسيوم.

 

أخبار قد تهمك:

8 من الأطعمة التي تقاوم الشيخوخة وتجدد الخلايا

الأطعمة المخفضة لسكر الدم وهذه الفاكهة الأفضل